- الإعلانات -

هل من علاج للمبيض متعدد الكيسات ؟

المبيض متعدد الكيسات أو ما يعرف بـ  PCOS هو أحد أهم اضطرابات الهرمونات و عدم انتظام الدورة وارتفاع الأندروجين عند الإناث. و هي متلازمة معقدة جدا و يتم علاج كل حالة على حدة.

هذه المتلازمة تصيب المبيض مع أو بدون إصابة الكظر مسببة اضطرابات في دورة الأنثى الشهرية وتغيرا في صفاتها الأنثوية الثانوية إضافة إلى إمكانية الإصابة بالعقم والأهم من ذلك ( برأيي الشخصي ) ما تسببه من أزمة نفسية لها و تصيب هذه المتلازمة 6 – 12% من النساء.
لندخل بالموضوع مباشرة علينا أن نتعرف على كيفية وضع التشخيص المناسب للحالة و من أهم المعايير المتبعة في التشخيص معايير روتردام التي تم الاتفاق عليها في 2003 وفيها :

إذا اجتمع في مريضة اثنان أو أكثر من المعايير التالية قلنا بأنها مصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات وهي:

1- قلة إباضة مع أو بدون انقطاع طمث فيما بعد.

2- علامات على فرط الأنروجينية (سواء كانت كيميائية مثل ارتفاع التوستيسترون الحر وهرمونات أخرى مثل ال LH-estradiol – أو سريرية مثل الشعرانية والسمنة ( المركزية ) و حب الشباب ومظاهر رجولية أخرى.

3- كشف كيسات متعددة في المبيض بواسطة التصوير فوق الصوتي Ultra Sound.

وبالإضافة لذلك يجب استبعاد وجود اّفات أخرى كمتلازمة كوشينغ والأورام المفرزة للأندروجين .

تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع التوستيسترون الحر أهم التحاليل الكيميائية الواجب قياسها أما بالنسبة لارتفاع ال LH – ESTRADIOL والأنسولين فهي قد تكون موجودة لكن عدم وجودها لا ينفي التشخيص,  وقد يترافق مع المتلازمة مشاكل أخرى كالسكري .

إقرا أيضاَ  كيف تتعامل مع الحكة الجلدية؟

بالنسبة للعلاج فنحن نعالج كل مشكلة على حدة كما ذكرت في الاعلى, بحسب الأعراض والموجودات المخبرية والشعاعية , كما تعتمد المعالجة على أهداف المريضة فيما إذا كانت تريد الحمل أم لا..فمثلاً :

  • تتم معالجة الشعرانية بالسبيرونولاكتون ( إذا كان الحمل مطلوباً ) أو بالليزر أو بموانع الحمل الفموية أو حتى بالحلاقة.
  • نعالج اضطراب الدورة بموانع الحمل الفموية وللحصول على الحمل قد نعطي الكلوميفين سيترات , وهناك العديد من العلاجات التي توضع بحسب الحالة كما أسلفنا.
  • نعالج السمنة بوضع برنامج رياضي للمريضة ونستخدم الأنسولين لمعالجة السكري المرافق ( في حال وُجِد )
  • قد نحتاج للمعالجة الجراحية للتخلص من كيسات المبيض أو نعتمد على التثقيب بالتنظير.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?