- إعلان -

هل يحتاج ألم الصدر الى الإسعاف؟

ألم الصدر

- إعلان -

كثير منا شكا من ألم في صدره مرة أو أكثر في حياته , وعادة ما يثير ألم الصدر مخاوف و قلق المصابين و من حولهم لما يسمعون من حالات صحية خطيرة بدأت أعراضها بهذا الألم. ولكن هل كل ألم صدر هو ألم خطير؟ و هل يجب علينا استدعاء الإسعاف في كل مرة يحدث لدينا ألم في منطقة الصدر؟

- الإعلانات -

للإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر سنعرض فيما يلي أشيع و أهم أسباب آلام الصدر مع كيفية التعامل مع بعضها:

1-الارتجاع المعدي المريئي GERD :

مرض مزمن يتمثل بعودة محتويات المعدة إلى المري والألم الناتج عنه يكون على شكل حرقة خلف زاوية القص السفلى وينتشر للأعلى قليلاً و يزداد بالاستلقاء. و عادة ما يزول هذا الألم بتناول مضادت الحموضة الفموية و هو لا يحتاج إلى الإسعاف.

2- قرحة المعدة:

حالة مشابهة للارتجاع المريئي من حيث التوضع و طول فترة الإصابة ويكون المريض في كلا الحالتين معتاداً على هذا النوع من الألم. و علاج القرحة المعدية يصفه الطبيب المعالج حصراً و قد يحتوي على مضادات حموضة, معدلات حموضة, مضاد حيوي, و حمية مناسبة.

3- الالتهاب الرئوي:

يتواضع الألم بحسب مكان الإصابة ( القصبات – النسيج الرئوي – قاعدتي الرئة ) وهو ألم مصحوب بسعال أو أعراض أنفية  أو قشع ( مفرزات مخاطية ).

4- الحلأ النطاقي Herpes Zoster:

وهو مرض فيروسي ينتشر فيه الألم على مسار أحد الأعصاب الوربية وقد يكون الألم شديداُ ولكن لا داعي للقلق فهو كسابقاته حالة غير طارئة  ولا تستدعي الذهاب إلى الإسعاف. ( قد تشير الإصابة بالزوستر إلى نقص مزمن في المناعة و لهذا يجب على من يصاب بهذا المرض مراجعة طبيبه المختص لإجراء فحوص أشمل )

5-الآلام العضلية في جدار الصدر :

تنتج عن وضعيات خاطئة سواءً في الحركة أو النوم أو الرياضة. و هي آلام شائعة و غالبا ما تحدث لدى الشباب على شكل نوبات من الألم و تكفي مسكنات الألم لعلاج هذه الحالة.

6- الآلام المرتبطة بإصابات الثدي عند الإناث :

وهي آلام تتصل بنسيج الثدي من ناحية التوضع والانتشار.

7- ذات الجنب pleuritis :

و هي التهاب الغشاء الذي يحيط بالرئتين و يمتاز ألم هذا الالتهاب بأنه مرتبط بالتنفس ( أي انه يزداد مع حركة التنفس و يخف مع توقفها ) وذلك تفريقاً له عن آلام الذبحة القلبية.

- الإعلانات -

8- الصمة الرئوية Embolism:

حالة إسعافي ولها معايير سريريه للتشخيص كاستبعاد الأسباب الأخرى والإصابة بخثار وريدي عميق DVT بالساق وتسرع القلب ونفث الدم والمريض الغير متحرك أو الخاضع مؤخراً لعمل جراحي.

9-التهاب التامور Pericarditis:

* التامور هو الغشاء الذي يغلف القلب * ألم يزداد بالاضطجاع ( الاستلقاء ) ويخف بالجلوس ويزول بالانحناء كما يتهيج بالسعال والتنفس ويترافق مع حمى وأعراض التهابية أخرى.

10- اندحاس (سطام ) التامور Cardiac Tamponade :

حالة إسعافي تتمثل بامتلاء التامور بالسائل مما يمنع القلب من الانقباض والانبساط , وهي حالة تشخص من قبل الطبيب. و هي حالة طوارئ.

11- تسلخ الأبهر وأم الدم الأبهرية:

الابهر هو اكبر الشرايين في جسم الإنسان, و تسلخ الابهر ( أي تمزقه ) و أم الدم الابهرية ( أي تمدد في جدار الشريان ) حالتان إسعافيتان ومن الصعب جداً التمييز بينهما وبين الاحتساء القلبي.

12- الخناق الصدري  Angina Pectoris:

حالة قد تكون إسعافي في الخناق غير المستقر ,وللخناق درجات أخفضها يكون مع الجهد الشديد وأعلاها يكون حين الراحة وهو يشبه الاحتساء القلبي في الأعراض.

13- الاحتساء القلبي Myocardial infarction :

حالة إسعافي تمتاز بألم طاعن أو ضاغط في منتصف الصدر , يمتد إلى الكتف الأيسر أو الرقبة أو الفك السفلي , وقد يمتد للأسفل , قد يترافق مع تعرق وشحوب وإقياء و شعور بالدوار.

الاّن , وبعد أن استعرضنا أغلب حالات الألم الصدري , متى نشتبه بأن ألم المريض هو حالة خطيرة تحتاج إلى النقل للمشفى ؟؟

أولاً : لا يجب علينا أبداً أن نستهين بأي حالة ألم صدري مهما كانت واضحة وسهلة التشخيص , فأن تكون مخطئا في إسعاف أحدهم خير من أن تكون مخطئاً في الاستهانة بمرض قد يكون قاتلاً.

ثانياً : العمر المتقدم, التدخين, البدانة , السكري , العمليات الجراحية  سابقاً, الإصابة الحديثة بكسر على عظم كبير …كلها أمور ترفع من خطر الإصابة بحالات قاتلة..

فإذا رأيت أخي القارئ شخصاً في الخمسين يشكو من ألم في الصدر انقله إلى المشفى , شخصاً في الأربعين لكنه مدخن انقله إلى المشفى , إحدى قريباتك تشكو من ألم صدري مفاجئ وأنت تعلم بأنها مصابة بارتفاع الضغط أو الشحوم فانقلها إلى المشفى, رجلاً بديناً ( أيا كان عمره ) مع ألم مفاجئ في الصدر انقله أيضاً إلى المشفى ,شاباً كان قد عمل عملاً جراحياً منذ خمس عشرة يوماً أو أقل وشكا من ألم صدري مفاجئ انقله إلى المشفى , ألم صدري مفاجئ مع تسرع تنفس مهما كان العمر أيضا إلى المشفى.

بقلم د. وائل الحمود.