- الإعلانات -

هل يمكن علاج الصدفية بالاعشاب ؟

252

- الإعلانات -

لا يوجد علاج شاف للصدفية حتى الآن و لكن توجد أدوية تحد منها وتهدئها و تخفف من أعراضها بشكل كبير, و يلجأ الكثير من المرضى الى علاج الصدفية بالاعشاب للتخفيف من أعراضها بنسب نجاح متفاوتة من شخص لآخر و هذه اشيع الوصفات الموجودة على الإنترنت و مع اننا تأكدنا من وجود أدلة علمية على نفع النباتات المذكورة فيها, لم نستطع ايجاد وصف لطرق استعمال صحية موثوقة سواء كانت هذه الطرق هي عبر دهن المنطقة المصابة بالنبات أو عبر استهلاكه و لهذا فإن مجلة اسأل طبيبك لا تتبنى فعالية الوصفات المذكورة في الاسفل و تم ذكرها للتثقيف فقط.
– الصبار
نوع Aloe Vera من الصبار أثبت فعاليته في علاج الصدفية و استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق و الاصابات الجلدية بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات و يستخدم لب هذا النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل، واستخدم أيضا كملين لمن يعانون من الامساك، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.  وعصارة الصبار مفيدة للصدفية والأكزيما و ذلك عبر خلطه مع العسل أو زيت الزيتون ويستعمل كدهان خارجي .

– الخلة البلدي Bishp’s weed
والخلة نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم وقد استخدمه قدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين حيث كانوا يدلكون الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون انفسهم للشمس. وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان ثمار الخلة تحتوي على مادة الاوكسورالين و الميثوكسالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية حيث تقوم هذه المادة على ايقاف تكاثر الخلايا وتبطئ انقسام خلايا الجلد التي تسبب القشور.

– الفلفل الأحمر Red pepper
و يوجد منها عدة انواع ولكن اشهرها النوع الافريقي وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25% وقد نشرت مجلة Prevention magazine ان هذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة مرضية جداً. وفي احد البحوث استخدم 98 شخصاً كريم الكبساسين المركب الرئيسي في الشطة واستخدم 99 آخرون كريماً غير فعال (وهمي) للعلاج واوضحت النتائج ان كريم الكبساسين قلل الاحمرار والقشور بنجاح بالرغم انه سبب لبعض المرضى الاحساس بالحرقان اثناء استعماله. ويوجد دهانات من الكبساسين تحت اسم Zostrix وكبساسين p (capzacin p). ويجب على مستخدم هذا الدهان بعد الانتهاء من الدهان غسل اليدين حتى لا يصل الى العينين.

– عرقسوس Licorice
لقد تحدثنا عن عرق السوس كثيراً و يستخدم السوس على نطاق واسع في جميع انحاء العالم وقد ذكرنا انه يحتوي على مركب يشبه الى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة ان يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة.

– الكتان
يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على احماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية. وقد وجد أن 10الى 12جم من هذه الاحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 5- 6ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

– الافوكادو Avocado
وهو ثمار تشبه في حجمها وشكلها الكمثرى وقد نصح العشابون القدامى باستخدام قشرة ثمرة الافوكاتو لعلاج الصدفية وتحتوي ثمار الافوكاتو على بروتينات بنسبة 25% وتربينات احادية نصفية وفيتامينات أ، ب1، ب 2ويستخدم لب الثمرة مع جزء من قشرتها على هيئة عجينة وتوضح على المناطق المصابة فتعمل على ترطيب الصدفية.
– الجوز البرازيلي Brazil nut
والجوز البرازيلي يحوي مواد زيتية من نوع الزيوت الثابتة ويحتوي هذا الزيت على فيتامين ه وكذلك معدن السيلنيوم وقداستخدمته قبائل حوض الامازون لعلاج الامراض الجلدية ويمكن لمريض الصدفية وضع هذا الزيت على المناطق المصابة ليلاً قبل النوم ولمدة اسبوعين الى ثلاثة اسابيع فهو جيد لهذا الغرض.

- الإعلانات -

– الحلبة Fenugreek
الحلبة من اشهر الادوية العشبية وقد تحدثنا عنها كثيراً فهي علاج لأكثر من مرض وتستخدم لعلاج الصدفية حيث تطحن طحناً ناعماً ثم تدهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون ثم يذر بعد ذلك مسحوق الحلبة الناعم على المناطق المصابة ويعمل ذلك مرة واحدة قبل النوم ويكرر ليلياً حتى الشفاء بإذن الله بجانب ذلك يؤخذ حوالي 5ملاعق من مسحوق الحلبة الناعم ثم نخلطه مع 5ملاعق من زيت الزيتون ويستعمل ربع هذه الكمية لعوقاً اربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل وهذا بجانب الاستعمال الخارجي وبالاضافة الى ذلك يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وتضاف الى نصف لتر ماء وتغلى لمدة دقيقة واحدة ثم تصفى ويشرب الماء فقط بمعدل ملعقة كبيرة كل ساعة.

