- الإعلانات -

هل تساعد القهوة في ايقاف النزف؟

8٬068

- الإعلانات -

يستعمل البعض القهوة المطحونة لايقاف النزف خصوصا في حال الاصابات التي تحدث بسبب الانشطة اليومية كالخياطة و الجلي و قص الاوراق و تقليم الاشجار و غيرها. و مدى صحة هذا التصرف تعتمد على:

– حجم الجرح و عمقه: اذ ان القهوة المطحونة لن توقف النزف في حالة الجروح العميقة أو الكبيرة أو الجروح القاطعة التي تصيب الشرايين أو الاوردة الكبيرة.

– مدى عقامة القهوة المستعملة: القهوة الموجودة في علبة مفتوحة عرضة للهواء و الرطوبة قد تشكل موطنا للجراثيم و الفطريات و التي قد تنتقل الى الجرح في حال وضع القهوة الملوثة عليه.

– تطبيق الضغط على الجرح: فوضع القهوة لوحدها دون الضغط على الجرح لن يوقف النزف بل يجب الضغط بشكل جيد على الجرح ليتوقف النزف.

و يزعم البعض أن محتوى القهوة من فيتامين ك يساعد في ايقاف النزف و الحقيقة أن القهوة تحتوي على 0.2 ميكروغرام من فيتامين ك و هي كمية ضئيلة جدا لتحدث فرقا و دعونا لا ننسى بأن القهوة تحتوي على الكافيين و هي مادة تبطئ عملية تخثر الدم و لا تسرعها.

- الإعلانات -

هل تنفع القهوة في ايقاف النزف؟

نعم تنفع في ايقاف نزف الجروح السطحية الصغيرة عند وضعها و الضغط عليها و لكن وضع قطعة قطن أو شاش طبي و الضغط على منطقة الجرح ستوقف النزف ايضا و بوقت اسرع و بشكل أضمن و نحن نتحدث طبعا عن القهوة المطحونة العربية و لا يمكن استعمال النسكافيه أو شبيهاته!

ما هي خطوات اسعاف الجراح البسيطة؟

  • الخطوة الاولى: الضغط على المنطقة النازفة لإيقاف النزف.
  • الخطوة الثانية: تخفيف الضغط ليتمكن المسعف من معاينة الجرح و ازالة الأوساخ او الاجسام الغريبة كقطع الزجاج أو الحديد أو غيره و التي توجد في الجرح و تعيق اغلاقه.
  • الخطوة الثالثة: غسل الجرح بالماء المملح أو الماء العادي.
  • الخطوة الرابعة: تعقيم و تضميد الجراح الصغيرة التي لا تنزف بشدة و لم تتلوث.
  • الخطوة الخامسة: طلب مساعدة طبية من ممرض أو طبيب او شخص ذو خبرة في حال كان الجرح ملوثاً, كبيراً, مستمر النزف, أو في مناطق حساسة من الجسم.

الخلاصة: من غير المعروف ما اذا كانت القهوة ذاتها هي من توقف النزف عند تطبيقها و الضغط عليها اذ ان الادلة العلمية تشير الى عكس هذا. و لهذا انصح بعدم استعمال القهوة لايقاف النزف مالم تكن هي الخيار الوحيد المتوفر.

- الإعلانات -

Comments are closed.