fbpx
Search
Close this search box.
آلام الكعب - مجلة اسأل طبيبك

آلام الكعب | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

تتألف القدم و الكاحل من 26 عظم, 33 مفصل, و اكثر من 100 وتر. و الكعب هو اكبر العظام في القدم. و في حال تعرضه للإصابة, فعلى الارجح ستواجه آلام تتراوح ما بين الخفيف الى الشديد الذي يعطل حركتك. و في كثير من الحالات, اذا كنت تعاني من الم الكعب, فسوف تحتاج لزيارة الطبيب, لتشخيص السبب الكامن وراء ذلك.

ما هي الاسباب الشائعة لآلام الكعب ؟

هنالك العديد من الاسباب التي ترتبط عادة مع آلام الكعب, فمثلاً عن طريق اصطدام القدم بالاسطح الصلبة, زيادة الوزن, او ارتداء الاحذية التي لا تناسب القدم بشكل صحيح. و تشمل الاسباب الشائعة الاخرى لآلام الكعب ما يلي:

مسمار القدم :

بروز عظمي تحت عظمة العقب وهو ما يعرفه العامة بمسمار القدم (Heel Spur). هذا المسمار يكون ناتجا عن ترسب الكالسيوم والأملاح في الوتر والرباط المصاب, و هي شائعة لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة.

التهاب اللفافة الاخمصية :

تحدث هذه الحالة عندما يصاب النسيج الوتري الذي يربط الكعب الى القدم بالالتهاب, و تحدث هذه الحالة عند الرياضيين غالباً اثناء الهرولة او الجري, ويمكن ان تنجم ايضاً عن ارتداء احذية لا تناسب القدم بشكل صحيح.

التهاب وتر أخيل :

يمكن ان يحدث التهاب وتر اخيل على طول الجزء الخلفي من الكعب, و هذه الحالة شائعة عند الناس الذين غالباً ما يعملون, يمارسون رياضة الجري, و الرياضيين المحترفين.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب ؟

اذا أُصبت بألم في الكعب, فحاول اولاً بعض العلاجات المنزلية, مثل الراحة لتخفيف الاعراض. و اذا كان الم الكعب لا يتحسن في غضون اسبوعين الى ثلاثة اسابيع, فعليك تحديد موعد مع الطبيب, ويجب عليك استدعاء الطبيب فوراً اذا عانيت من أي مما يلي:

– الم شديد غير متحمل.
– الم يبدأ فجأة.
– احمرار في الكعب.
– تورم في منطقة الكعب.
– لا يمكنك المشي بسبب الالم في الكعب.

كيف يمكن علاج آلام الكعب ؟

اذا كنت تعاني من آلام الكعب, فيمكنك محاولة عدة طرق في المنزل لتخفيف الانزعاج الذي يحدث, فمثلاً :

– خذ قسطاً وافراً من الراحة قدر الامكان.
– قم بتطبيق كيس من الجليد على الكعب لمدة 10 الى 15 دقيقة مرتين في اليوم.
– استخدام ادوية دون وصفة طبية لتسكين الالم.
– ارتدي احذية تناسب قدمك بشكل صحيح.
– ارتدي جبيرة ليلية, و هي جهاز خاص يقوم بتمديد القدم اثناء النوم.

في حال لم تخفف استراتيجيات العناية المنزلية من الآلام, فستحتاج الى رؤية الطبيب. حيث يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي و يقوم بالسؤال عن الاعراض و متى تبدأ. و قد يقوم بإجراء صورة شعاعية لتحديد سبب آلام الكعب, و عندما يعرف الطبيب سبب المك, فسوف يكون قادراً على توفير العلاج المناسب لك. و في كثير من الاحيان قد يصف الطبيب العلاج الطبيعي, و الذي يمكن ان يساعد على تقوية العضلات و الاوتار في القدمين ,مما يساعد على منع حدوث المزيد من الالم. و في حال كان الالم شديد, قد يقدم لك الطبيب ادوية مضادة للالتهاب, و يمكن حقن هذه الادوية في القدم او تؤخذ عن طريق الفم. و قد يوصي الطبيب ايضاً بتدعيم القدم قدر الامكان, عبر ارتداء احذية طبية خاصة. و في حالات نادرة جداً, قد يوصي الطبيب بإجراء عمل جراحي لتصحيح المشكلة, و لكن عملية جراحة الكعب غالباً ما تتطلب وقتاً طويلاً للتعافي, و ربما لا يخف الالم دائماً.

ما هي مضاعفات آلام الكعب ؟

يمكن لآلام الكعب ان تكون شديدة و تعيق الحركات اليومية, و قد تغير ايضاً من الطريقة التي يمشي بها الفرد, و في حال حدوث ذلك, قد يكون من المرجح ان يفقد الشخص توازنه و يسقط, مما يجعله اكثر عرضة لحدوث الاصابات الاخرى.

الوقاية :

قد لا يكون من الممكن الوقاية من جميع حالات آلام الكعب, و لكن هناك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها لتجنب اصابة الكعب و الوقاية من الالم, و كلما كان ذلك ممكناً, يجب عليك :

– ارتداء احذية مناسبة للقدم بشكل صحيح.
– ارتداء احذية مناسبة للقيام بالانشطة البدنية.
– تمديد العضلات قبل ممارسة الرياضة (الاحماء).
– اتباع نظام غذائي صحي.
– اخذ قسط وافر عند الشعور بالتعب او عند حدوث آلام العضلات.
– الحفاظ على وزن صحي.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع