- الإعلانات -

هل يتعلق وحام الحامل بصحتها العامة؟

تلعب الهرمونات الانثوية دورا اساسيا في التأثير على شخصيتها و عواطفها و رغباتها, و تعود التغيرات و التقلبات المزاجية التي ترافق المرأة أثناء الحمل غلى تقلبات المستويات الهرمونية لديها, و تحدث التغيرات الهرمونية ايضا اثناء بلوغ المرأة سن اليأس ما يؤدي الى حدوث الفورات العاطفية و التقلبات المزاجية لدى النساء اللوات يقتربن من سن اليأس ايضا.

ما التقلبات الهرمونية التي تحدث اثناء الحمل؟

ترتفع مستويات الأستروجين و البروجسترون بشكل تدريجي أثناء الحمل حتى تصل أعلى مستوياتها قرابة الولادة و تنخفض بشكل سريع بعد الولادة بينما تبدأ مستويات hCG بالارتفاع في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل و تنخفض مع بداية الشهر الرابع.

هرمونات الحمل

وحام الحامل :

بالنسبة للتوحم و اشتهاء الحامل لاشياء غريبة أثناء الحمل فيرجع هذا الى حاجة جسمها الى نوع محدد من الطعام. فعلى سبيل المثال رغبة المرأة الحامل في تناول الثلج و اعقاب السجائر و بعض الحجارة و المواد الغريبة تُفسَّر بنقص الحديد لدى الحامل, كما و يُفسر توحم الحامل الشوكولاة بنقص المغنيزيوم لديها و يفسر اشتهاء بعض الحوامل اللحم الاحمر النيء بنقص البروتين و اشتهاء الحامل للسمك يعني حاجتها الى الزيوت و الشحوم الاساسية و القائمة طويلة في هذا الخصوص.

و بما أن المرأة الحامل تحتاج الى التغذية الجيدة كونها تبني انسانا جديدا في رحمها على حساب غذائها فمن المتوقع حدوث نقص في احد المعادن او المواد الغذائية الاساسية ما يفسر اختلاف الوحم من امرأة لاخرى. و أفادت حوالي 40% من نساء حوامل تم استطلاع رأيهن في الولايات المتحدة الامريكية أنهن توحمن على شيء حلو الطعم أثناء حملهن, بينما افادت 33% من المستطلع رأيهن توحمهن على شيء مالح الطعم و افادت 12% من المستطلع رأيهن توحمهن للاطعمة الحدة و كثيرة التوابل.

إقرا أيضاَ  هل تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة ؟