- الإعلانات -

هل يؤدي السيتوميجالو للاصابة بالاجهاض؟

338

- الإعلانات -

ما هو فيرس السيتو ميجالو وهل بياثر في الاجهاض وايه هو العلاج؟

الجنس : أنثى
الوزن : 70
العمر : 24
الطول : 153

الإجابة:

فيروس السيتوميجالو أو الفيروس المضخم للخلايا cytomegalovirus هو :

- الإعلانات -

  • فصيل فيروسي ينتمي لمجموعة فيروسات الهربس (الحلأ و Herpes Viruses).
  • يصيب هذا الفيروس جميع الفئات العمرية و يمكن للأمراض التي يسببها أن تكون قاتلة.
  • يتكاثر هذا الفيروس ببطء داخل الخلية مسببا انتفاخها و يعتبر السيتوميجالوفيروس أكثر الانتانات بداخل الرحم IUI انتشارا ويحدث في 0.2 – 2.2 % من المواليد الجدد, واغلب هذه الاصابات تكون بلا أعراض ظاهرة, وحوالي 5% من المواليد الجدد المصابين بالعدوى لديهم أعراض عند الولادة,
  • وتعتبر الإصابة بعدوي السيتوميجالوفيروس في الأجنة السبب الرئيسي لفقدان السمع لدى الأجنة, ويمكن أن تنتقل العدوى عن طريق المشيمة أو عن طريق تعرض الجنين لافرازات تحتوي عى الفيروس أثناء الولادة أو عن طريق حليب الأم الحاوي على الفيروس أو عبر نقل الدم.

  • يمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلي الجنين في أي مرحلة من الحمل و لكنها اشد خطورة في الاشهر الثلاث الأولى من الحمل,اذ أن انتقال العدوى في هذه الفترة يُحدث أثار شديدة في الجنين يصعب تلافيها لاحقاً.

بالنسبة للاجهاض, لا يمكن الجزم بأن الاصابة بفيروس السيتوميجالو تؤدي الى الاجهاض اذ أنه هناك العديد من الاصابات و العوامل الأخرى التي تؤدي الى الاجهاض و التي يجب دراستها مع طبيب \ طبيبة النسائية المتابعة للحمل. و لا يوجد علاج نوعي حالياً موجه لفيروس سيتوميجالو و هناك الآن مجموعة من اللقاحات ضد هذا الفيروس قيد الدراسة.

- الإعلانات -

Comments are closed.