fbpx
Search
Close this search box.
«آلام المهبل» اسبابه واعراض وعلاجه

آلام المهبل أسبابه وأعراض

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

ألم المهبل،لا يمكن في الكثير من الأحيان تحديد مكان الألم في المهبل، و تشتبه هذه الحالة مع تشنج المهبل، و ينجم عنا تقلصات عضلية متقطعة، يضاف اليها حالات انقباض عضلات المصرة الشرجية، و قد يستمر هذا الألم لمدة أشهر او سنوات.

آلام المهبل أسبابه وأعراض
آلام المهبل أسبابه وأعراض

•وخزة في  المهبل:

قد يخرج من المهبل افرازات ذات رائحة كريهة, يختلف لونها ما بين الشفاف, الاصفر, و البني الذي له علاقة بالعدوى البكتيرية, و يصيب الفتيات و السيدات المتزوجات بعد الاستحمام في حمامات السباحة العامة, و ان استعمال احد انواع الصابون المعقم في البانيو, او خلط مطهرات مع ماء الحمام, يمكن ان يفيد في قتل البكتيريا.

 

آلام المهبل أسبابه وأعراض
آلام المهبل أسبابه وأعراض

•اسباب ألم المهبل اثناء الحمل :

خلال الحمل في الشهر الثالث و الرابع، يطلق الجسم هرمون يسمى الريلاكسين، و الغرض منه هو التخفيف من شد الاربطة في منطقة الحوض, و ذلك للسماح برأس الطفل بالمرور اثناء الولادة. و يسبب تمدد و ضعف عضلات الرحم, كما يساهم في الشعور بضغط الحوض في أواخر الحمل، و على مدار فترة الحمل، يزداد حجم الدم نسبة 50%، ما يسبب انتفاخ المهبل و الشفرين، و تشعر المرأة بثقل في منطقة الحوض، خاصةً اذا كانت في وضعية الوقوف.

آلام المهبل أسبابه وأعراض
آلام المهبل أسبابه وأعراض

•ألم المهبل اثناء الدوره الشهريه:

قد تشكل آلام الدورة الشهرية عند السيدات قلقاً و انزعاجاً كبيراً, كما قد تعيق بعض الإناث عن آداء المهام اليومية, و تنجم عن آلام في اسفل البطن تمتد الى الظهر, او اعلى الفخذين, و يكون هذا الألم حاداً خاصة قبل الدورة الشهرية بعد أيام, و في بداية حدوث الدورة. و قد تكون هذه الآلام شكوى غير خطيرة تنتهي بمجرد مرور الأنثى بتجربة الولادة. و لكنها قد تتعلق ايضاً ببعض الحالات المرضية, مثل أورام الرحم الليفية. و تترافق مع الدورة عدة اعراض منها : الغثيان, الم في المعدة, ألم اسفل الظهر, و الدوار.

•اسباب حرقة المهبل:

و هو حدوث التهاب في جدار المهبل, او نتيجة لإصابة احد اعضاء الجهاز التناسلي للمرأة بالعدوى, او نتيجة تعرضها لمواد كيميائية او اصابتها بداء المبيضات البيض. و هناك انواع كثيرة من هذا المرض, منها التهاب المهبل الجرثومي الذي يحدث بسبب اختلال في نسبة جراثيم هذه المنطقة, او نتيجة لالتهاب فطري.  و فيما يلي تلخيص للأعراض البارزة من التهاب المهبل :

  • حكة في منطقة المهبل
  • ألم أو حرقة تزداد أثناء التبول أو الجماع الجنسي
  • التهاب الشفرين في المهبل.
  • افرازات مهبلية سميكة, بيضاء او رمادية اللون.
  • رائحة كريهة من الافرازات المهبلية.
  • زياداة الإفرازات المهبلية بعد الجماع او الدورة الشهرية.

إذا كانت الإفرازات رقيقة مع شرائط من الدم، فيدل ذلك على حدوث التهاب مهبل ضموري.

