هل الشحوم الحيوانية مسموحة لمرضى القلب؟

د. ثائر الحسينفبراير 21, 20161min0

انا مريض بالسكر و الضغط و القلب و قرات اليوم بما يفيد ان الشحوم الحيوانية غير ضاره لنا ارجو الرد.

الإجابة:

قامت هيئة DGAC بتقديم تقريرها الغذائي الى وزارة الزراعة الامريكية و في هذا التقرير تم ذكر أنه و بعد مراجعة العديد من البحوث و الدراسات وجد الباحثون أنه ما من علاقة تربط استهلاك الشحوم الحيوانية و فرص الاصابة بامراض القلب و الداء السكري و نصح التقرير بازالة التحذيرات المتعلقة بالكوليستيرول من القوائم الغذائية الا أن هذا التقرير لم يقم بالتمييز بين أنواع الشحوم.

و في دراسة اخرى كبيرة نشرت في المجلة الطبية البريطانية BMJ سنة 2015 و دراسة اخرى قبلها نشرت في AIM أظهر الباحثون عدم وجود علاقة بين استهلاك الشحوم المشبعة و بين زيادة فرص الاصابة بالاحتشاء او الجلطة او الداء السكري و النشبة و أفاد الباحثون بأن الشحوم المتحولة أو ما تعرف بـ trans-fats هي نوع الشحوم الوحيد الذي وجدوا ارتباطاً بينه و بين امراض القلب و السكتة و غيرها و توجد هذه الشحوم في السمن و العديد من المنتجات الغذائية المحضرة للاستهلاك السريع مثل الفوشار المحضر للميكرويف.

و غالبية الاخبار الطبية التي انتشرت مؤخراً بخصوص استهلاك الشحوم من عدمه جاءت مبنية على التقرير و الدراستين المذكورتين في الأعلى و لأعطيك اجابة مثلى لنقطع بها الشك باليقين قمت بمراجعة موقع الجمعية الأمريكية للقلب AHA و قرأت القسم الذي يتحدث عن الشحوم المشبعة و الذي تم تحديثه آخر مرة في الثاني عشر من شباط هذا العام و فيه يرد التالي:

تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة يرفع مستوى الكولسترول في الدم. المستويات العالية من الكوليسترول LDL في الدم تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ما هي الدهون المشبعة؟

من وجهة نظر كيميائية الدهون المشبعة هي ببساطة جزيئات الدهون ذات روابط ثنائية بين جزيئات الكربون مشبعة مع جزيئات الهيدروجين. و الدهون المشبعة هي الدهون الصلبة في درجة حرارة الغرفة بشكل عام.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة؟

توجد الدهون المشبعة بشكل طبيعي في كثير من الأطعمة. و غالبيتها تأتي بشكل رئيسي من مصادر حيوانية، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان.

ومن الأمثلة على ذلك:



  1. لحوم البقر الدهنية
  2. خروف
  3. الدواجن مع الجلد
  4. الدهون لحوم البقر (الشحم)
  5. الزبدة
  6. الجبن و منتجات الألبان الأخرى المصنوعة من (2٪) الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعديد من السلع المخبوزة والأطعمة المقلية أن تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة. بعض الزيوت النباتية مثل زيت النخيل وزيت لب النخيل وزيت جوز الهند، تحتوي على الدهون المشبعة في المقام الأول، ولكنها لا تحتوي على الكولسترول.

ما هو الحد اليومي الأقصى لاستهلاك الأغذية الحاوية على الدهون المشبعة؟

توصي جمعية القلب الأمريكية باتباع نظام غذائي يحقق 5٪ إلى 6٪ من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة. وهذا يعني، على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم، يجب أن تأتي 120 منها من الدهون المشبعة. و هو ما يعادل قرابة 13 غراما من الدهون المشبعة يوميا.

ما هي بدائل الدهون المشبعة في الأطعمة؟

للحصول على المواد الغذائية التي تحتاج إليها، تأكد من أن حميتك تحتوي على:

  1. الفواكه والخضروات
  2. الحبوب الكاملة
  3. منتجات الألبان قليلة الدسم
  4. الدواجن والأسماك والمكسرات
  5. بينما الحد من تناول اللحوم الحمراء والأطعمة السكرية والمشروبات.

اختيار اللحوم الخالية من الدهن والدجاج من دون الجلد وإعدادها دون الدهون المشبعة و المتحولة المضافة.

و مما ذكرته جمعية القلب الأمريكية نجد أنه و على الرغم من الدراسة الكبيرة المتعلقة بالشحوم الحيوانية فإن التوصيات الصحية من الهيئات الطبية بخصوص الشحوم لم تتغير. و قمت أيضاً بمراجعة موقع الهيئة الصحية البريطانية NHS و لم يرد فيها أي تغيير على الإرشادات الصحية بخصوص استهلاك الشحوم و لهذا انصحك أخي باتباع الحمية التي وضعها لك طبيبك لحين اصدار توصيات من هيئات طبية عليا تفيد بتغيير هذه الحمية.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

د. ثائر الحسين

- مدير موقع طبيبك.كوم - ماجستير في الصحة الدولية من جامعة UCL London و جامعة برغن في النرويج.



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية