- الإعلانات -

هل تضر المحليات الصناعية بالصحة؟

107

- الإعلانات -

المحليات الصناعية أو سكر الدايت أو Artificial Sweeteners أو بدائل السكر هي من أنواع المحليات التي  تُستخدم حالياً بشكل شائع في إنتاج العصائر و مشروبات الألبان و الحلويات و المشروبات الغازية و غيرها كما و تباع بشكل منفرد كمحليات صناعية يستخدمها مرضى السكر أيضاً. و غالباً ما يتساءل المستخدمون عن مدى فعالية هذه المحليات و ما اذا كانت تؤثر على الصحة بشكل إيجابي أو سلبي و للإجابة على هذا السؤال سنتحدث هنا عن أشيع انواع هذه المحليات:

أنواع المحليات الصناعية:

1 – الأسبرتام Aspartame

الأسبرتام هو أشهر أنواع سكر الحمية و هو إستر مثيلي Methyl Ester مستخرج من الحمض الأميني L-Aspartic Acid  و L-Phenylalaline و تم تصنيعه أول مرة سنة 1965 . كل 1 غرام من الاسبرتام يحتوي على 4 سعرات حرارية , مثله مثل سكر المائدة. و لكن حلاوة الأسبرتام تعادل 200 مرة حلاوة سكر المائدة و بالتالي تكفي كميات ضئيلة منه في اثارة الشعور بالحلاوة دون احتوائها على أي كمية كبيرة من الحريرات.

تستمر حلاوة الأسبرتام أيضاً بشكل أطول من السكر العادي و لهذا يتم خلطه مع ال Acesulfame K لكي يقلل من زمن حلاوته على اللسان و بالتالي يشابه طعم السكر.

هل للأسبرتام أضرار ؟

يعتبر الأسبرتام آمناً و مصرح باستخدامه في 90 دولة حول العالم كما و أنه مرخص من قبل هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA و فشلت الدراسات في الربط بين استخدامه باعتدال و بين أنواع السرطان المختلفة حتى الآن.

2- السكرلوز Sucralose

يعتبر السكرلوز من أفضل أنواع المحليات الصناعية و يتم تصنيعه عن طريق أستبدال 3 جزيئات هيدروكسيل من سكر المائدة بالكلورين. و يرجع سبب قلة السعرات الحرارية في السوكرلوز الى عدم قدرة الجسم على هضمه و امتصاصه و بالتالي يتم طرحه دون استهلاك سعراته الحرارية. تبلغ حلاوة السكرلوز 320 الى 1000 ضعف حلاوة سكر المائدة و يعتبر من أكثر المحليات الصناعية حلاوة و  يتميز السوكرلوز بقدرته على تحمل درجات حرارة عالية بدون أن يتحطم و بالتالي يتم أستخدامه في المخابز و في الطهي بشكل عام.

هل السكرلوز آمن ؟

السكرلوز من أكثر أنواع المحليات الصناعية حصولاً على تصاريح الاستعمال الصحي عالمياً و قد صرحت الFDA  أنها راجعت 110 دراسة عن السكرلوز و لم تجد أي تأثير سلبي فيما يخص السرطان او الجهاز العصبي المركزي أو الأنجاب. الكمية التي يتم النصح بها من ال FDA  هي 9 مجم لكل كجم من وزن الجسم يوميا بحد أقصى.

- الإعلانات -

3 – السكرين Saccharin

السكرين هو من أقدم أنواع المحليات الصناعية و استخدم كمحلٍّ صناعي لقرابة المئة عام . و السكرين كالسكرلوز , لا يتم هضمه بالمعدة و بالتالي لا يحصل الجسم على أي سعرات حرارية منه. تبلغ حلاوة السكرين من 300 الى 400 ضعف سكر المائدة و عادة ما يتم خلطه مع مستحضرات أخرى للتخفيف من طعمه اللاذع.

أضرار السكرين

تم حظر استخدام السكرين سنة 1977 في كندا نتيجة شكوك حول ما اذا كان هذا السكر يؤدي إلى الاصابة بسرطان المثانة عند البشر و لكن اعادة تقييم للسكرين سنتي 1995 و 1999 وجدتا أن السكرين لا يسبب سرطان المثانة عند البشر و بالتالي من الممكن استخدامه مجدداً ضمن الجرعات الموصوفة.

4 – سكر الفركتوز Fructose

الفركتوز هو سكر الفاكهة الموجود بشكل طبيعي في الخضروات و الفاكهة و العسل و يتم أستخلاصه تجاريا من قصب السكر و البنجر و الذرة.

و على الرغم من كون الفروكتوز قادماً من مصدر طبيعي كما قلنا في الأعلى, يُعتبر من من أسوأ أنواع المحليات الصناعية إذ أن زيادة استهلاكه بشكل كبير تؤدي إلى زيادة ممانعة الأنسولين و بالتالي زيادة فرص الإصابة بالداء السكري نوع 2 و زيادة الوزن. و يعود جزء من تأثير الفروكتوز على الوزن إلى زيادته لافراز هرمون الجوع الغرلين ما يجعله فاتحاً طبيعياً للشهية و يقلل من هرمون الليبتين أقوى هرمونات حرق الدهون. و يؤدي الاستهلاك المفرط للفروكتوز أيضاً إلى حصول أذية كبدية.

من الجدير بالذكر أن الفروكتوز موجود و بشكل شائع في العديد من المستحضرات الغذائية كما سبق و نوهنا في مقال “خمس أطعمة على الرجال تجنبها”  و لذلك أحرص على ألا يحتوي نظامك الغذائي على كميات كبيرة من هذه الأغذية و استهلاكها باعتدال لا يضر.

أي انواع السكر الصناعي استعمل اذا؟

في حال كنت تستعمل السكر الصناعي بهدف تخسيس الوزن فبامكانك استخدام أي من انواع السكر المذكورة في الأعلى, عدا الفروكتوز, ضمن الجرعات الموصوفة و عدم الاكثار منها أو تجاوز الجرعة المنصوح بها بشكل يومي. و ي حال كنت تستعمل المحليات الصناعية لانك مصاب بالداء السكري فعليك الالتزام بالمحليات التي يصفها طبيبك لك فقط و عدم التغيير دون الرجوع إليه أولاً.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

Comments are closed.