- الإعلانات -

هل يؤثر التخدير العام على السكري؟

409

- الإعلانات -

ما هو سؤالك؟ هل يؤثر التخدير العام على سكر الدم و ضغط الدم؟

الإجابة:

التخدير العام هو حالة تشبه النوم، يُعطى فيها المريض أدوية مخدرة عامة تؤدي إلى فقدان الوعي و الإحساس. و يكون المريض خلال التخدير العام عادة بحالة شلل كامل تتوقف فيه الحركات الإرادية بما فيها التنفس، و يتم تنظيم التنفس أثناء التخدير العام عن طريق جهاز التنفس الاصطناعي (المنفسة) و ذلك بواسطة أنبوب يتم إدخاله عبر الفم.

- الإعلانات -

و بشكل عام، يتم اعطاء التخدير العام تحت الإشراف الطبي فقط، و تتم مراقبة مستويات السكر أثناء التخدير، إذ أن السكر قد يكون منخفضاً نتيجة الصيام الذي يطلبه الطبيب من المريض قبل العملية، و يرتفع السكر اثناء العمل الجراحي و بعده، و لهذا من الضروري مراقبة مستويات السكر في الدم أثناء التخدير بشكل متواصل، و اعطاء الانسولين أو الغلوكوز متى احتاج المريض إلى أحدهما.

و بشكل عام لا يختلف تدبير ضغط الدم أثناء التخدير عن تدبير السكر، فالمريض المخدر يكون مربوطاً بجهاز يقيس النبض و ضغط الدم و مستوى الأكسجة و غيرها من العلامات الحيوية، و يسعى الأطباء إلى المحافظة على ضغط دم مناسب عبر اعطاء المحاليل الوريدية في حال انخفض ضغط الدم أو حتى عبر نقل الدم ان لزم الأمر.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

- الإعلانات -

Comments are closed.