تحاميل ريكتولين للأطفال تعرف دواعى الاستخدام والاثار الجانبية

د. ثائر الحسينيناير 4, 20171min0

 

تحاميل ريكتولين (rectolyn)

تحاميل ريكتولين(rectolyn) أو Rectoplexil هي عبارة عن تحاميل تحتوي على خافض للحرارة ، ومسكن للألم باراسيتامول ، وهديء ، ومضاد للهيستامين اوكسوميمازين ومضاد للاحتقان ، مقشع Guaifenesin ، ومادة حافظة برونزات الصوديوم.

 

تحاميل ريكتولين
تحاميل ريكتولين

دواء أوكسوميمازين Oxomemazine‏

هو عبارة عن مضاد للهيسامين يستخدم لعلاج حالات التحسس ، اضطرابات الجلد الحاكة ، وينتمي الأوكسوميمازين الى مجموعة من الأدوية تسمى فينوثيازينات (Phenothiazines) ، والتي تستخدم لعلاج مرض الذهان.

ويستخدم الأوكسوميمازين كمضاد للهيستامين لعلاج حكة الجلد والحساسية التي تنتج عن عدة أمراض جلدية مختلفة ، كما أنه يستخدم في تحضير أدوية لعلاج السعال ونزلات البرد ، فيستخدم كشراب مضاد للسعال ، وطارد للبلغم ، واسمه التجاري هو أوكساكتين ( Oxactin) ، يتم استخدامه كدواء شرب ، ولا ينصح استخدامه للاطفال قبل سن السنتين أو الأطفال المصابين بالجفاف.

الجرعة والفئة العمرية

يجب اشستشارة الطبيب لتحديد الجرعة اللازمة.

تحذيرات

لا يجب استخدام دواء الأوكسوميمازين أثناء الحمل ، أو أثناء الرضاعة.

لا يجب اعطاء الدواء للأطفال دون سن السنتين الا بأمر من الطبيب.

الآثار الجانبية

يتسبب الأوكسوميمازين للاصابة بعدة آثار جانبية: جفاف الفم ، الامساك ، والغثيان ، الصداع ، فقدان الشهية ، والنعاس ، واحتقان الأنف.

وتوجد عدة آثار جانبية نادرة الحدوث مثل: التهيج الجلدي ، حالات الاغماء ، وصعوبة التبول ، والتعرق والاضطراب البصري ، الحركات غير الارادية ، والحساسية للضوء.

طرق التخلص من البلغم عند الأطفال والرضع

يعد البلغم عبارة عن سائل مخاطي لونه أبيض أو أصفر تنتج من أجزاء مختلفة من القناة التنفسية مثل القصبات الهوائية والبلعوم والرئتين ، ويتكون البلغم بشكل طبيعي في المجاري التنفسية ويكون لونه الطبيعي شفاف ، ولكن عند وجود باللون الأبيض أو الأصفر فيكون الطفل مصاب بمرض معين في الجهاز التنفسي مثل الاصابة بالرشح ، والتهاب فيروسي في المجاري التنفسية أو الاصابة بالربو.

وفي معظم الحالات لا يستطيع الطفل التخلص من البلغم بنفسه ، فيتم تراكمه في الجهاز التنفسي مما يؤدي الى صعوبة في التنفس والسعال وضيق وتعب والاختناق أحيانا.

ويمكن مساعدة الطفل في اخراج البلغم من خلال اتباع عدة طرق:

  • استخدام سرنجة مخصصة لسحب البلغم من الأطفال الرضع ، ويتم ذلك من خلال وضع الطفل على الفراش ووضع الحقنة بحذر في الجانب الأيمن من فم الطفل بحذر ، وذلك بعد الضغط عليها ، ويتم سحب البلغم من الجهة اليمنى من فم الطفل ، ويتم بعد ذلك تكرار نفس الخطوات في الجهة اليسرى من الفم ، ويمكن تكرار هذه الطريقة يوميا الى أن يتم شفاء الطفل ، كما يمكن استخدام هذه الحقنة لاستخراج البلغم المتراكم في أنف الطفل ، ويجب غسل الأيدي بالماء والصابون وتجفيفها جيدا قبل اجراء هذه الطريقة.
  • يمكن استخدام الزيوت العشبية مثل زيت الصنوبر من خلال وضع نقط منها في جهاز الترطيب ويقوم الطفل باستنشاقها من خلال البخار ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اجراء هذه الطريقة ، فمن الممكن أن يؤثر بالسلب على الرضيع.
  • يمكن وضع وسادة عالية تحت رأس الطفل قبل النوم أو رفع السرير من الأمام ، وذلك لمساعدة على التنفس بشكل أفضل ، وكذلك لتصريف المخاط الموجود في الأنف من خلال مجرى الحلق.
  • يمكن استخدام جهاز الترطيب الخاص بالمجاري التنفسية للمساعدة على تليين البلغم والتخلص منه من قبل الأطفال.
  • المحافظة على الرضاعة الطبيعية يساعد على التخلص من البلغم وسرعة شفاء الطفل من أي أمراض ، وذلك لاحتوائها على العديد من المضادات الحيوية والفيتامينات التي تساعد على تقوية جسم الرضيع وتصديه للأمراض.
  • يجب ابعاد الرضيع عن أي مصدر للتدخين لأن ذلك من شأنه أن يزيد من حالته السيئة ، ويؤدي الى ضيق التنفس لدى الرضيع.

الإجابة:

تحاميل ريكتولين، أو Rectolyn أو Rectoplexil، هي عبارة عن تحاميل تحتوي بحسب معلومات الشركة المصنعة على : خافض حرارة و مسكن ألم باراسيتامول، مهدئ و مضاد هيستامين اوكسوميمازين، مضاد احتقان و مقشع Guaifenesin، و مادة حافظة و هي بنزوات الصوديوم. و تستخدم هذه التحاميل بشكل رئيسي لعلاج احتقان الصدر و الطرق التنفسية العليا بعد الرشح أو غيره من امراض الطرق التنفسية و تعمل أيضاً كمضادة للسعال. و يمكن اعطاء هذا الدواء للأطفال تحت عمر الثلاث أشهر بحسب معلومات الشركة المصنعة (شركة دار الدوا و شركة عمريا) و بشكل عام تعطى مكونات هذا الدواء للأطفال تحت عمر السنتين و لهذا لا أرى من مانع من اعطاء الطفل هذه التحاميل مالم يكن الطفل يعاني من حساسية تجاه أحد مكونات هذا المنتج.

الرجاء الإنتباه للجرعة المذكورة في معلومات التحاميل و عدم اعطاء جرعة زائدة و عدم اعطائها لفترة تزيد على خمسة أيام دون استشارة الطبيب.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك

د. ثائر الحسين

- مدير موقع طبيبك.كوم - ماجستير في الصحة الدولية من جامعة UCL London و جامعة برغن في النرويج.


One comment

  • ام ريان

    يناير 20, 2017 at 9:19 م

    هل دواء fermix ودواءAntimetil فيه مضار للجنين وهل يعطي للحامل في الشهور الاولي من الحمل وشكرا

Comments are closed.


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية