هل يمكن فض غشاء البكارة بدون اتصال جنسي؟

كتب ـ محمود كرم الدين

غشاء البكارة، تلك العبارة تتداولها العديد من المواقع الالكترونية، وتتباحثها العديد من الكتابات في المقالات الصحية الطبية، وذلك لما لغشاء البكارة من خصوصية شديدة لدى المرأة، وغموض كبير يحيط بأسرار المرأة الجنسية، الأمر الذي يجب أن يتم معه الحصول على المعلومات الخاصة عن غشاء البكارة من مصادر صحيحة وصادقة.

سيدة جميلة
سيدة جميلة

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة، هو غشاء رقيق يسد فتحة المهبل لدى السيدات، والمهبل هو أحد الأعضاء التناسلية للمرأة، ويوجد به بعض الفتحات لمرور دماء المرأة في الدورة الشهرية.

وغشاء البكارة من الناحية التشريحية يعتبر قليل الأهمية من الناحية التشريحية للجهاز التناسلي للمرأة، ولكنه يمثل أهمية كبيرة جداً في المجتمعات الشرقية على النحو الذي سنظره في السطور القادمة.

غشاء البكارة 2
غشاء البكارة 2

متى يتكون غشاء البكارة؟

يعتقد البعض أن غشاء البكارة يتكون لدى المرأة عند البلوغ، ولكن هذا الاعتقاد جانبه الصواب، فغشاء البكارة غشاء تولد به المرأة، ويستمر نموه بعد ذلك.

أهمية غشاء البكارة

لماذا تحرص المرأة الشرقية على الحفاظ على غشاء البكارة سالماً دون مساس؟ على خلاف المرأة الغربية، أو غيرها من الحضارات في مختلف بقاع الأرض، الذين لا يحرصون على سلامته على النحو الذي تحرص عليه المرأة الشرقية.

ويؤكد الدكتور أيمن الحسيني في كتابه بعنوان الموسوعة الصحية للمرأة العصرية، أن الحافظ على سلامة هذا الغشاء سالماً يعد من الأمور التي تهتم المرأة بالحفاظ عليها بشدة، خاصة في الفترة التي تسبق الزواج، لأنه يعتبر دليل عذرية، فقد لا تعرف بعض السيدات شيئاً عن باقي أجزاء الجهاز التناسلي لها، إلا أن معظمهن يعرفن جيداً هذا الغشاء.

علاوة على أن المرأة في الشريعة الإسلامية يحرم عليها ممارسة الجنس إلا في إطار الزواج، ويعتبر سلامة غشاء البكارة من الدلائل التي تدل على عدم ممارسة المرأة للجنس قبل الزواج.

غشاء البكارة 3
غشاء البكارة 3

متى وكيف يتمزق غشاء البكارة؟

هناك شائعات تحيط بمسألة تمزق غشاء البكارة، فهناك من يعتقد أن غشاء البكارة لا ينفض من أول ممارسة جنسية، وهناك من يعتقد أن غشاء البكارة يمكن أن يحتاج لوسائل مساعدة في فضه عند بعض النساء، ولكن الحقيقة أن غشاء البكارة له حقائق ثابتة سنبينها في السطور التالية.



يبين الدكتور أيمن الحسيني في كتابه أن غشاء البكارة يتم تمزيقه في حالة وجود ممارسة جنسية، ولكنه لا يتمزق دفعة واحدة من أول مرة، ولكن يتم تمزيقه على دفعات عند تكرر ممارسة الجنس، ولكنه لا يتمزق بالكامل إلا عند الولادة مع خروج رأس الجنين.

هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة بدون معاشرة الأزواج؟

يؤكد الدكتور أيمن الحسيني في كتابه أن تمزق غشاء البكارة بدون معاشرة الأزواج أمر نادر الحدوث، لكن التعامل مع المهبل بشدة مثل ممارسة العادة السرية بعنف عن بعض النساء، التي قد تلجأ للعنف بهدف الحصول على متعة أكبر عند ممارسة العادة السرية، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تمزق بسيط بجزء من أجزاء هذا الغشاء. 

ويشدد الدكتور في كتابه على أهمية الانتهاء عن العادة السرية والامتثال لأحكام الآية الكريمة في سورة المؤمنون الآيات من الخامسة وحتى السابعة والتي تقول:

“والذين هم لفروجهم حافظون “5” إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين “6” فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون”

وعن تفسير تلك الآية الكريمة يقول الشيخ محمد متولي الشعرواوي في خواطره الإيمانية أن الفروج جمع فرج والفرج يعني فتحة، كأن الفروج لها مهمة، إخراج الفضلات، والعملية الجنسية، ويجب عليك حفظ الفرج لكي يؤدي هذه المهمة بسلامة، ويجب حفظ الفرج بأن لا يستعمل إلا لما بينه الله في تلك الآيات.

