- الإعلانات -

ولادة طفل بمجيء مقعدي: اسباب, و مضاعفات

حوالي 3-4% من حالات الحمل, يتم فيها ولادة طفل بمجيء مقعدي. ففي الولادة الطبيعية يقوم الجنين بتحويل نفسه تلقائياً داخل الرحم ليصبح رأسه للأسفل استعداداً للولادة. اما في حالة المجيء المقعدي, فيصعب على الجنين تغيير وضعيته لأسباب قد تكون مجهولة غالباً, مما قد يؤدي في بعض الاحيان لحدوث بعض المخاطر على الام و الجنين.

ماهي اسباب حدوث الولادة المقعدية ؟

للولادة المقعدية ثلاثة انواع هي :

  • المجيء المقعدي الكامل و تكون فيه الساقين والفخذين ممدودتان بالكامل و بحالة موازية لجسم الجنين.
  • المجيء المقعدي الجزئي وفيه تكون الأطراف السفلية مثنية حول مفصل الركبه وكأن الجنين جالس.
  • المجيء المقعدي القدمي أي أن أقدام الجنين تتقدم مقعدته.

و سبب حدوث هذه الولادة الغير طبيعية  غير معروف, لكن هناك بعض الأمور التي تؤهب لحدوث الولادة المقعدية و هي:

  • تعدد الحمول عند المرأة.
  • اذا ترافق الحمل مع حدوث مضاعفات.
  • اذا قامت المرأة بإجراء ولادة مبكرة في الماضي.
  • زيادة, او قلّة السائل الامنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • شكل رحم غير طبيعي, او مضاعفات اخرى مثل الورم الليفي الرحمي.
  • مشيمة منزاحة.

كيف اعرف ان طفلي سيولد بمجيء مقعدي؟

لا يتم الكشف عن هذه الحالة حتى مرور حوالي 35 او 36 اسبوع من الحمل, ففي حالات الحمل الطبيعية يتحرك الطفل بشكل تلقائي ليصبح رأسه للأسفل استعدادا للولادة قبل الاسبوع 35. اما بعد مرور هذا الوقت يصبح حجم الطفل كبير, و يَصعُب عليه ان يلتفت ليتخذ الموضع الصحيح. و يمكن استخدام جهاز الايكو لتشخيص هذه الحالة في العيادة الخارجية او المستشفى.

إقرا أيضاَ  الحروب و صحة الأطفال النفسية

ما هي المضاعفات التي يمكن ان تحدث اثناء الولادة بمجيء مقعدي؟

بشكل عام, الولادة بمجيء مقعدي هي حالة غير خطيرة, و مع ذلك يبقى هناك خطر حدوث بعض المضاعفات مثل: أن يعلق الطفل في القناة الولادية, او  ان يتعرض الحبل السري للقطع. و الولادة القيصرية في هذه الحالة أكثر اماناً, و مخاطرها قليلة. و يمكن ان تتم عملية تدعى التحويل الرأسي الخارجي لتدبير المجيء المقعدي External Version (EV), لتغيير وضعية الطفل, و تتم مابين الاسبوع 36 و 38, و تتطلب شخصين لإجرائها, و تتم عبر البطن.

كما أن بعض الامهات حققو نجاحاً بإستخدام بعض الزيوت العطرية على بطونهم مثل زيت النعناع لتحفيز الطفل على تغيير وضعيته من تلقاء نفسه, و مع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ اية اجراء. و هناك ايضاً طريقة اخرى شعبية تستخدمها النساء, عبر قلب وضعية الجسد مثل الوقوف على الأيدي في بركة السباحة مع دعم الوركين بوسائد. و في النهاية يجب التحدث مع الطبيب حول اية مخاوف او مخاطر سواء كانت الولادة مهبلية او قيصرية, و كيفية الاستعداد التام لذلك.

 

التعليقات مغلقة.