– حشيشة الملائكة Angelica
وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى مترين خضراء زاهية سيقانها جوفاء ذات ازهار بيضاء صغيرة تتجمع في خصلات وشكل ازهار جذابة جداً وخاصة في موسم الصيف. وهي تحتوي على كومازينات وفيتامين ب 12وبيتاسيتو ستيرول. وحشيشة الملاك العينية هي العشبة المقوية الرئيسية للحالات التي تعاني منها النساء في العينيه.تتناولها ملايين النساء يومياً كمقو منشط وهي تساعد في تنظيم الحيض وتقوي الدم. كما انها تحسن دوران الدم وتفريج عسر الهضم والرياح والمغص. تستعمل حشيشة الملاك لعلاج الصدفية حيث تؤخذ طازجة وتفرم ثم توضع على المناطق المصابة. او يمكن عمل منها حساء ثم تناولها وبعد ذلك يتعرض الشخص لاشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية.

– البابونج Camomile
البابونج نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه الازهار وقد تحدثنا عنه في مقالات سابقة وهو يحتوي على زيت طيار واهم محتويات هذا الزيت مادة تدعى كمازولين. والبابونج كثير الاستعمال في البلاد الاوروبية وخاصة للصدفية والحساسية وجفاف الجلد. ويعد المعالجون بالاعشاب ان وضع هذا النبات على الجلد افضل من الادوية الشائعة الاستعمال لعلاج الصدفية. وحيث ان البابونج يحتوي على فلافونيدات بجانب الزيوت الطيارة وهي مضادة للالتهابات فإنه يمكن عمل دهان طازج من مسحوق ازهار البابونج الناعم مع زيت الزيتون وتدهن به المناطق المصابة ليلاً عند النوم ويداوم على ذلك حتى الشفاء بإذن الله. مع ملاحظة ان الاشخاص المصابين بحساسية حمى القش لا يمكنهم استخدام البابونغ حيث ان الحكة ستزيد وعلى أية حال عند استعمالك لأي دواء وتزيد معه الحكة فأوقفه حالاً ولا تستعمله.

– الرجلة Purslane
وهي نبات عشبي حولي وهي غنية بفيتامين أ، ح، ه مع معدن السيلنيوم وحمض الفارلينوكنييك ويقول الطبيب اندرو ويل المهتم بالاعشاب وأستاذ بكلية الطب جامعة اريزونا بتكسون ومؤلف كتاب “Naturul Health medicine” ان الاعشاب او الاغذية التي تحتوي على المركبات السابقة هي افضل شيء لعلاج الصدفية والرجلة هي افضل الاغذية لذلك الغرض. حيث تؤخذ الرجلة وتطبخ على البخار مثل السبانخ ويؤكل وتستخدم السيقان الصغيرة مع السلطة مع الوجبات الغذائية.

– بقلة الملك Fumitory
وهي عشبة حولية متسلقة يصل ارتفاعها الى 30سم لها اوراق مركبة وازهار انبوبية قرنفلية ذات رؤوس حمراء داكنة. تستعمل كل اجزاء النبات الذي يحتوي على الايزوكينولين وعلى حمض الفوماريك الذي يفيد في علاج الصدفية عبر تدليك المنطقة المصابة بقطعة قطن او قماش تم تغميسها في مغلي مسحوق النبات في الماء و الانتظار حتى تبرد. وتدهن بها المناطق المصابة مرتين في اليوم. كما ان بقلة الملك تستعمل ايضاً على نطاق واسع لتحفيز نشاط الكبد والمرارة، و هي مدرة للبول ويمكن استخدامها لعلاج الاكزيما.

– اللافندر Lavander
اللافندر هو نبات عشبي معمر له ازهار ارجوانية جميلة وجذابة وله رائحة عطرية يحصد ويستخرج منه عطر اللافندر المشهور. تحتوي اللاونده ( اللافندر) على زيت طيار حيث يؤخذ الزيت وتُدهن به المناطق المصابة ثم يتبع بزيت اللوز وقد يعطي استعماله نتائج ايجابية للصدفية وللامراض الجلدية الأخرى.

– كعيب Milk thistle
ويعرف ايضاً باسم الحرشف البري وهو نبات شائك يصل ارتفاعه الى حوالي مترين. له اوراق بيضاء مشوكة وازهار ارجوانية و الجزء المستخدم منه هو البذور التي تحتوي على مركب السيليمارين (Silymarin) والمعروف عن هذا المركب تخفيفه لأعراض الصدفية. كما ان الكعيب يحتوي على مركبات أخرى مضادة للالتهابات الجلدية.

- الإعلانات -

Comments are closed.