هل يصحب فض غشاء البكارة ألم؟

هناك ظنون وتساؤلات عديدة تحيط بهذا السؤال فهناك من يظن أن هناك آلام مبرحة من فض غشاء البكارة وأن تلك الآلام تظل لأيام، وهناك من يظن أنه لا توجد ثمة آلام.

ويؤكد الدكتور الحسيني في كتابه أن فض غشاء البكارة في أغلب الأحيان لا يصحبه إلا ألم بسيط محتمل ونزول بضع قطرات من الدم، وعن كمية هذا الدم فإنه يختلف من سيدة لأخرى.

لماذا يظهر دماء غشاء البكارة باللون البني الغامق في بعض الأحيان؟

يوضح الدكتور بأنه في بعض الأحيان يخرج عقب فض غشاء البكارة من مهبل المرأة دماء بنية اللون وداكنة، وليس باللون الأحمر وهو لون الدم، وذلك لأن دم المرأة يختلط بمني الرجل في بعض الأحيان فيتخذ هذا اللون.

هل يجب أن يعقب فض غشاء البكارة نزيف شديد لدى المرأة؟

يبين الدكتور بأنه في بعض الحالات قد يحدث نزيف شديد للمرأة بسبب فض غشاء البكارة، وهي لا تحدث بسبب تمزق غشاء البكارة ولكن تحدث نتيجة العنف في فض غشاء البكارة، وهذا من الجهل السائد في بعض المجتمعات عن هذا الشأن، فينتج عن العنف تهتك بجدار المهبل وجروح نازفة.

ومن العادات التي قد تؤدي إلى نزيف شديد لدى المرأة عند فض غشاء البكارة، لجوء بعض المجتمعات إلى فض غشاء البكارة عن طريق الأيدي للدلالة على عذرية العروس قبل الدخلة، وهي من العادات التي تمثل خطورة كبيرة على المرأة.

نصائح هامة عند فض غشاء البكارة

ينصح الدكتور الحسيني في كتابه بضرورة أن تتحلى المرأة بالهدوء النفسي عند ممارسة الجنس مع زوجها، وذلك من خلال الاسترخاء وعدم الخوف، ويجدر الإشارة هنا إلى أهمية عدم توقع ألم شديد عند ممارسة العملية الجنسية لأول مرة، فكما ذكرنا فهو ألم بسيط، ولكن الخوف الذي يصاحب العملية الجنسية لأول مرة قد يصيب عضلات الحوض بتقلص مما يجعل عملية فض غشاء البكارة مؤلمة.

وينصح الدكتور الحسيني كل زوج بأن يقود العملية الجنسية برفق وتمهل، وأن لا يتسرع في الحصول على فض لغشاء البكارة بسرعة، فيجب على الزوج تطمين الزوجة بعبارات تطمينية تمكنها من الهدوء النفسي لإتمام عملية فض غشاء البكارة بنجاح وسلام.

ويشدد الدكتور الحسيني على أن العنف أثناء فض غشاء البكارة قد يؤدي إلى نزيف لا يتوقف في بعض الأحيان إلا بتدخل جراحي، لذا وجب التنبيه على أهمية الحفاظ على السكينة في تلك العملية.

غشاء البكارة 4
غشاء البكارة 4

حالة لا ينزل فيها الدم عند فض غشاء البكارة

هناك نوع من أنواع غشاء البكارة لا ينزل معه دم عند فضه، وهذا يحدث مع نوع نادر اسمه الغشاء المطاطي، حسب ما أكده الدكتور أيمن الحسيني في كتابه، حيث أن هذا النوع من الغشاء يمط مع الإيلاج ولا يتمزق بسهولة.

وهنا يؤكد الدكتور بأن ذلك النوع يمكن التعامل معه جراحياً بفض غشاء البكارة عن طريق الطبيب المتخصص، أو الانتظار لحين الولادة لكي يتم فضه.

وفي كل الأحوال يشدد الدكتور أيمن على عدم التسرع باتهام المرأة في عفتها عند عدم نزول الدم، لأن عدم نزول الدم له أسباب أخرى غير تلك التي يتهم فيها الرجل زوجته في عذريتها.

وشدد على أهمية عدم العنف في ممارسة العملية الجنسية مع المرأة عند فض غشاء البكارة وذلك حفاظاً على سلامتها وحفاظاً على إتمام عملية فض الغشاء بسلام وأمان.


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية