- الإعلانات -

ورم غدي ليفي في الثدي | اسباب, اعراض, و علاج

ان العثور على كتل في الثدي قد يكون تجربة مخيفة تعاني منها بعض النساء, و لكن لا داعي للذعر, فليست جميع كتل الثدي اورام سرطانية. و يسمى احد انواع الاورام الحميدة بالورم الغدي الليفي, و هو غير مهدد للحياة و يحتاج الى العلاج, و يصيب عادة النساء تحت سن ال30. و يشيع عند النساء ذوات الاصل الافريقي. و يتكون الورم الغدي الليفي من نسيج ثدي و انسجة ضامة, و معظم النساء يتواجد لديهن ورم واحد, بينما 10-15% من النساء لديهن كتل متعددة, و يمكن ان تحدث الاورام الليفية في احد او كلا الثديين. و بعض الاورام الليفية صغير جداً بحيث لا يمكن الشعور به, بينما البعض الآخر واضح جداً عند اللمس, قابل للحركة تحت الجلد, يتم تمييز حوافه بوضوح, ذو ملمس قاس او ذو عطاوة (مشابه لملمس المطاط).

الاسباب :

السبب الدقيق للاورام الليفية غير معروف, فالهرمونات مثل هرمون الاستروجين قد يلعب دوراً في نمو الورم و تطوره, و ان اخذ وسائل منع الحمل عن طريق الفم قبل سن ال20 قد يرتبط مع ارتفاع خطر الاصابة بالاورام الليفية. و هذه الاورام قد تنمو خاصة خلال فترة الحمل, خلال سن اليأس, و غالباً ما تتقلص. و من الممكن ايضاً ان تُشفى من تلقاء نفسها.

الانواع :

هناك نوعان من الاورام الليفية: ورم ليفي بسيط و اورام ليفية معقدة.

الورم الليفي البسيط لا يزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي و يبدو بشكل بنية متشابهة المحتوى عند النظر اليه تحت المجهر. بينما تحتوي الاورام المعقدة على مكونات اخرى مثل حشوات مملوءة بسوائل كبيرة بما فيه الكفاية لكي تشعر بها المريضة و تشاهدها بدون مجهر, بالاضافة الى وجود تكلسات (رواسب الكالسيوم). و يمكن للاورام الليفية ان تزيد قليلاً من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي, و ان النساء المصابات بأورام ليفية معقدة يعانين من خطر الاصابة بسرطان الثدي اكثر من مرة ونصف الى مرتين اكثر من النساء اللاتي لا يعانين من وجود أية كتل في الثدي.

إقرا أيضاَ  الفتق الحجابي Diaphragmatic Hernia

التشخيص :

يتم اجراء فحص بدني عبر الجس باليد, و يمكن ايضاً اجراء اختبارات تصويرية مثل الايكو او التصوير الشعاعي للثدي. و يتضمن تصوير ايكو الثدي الاستلقاء على طاولة بينما يتم نقل جهاز محمول باليد على الثدي لخلق صورة على الشاشة. و التصوير الشعاعي للثدي هو تصوير يستخدم الاشعة السينية و يتم فيه التقاط الصورة بينما يتم ضغط الثدي بين سطحين مسطحين. كما قد يطلب الطبيب اجراء خزعة لإزالة انسجة من الورم و فحصها. و ينطوي ذلك ادخال ابرة في الثدي و ازالة قطعة صغيرة من الورم, و من ثم يتم ارسال الانسجة الى المختبر لإجراء فحص مجهري و تحديد نوع الورم الليفي و فيما اذا كان سرطانياً ام لا.

العلاج :

اذا تم تشخيصك مع ورم ليفي, فليس بالضرورة ان تتم ازالة الورم, و اعتماداً على الاعراض الجسدية, تاريخ العائلة, و المخاوف الشخصية, يمكنك التقرير فيما اذا كان يجب ازالته ام لا. و الاورام الليفية التي لا تنمو هي بالتأكيد ليست سرطانية و يمكن رصدها عن كثب عبر فحوص الثدي السريرية و الاختبارات التصويرية, مثل التصوير الشعاعي للثدي و الايكو. و يعتمد قرار ازالة الورم الغدي الليفي عادة على ما يلي:

– اذا كان يؤثر على الشكل الطبيعي للثدي.
– اذا كان يسبب الم.
– اذا كان يشعر المرأة بالقلق إزاء التطور الى سرطان.
– اذا كان لدى المريضة تاريخ عائلي من الاصابة بالسرطان.
– اذا كانت نتائج الخزعة مشكوك فيها.

إقرا أيضاَ  آلام الظهر: الأسباب الشائعة و العلامات التحذيرية

و حتى اذا تمت ازالة الورم الليفي بأكمله, فمن الممكن ان ينمو واحد او اكثر مرة اخرى في مكانه.

التعامل :

بسبب زيادة مخاطر الاصابة بسرطان الثدي قليلاً, يجب على النساء اجراء فحوص منتظمة و جدولة لإجراء فحوص تصويرية شعاعية للثدي عند الاصابة بورم ليفي. و يجب ايضاً اجراء فحوص الثدي العادية الروتينية, و في حال ملاحظة اية تغيرات في حجم, او شكل الورم الليفي الموجود, يجب زيارة الطبيب على الفور.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?