- الإعلانات -

هل يجب علينا التوقف عن تناول السكر؟

يعتبر السكر ذو سمعة سيئة لمن يتبعون نظام غذائي صحي, حيث افادت آخر الاخبار الطبية ان للسكر علاقة بالعديد من الامراض ( امراض القلب والاوعية الدموية, السمنة, وحتى السرطان )   لذلك ينصح جميع خبراء الصحة في العالم بخفض نسبة استهلاك الفرد للسكر ببساطة, السكر هو عبارة عن كربوهيدرات بلورية تجعل مذاق الاطعمة حلو, وهناك العديد من الانواع المختلفة من السكر بما في ذلك الغلوكوز, الفركتوز, اللاكتوز, المالتوز, السكروز ( المعروف باسم سكر المائدة ) بعض هذه السكريات, مثل:(  الغلوكوز, الفركتوز او سكر الفواكه, اللاكتوز ) توجد بشكل طبيعي في الفواكه, الخضروات, وانواع اخرى من الاطعمة.

لكن العديد من الاطعمة التي نتناولها تحوي على سكريات مضافة ( سكريات اضيفت للمنتج من قبل الشركة المصنعة) تشمل المصادر الاكثر شيوعا للسكريات المضافة ( المشروبات الغازية, الكعك, الفطائر, الشوكولاته, شراب الفواكه, الحلويات ) حيث :  علبة واحدة من الكولا يمكن ان تحتوي على مايصل الى 7 انواع من السكريات المضاف وكذلك المثل في قطعة متوسطة الحجم من الشوكولاته فهي تحتوي على الاقل على 6 انواع من السكريات المضافة.

افادت الدراسات الحديثة ان السكريات المضافة تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الصوديوم وبالتالي زيادة خطر الوفاة من امراض القلب والاوعية الدموية التي يقودها. كذلك ترتبط السمنة بالسكريات المضافة واشارت الدراسات ان نسبة البدانة عند الاطفال تضاعفت الى اكثر من الضعف وعند المراهقين الى اربع اضعاف في ال30 سنة الماضية.

هل اصبحنا مدمنين على السكر ؟

ان السكر بطريقة تحفيزه للدماغ فهو يعمل عمل العديد من المخدرات الغير مشروعة ويمكننا القول ان السكر هو مخدرات ترفيهية مقبولة اجتماعيا لكن مع عواقب قد تكون مميتة. وحسب منظمة الصحة العالمية يجب ان نستهلك مالايزيد عن 10% من السكريات الحرة يوميا (سواء سكريات طبيعية ام سكريات مضافة للطعام )

إقرا أيضاَ  المكسرات وفوائدها في شهر رمضان

هل نمتنع عن تناول السكر من طعامنا ؟

ان افضل حل هو تخفيض نسبة السكريات التي نتناولها يوميا في طعامنا و الكثير من الناس لجئوا الى المحليات الصناعية كبديل للسكر لكن وفقا للدراسات فان المحليات الصناعية مازالت تؤثر على مرضى السكري وتزيد السمنة.
على سبيل المثال من المحليات الصناعية ( السكرين, اسبارتام) حيث تتداخل هذه المحليات مع بكتيريا الامعاء وتزيد الفعاليات المرتبطة بالسكري والسمنة.
افادت الدراسات ان تناول المحليات الصناعية على المدى الطويل يمكن ان يؤدي الى :
– زيادة الوزن والسمنة في منطقة البطن.
– ارتفاع مستويات السكر في الدم اثناء الصيام
– زيادة مستويات الهيموغلوبين الغلوكوزيلاتي.
– لذلك فإن المحليات الصناعية ايضا ليست الحل البديل .

 

التعليقات مغلقة.