- الإعلانات -

هل يمكن استعمال الواي بروتين كبديل للفطور؟

80

- الإعلانات -

السلام عليكم, انا استعمل البروتين و بالتحديد الواي بروتين نكهة فانيلا في الصباح قبل الذهاب الى العمل لان تحضيره سهل و لا احتاج الى تحضير الفطور. فهل من الممكن اعتبار الواي بروتين بديل للفطور في الصباح؟ و ايضا ما هو أفضل وقت لتناول الواي بروتين لأجل بناء العضلات؟

شكرا

الجنس: ذكر

الإجابة:

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته,

- الإعلانات -

يعتبر الواي بروتين (whey protein) من أفضل انواع البروتينات التي تباع لمتبعي الحمية و كمال الأجسام و هي بروتينات عالية الجودة مستخلصة من حليب البقر (و بالتحديد من ماء الجبن) و يتكون من beta-lactoglobulin (~65%), alpha-lactalbumin (~25%), bovine serum albumin (~8%). و لاجيب على سؤالك باختصار:

1- نعم, من الممكن اعتبار الواي بروتين مصدراً جيداً للبروتين في الصباح لمن لا يجد الوقت ليتناول وجبة الفطور, و هذا الأمر سيساعد في وقاية العضلات من التحطم أثناء اليوم لتوليد الطاقة عند من لا يأكل بشكل جيد, كما و سيساعد في كسب الوزن العضلي عند من يرغب بذلك. ملاحظتي هنا هي أن الواي بروتين في الصباح يعوض البروتين فقط و لا يعوض حاجتك من الكاربوهيدرات و الألياف, و لهذا, و لتكميل حاجتك الصباحية من الكاربوهيدرات دون الحاجة لتحضير وجبة الفطور, قم بتناول قطعة بسكويت قمح أو بسكويت شوفان أو كيك أو غيرها من مصادر الكربوهيدرات. و لعل ألواح الشوفان بالمكسرات المحضرة للاستهلاك المباشر و التي اخترتها لتكون صورة رئيسية لهذه المقالة هي الخيار الأمثل.

2- تناول الواي بروتين قبل بدء التمرين الرياضي بفترة 40 – 45 دقيقة هو أفضل لبناء العضلات من تناوله بعد التمرين و لكن النمط المتبع حالياً في النوادي الرياضية هو تناول الواي بروتين قبل بدء التمرين الرياضي و بعده بشرط عدم تجاوز الجرعة المحددة على عبوة الواي بروتين الذي ستستعمله.

أتمنى ان اكون قد أجبت على تساؤلاتك.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

Comments are closed.