- الإعلانات -

هل زيادة الطول ممكنة في عمر 15؟

2٬451

- الإعلانات -

السلام عليكم ، أنا فتاة أبلغ من العمر 15 سنة (162سم) و أود أن أزيد من طولي مثلا حوالي 168 سم . رغم أنني سألت كثيرا دائما أتوصل إلى نفس الجواب ” مازال أمامك وقت للنمو” و أنا لم أعد أطيق هذا الجواب لأنني خائفة إن انتظرت هذه المدة و لم ألاحظ أي تغيير.. لذلك أريد مساعدتكم يا دكتور ، كإعطائي مثلا برنامج غذائي أو ماشابه، لكن أسمع أن إذا تم توقيف تمارين الاستطالة فسوف تعود لطولك الأصلي و أنا صراحة أريد طولا يظل إلى الأبد .. هل هنالك حل ؟ ساعدني أرجوك دكتور

الجنس: انثى
العمر: 15

الاجابة:

من الجيد أنك تسعين لزيادة طولك في هذا العمر المبكر اذ أن الغالبية يبدأون في التفكير بزيادة الطول كما قلتي في مراحل متأخرة من العمر عندما يصبح هذا الأمر شبه مستحيل بدون تدخل جراحي.

- الإعلانات -

و لكي أكون صريحا معك و لا اعطيك أملا زائفا, لا توجد حمية طبيعية تزيد من طول الانسان فوق الطول المصمم له جينيا و لكن الحمية الجيدة تساعد الانسان في الوصول الى هذا الطول الجيني و الحمية السيئة تؤدي الى الاصابة بسوء النمو و توقف النمو الطولي المبكر ما يؤدي الى قصر القامة.

لكي تحسبي طولك الجيني المتوقع قومي باضافة طول والدك بالسنتيمتر الى طول والدتك بالسنتيمتر و اطرحي من المجموع 13 سم و قسميه على 2 و الناتج هو الطول المتوقع لك جينيا ( + – 4 سم ما يعني أن الفرق بين أطوال الاخوات البنات من نفس الأب و الأم قد يصل الى 8 سم أو اكثر بحسب مصممي المعادلة) و ارجو الملاحظة هنا بأن هذه المعادلة تفترض بأن نمو الأب و الأم منذ طفولتهما كان طبيعياً و لم يتعرضا لعوامل مرضية أو تغذوية أو بيئية حدت من نموهما بشكل طبيعي و لهذا قد تعطي هذه المعادلة المخصصة بالاناث فقط نتائج غير دقيقة.

  • و الأغذية التي ستساعدك على زيادة الطول هي:
  1. السمك بأنواعه
  2. لحم صدر الدجاج
  3. الخضروات ذات الاوراق الداكنة
  4. التفاح و التين و أحد انواع الحمضيات
  5. الحليب.
  • و عليك بالتركيز على هذه التمارين : (كرة السلة, رياضات التسلق بانواعها, رفع الجسم على البار, السباحة)
  • و تجنبي التمارين التي تتطلب الوقوف فترات طويلة أو التي تتطلب رفع اوزان ثقيلة
  • و تجنبي الجلوس لفترات طويلة أيضا و الافضل أن تستلقي.

دوائيا نجح اعطاء هرمون النمو في زيادة طول الاطفال و المراهقين في سن النمو, الا ان اعطاء هذا الهرمون بدون اشراف طبي يؤدي الى الاصابة باضطرابات هرمونية خطيرة و لهذا و ان كنت تودين معرفة ما اذا كان العلاج الهرموني مناسبا لك في هذا العمر قومي بزيارة طبيب غدد صم مع والديك و طلب استشارة بهذا الخصوص.

- الإعلانات -

Comments are closed.