- الإعلانات -

وظيفة الغدد التناسلية

“الغدة التناسلية” هي عضو التكاثر عند كل من الذكر و الأنثى، فهي المسؤولة عن إنتاج الإمساك، و هي خلايا مهمة في عملية التكاثر أو التوالد الجنسي، مثل خلايا الحيوان المنوي الذكري،  خلايا البويضة عند الأنثى، و يتحكم في عمل الغدد التناسلية الهرمون الملوتن LH، و الهرمون المنبه للجريب FSH، و يفرزان من الغدة النخامية الأمامية، و بهذا الغدة التناسلية في الذكر هي الخصيتين و عند الأنثى المبيضين.

وظيفة الغدد التناسلية
وظيفة الغدد التناسلية

أين تقع الغدد التناسليه

أولاً الغدد التناسلية في الذّكر:

اولاً الخصيتين: مفرد الخصيتين هو الخصية، و هي غدة تناسلية اساسية في جسم الذكر عبارة عن مجموعة من الأنابيب المنوية المتشابكة، و المنحنية متجمعة مع بعضها البعض تنتهي بقناة واحدة، تقوم بوظيفتين أساسيتين هما: 

  • إنتاج الهرمونات الذكرية:

و من هذه الهرمونات هرمون الأندروجين، التستوستيرون المهمان في عملية التطور الجنسي للذكر، مثل نمو الأشعار، و إنتاج الحيوانات المنوية.

  • إفراز السائل المنوي:

تقوم بهذه المهمة مجموعة من الأنابيب المنوية داخل الخصية.

ثانيًا: غدة الحويصلة المنوية:

و هي عبارة عن غدتين تتواجدان خلف المثانة، تفرزان سائل منوي مسؤول عن تغذية المني.

ثالثاً: غدة البروستاتا:

و هي غدة ليفية تقع في قاعدة المثانة، تشبه حدوة الحصان، و بفضلها هنالك تحكم واضح في خروج سوائل الجسم، سواء البول أو السائل المنوي، و ذلك من خلال القناة المشتركة للبول و المني.

غدتا كوبر: تقعان على طرفي قاعدة القضيب تفرزان سائل مخاطي لزج يسهل عملية الجنس.

ثانيًا الغدة التّناسلية في الأنثى:

 

إقرا أيضاَ  كيف تتم عملية استئصال الزائدة الدودية ؟
وظيفة الغدد التناسلية
وظيفة الغدد التناسلية

المبيضان:

يقع المبيضان في التجويف البطني المقابل لقناتي فالوب على جانبي الرحم، ينتج هرمون الأستروجين المسؤول عن حجم الاعضاء التناسلية، مثل نضج الثدي، الرغبة الجنسية، و هرمون البروجسترون المسؤول عن تهيئة الرحم لإستقبال البويضة الملقحة، أي تثبيت الحمل و الحفاظ عليه.

و ينتج المبيض الواحد العديد من البويضات، و البويضة هي النواة التي ينطلق منها تكون الجنين بعد التلقيح بالحيوان المنوي، و إنتاج المبيض للبويضات منذ سن البلوغ حتى الإنقطاع.

وظيفة الغدد التناسلية
وظيفة الغدد التناسلية

الدورة الشهرية التي تنتهي عادةً عند سن الأربعة والخمسين، وتنطلق هذه البويضات داخل القناة كل 28 يوماً، أي موعد حدوث الدورة الشهريّة.

كيف تنمو الغدد التناسليه؟

تبدأ “الغدد التناسلية” في النمو كبادئة مشتركة “العضو في الفترة الأولية للنمو”، على شكل قمم غدد تناسلية تتميز فيما بعد الى أعضاء جنسية ذكرية أو أنثوية، يؤدي وجود منطقة التحدد الجنسي Y الموروث الى تحديد كروموسوم Y، و ترميز عامل تحديد الخصية لتحديد الفرق الجنسي لدى الذكور.

تتطور المبايض بدلاً من الخصية في حالة غياب مورثة منطقة التحديد الجنسي Y من كروموسوم Y، و لذلك يعتبر نمو الغدة التناسلية جزءاً من نمو الاعضاء البولية و التناسلية.

ما هي هرمونات التناسل؟

و هي هرمونات سكرية عديدة، تفرزها الخلايا التناسلية المتواجدة في النخامة الأمامية في الفقاريات، و تشمل هذه العائلة هرمونات الثدي “الهرمون المنشط لحويصلات المبيضين”FSH، الهرمون الملوتن LH، و الهرمون المسؤول عن إنتاج الأجسام الصفراء في الجسم عند الذكر و الأنثى، الهرمونات التناسلية المشيمية، الهرمونات التناسلية البشرية المشيمية HCG، الهرمونات التناسلية الخيلية المشيمية ECG، كما تضم على الأقل نوعين من الهرمونات التناسلية السمكية.

و هذه الهرمونات هي عوامل أساسية لنظام الغدد الصماء المعقدة التي تنظم النمو الطبيعي و التطور الجنسي، و توجد مجموعة من الهرمونات المنشطة للغدد التناسلية Gonadotrophins تؤخذ كحقن تستخد لعلاج مشاكل الخصوبة لدى النساء و الرجال على حد سواء، و تساعد هذه الهرمونات النساء على الإباضة و الرجال على تحسين عدد الحيوانات المنوية.

أهميه الغدد التناسليه:

تعتبر “الغدد التناسلية” من أهم الغدد في جسم الإنسان، و ترتبط بالبلوغ المبكر.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?