•هل  الم المهبل  من  علامات  الحمل ؟

هناك كثير من الأعراض التي لا نعرفها ولا نعلم بها والتي يمكنها أن تشير إلى حدوث الحمل, و يجب اخذ الاحتياطات من الاسباب التي أدت الى الشعور بهذا الألم, اذ لا يمكن اعتباره احد اعراض حدوث الحمل, فهنالك بعض الهرمونات التي تؤدي إلى حدوث هذه المشاكل.

جفاف  المهبل : تعتقد النساء ان هذه المشكلة تصيب كبار السن فقط, إلا ان هذا الأمر غير صحيح, فيمكن ان تعاني أي امرأة من هذه المشكلة, و ذلك نتيجة لانخفاض في مستوى هرمون الاستروجين الناتج عن تناول حبوب الحمل, و تسبب هذه المشكلة آلام حادة عند ممارسة الجنس.

الأمراض المنقولة جنسياً : قد تشعر المرأة بألم حاد في المهبل عند الإصابة بمرض الهربس, و قد تلاحظ وجود ورم في هذه المنطقة من الجسم, لذلك يجب الانتباه جيداً و اخذ الألم على محمل الجد.

عدوى فطرية : الى جانب الألم في المهبل, قد تشعر المرأة بجفاف هذه المنطقة, مع حكة شديدة. لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

آلام المهبل أسبابه وأعراض
آلام المهبل أسبابه وأعراض

•اسباب  الم  الحوض  اثناء الحمل:

يمر جسم الحامل بالكثير من التغيرات التي قد تحدث آلام حوضية اثناء الحمل ,و قد تشعر المرأة بهذا الألم نتيجة لتوسع الرحم, و يحدث ذلك ما بين الاسبوع الثامن الى الثاني عشر من الحمل. و تشبه هذه الآلام آلام الدورة الشهرية, و تتركز في منطقة الحوض. و تعد تكيسات المبايض أثناء الحمل من أسباب حدوث آلام الحوض اثناء الحمل. لإنها تسبب ضغط اضافي على الرحم, و تكون الآلام هنا مستمرة و شديدة, وقد تصل الآلام الى الساق, و يظهر هذا الألم عند الحركة. و يمكن ان يكون الألم نتيجة للطلق الكاذب, كما يمكن ان يكون نتيجة للجفاف, لذلك لابد من الحرص على شرب الماء بكثرة لتجنب الجفاف و الشعور بآلام الحوض.

اسباب  التهاب الفرج:-

يمكن ان تسبب البكتريا, الفطور, و الفيروسات بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس التهاباً في المهبل, و يمكن للمواد الكيميائية مثل الصابون, المعطرات, العوامل البيئية مثل قلة النظافة, المواد المسببة للحساسية, ان تسبب هذه الحالة. و تعد المبيضات البيض احد اكثر الاسباب شيوعاً لحدوث التهاب المهبل عند النساء في جميع الأعمار. و يمكن ان يؤدي استخدام المضادات الحيوية الى حدوث عدوى فطرية, عن طريق قتل البكتريا الطبيعية المضادة للفطريات و التي تعيش في المهبل. و عادة ما تسبب الفطريات حكة في الأعضاء التناسلية و افرازات مهبلية سميكة, بالاضافة الى اعراض أخرى. و هنالك سبب آخر لحدوث التهاب المهبل, و هو التهاب المهبل الجرثومي, و تكون الافرازات هنا رمادية رقيقة, ذات رائحة مريبة.

•علاج  الالام  المزمنة في الفرج:

  • الأوكسالات تحفز دهليز الفرج لذلك يجب ان تجنب تناول  الجوز/ اللوز/التوت/البقدونس والشوكولاته.
  • يجب التقليل من شرب القهوة والشاي والمياه  الغازية.
  • يجب تجنب غسل الفرج بصابون حاد التركيب ويوصى بارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن فقط.

•اسباب آلام المهبل  عند العذراء؟

الم  المهبل عند العذراء هو  نفس الم المهبل  عند  المتزوجات لذلك  ينصح  ببعض  المراهم  والمضادات  الحيوية للقضاء على هذا  الالم, لكن يجب استشارة الطبيب أولاً و ذلك تجنباً لحدوث أية مشاكل أو اثار جانبية.

آلام المهبل أسبابه وأعراض
آلام المهبل أسبابه وأعراض
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع