- الإعلانات -

نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

276

- الإعلانات -

كتب ـ محمود كرم الدين

كثيراً ما تتعرض الركبة لإصابات مؤلمة، سواء كانت بفعل حادث أو بفعل ممارسات خاطئة وعادات سلبية يقوم بها الإنسان، ومن تلك الأمراض التي تصيب الركبة، مرض خشونة الركبة، وقد كان لخبراء العلاج الطبيعي وبالأخص الأخصائي أسامة صلاح تصريحات إعلامية بهذا الشأن.

ما هو مفصل الركبة؟

مفصل الركبة هو أكبر مفصل في جسم الإنسان من ناحية التكوين والوظيفة، مكون من نهاية عظمة الفخذ مع بداية العظمة الساق مع الصابونة، ويوجد به مجموعة من الأربطة والغضاريف، وبها عظمة يجب أن تكون مبطنة بنوع معين من الغضاريف وسائل يجب أن يكون موجود لتوفير الليونة اللازمة لحركة الركبة.

بسبب عوامل كثيرة يحدث تآكل لتلك الغضاريف الموجودة بالركبة، ويقل السائل الموجود بالركبة مما يسبب خشونة بها وآلام كبيرة لمرضى هذا المرض.

نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة
نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

العوامل التي تساعد على الإصابة بخشونة الركبة

بعض الأدوية التي لها تأثير سلبي على العظام

هناك بعض الأدوية التي يحدث معها تأثيرات سلبية مع العظام والسائل الموجود بالركبة مما يؤدي إلى تقليله وبكل الأحوال لا يجب أن يتم تعاطي أي نوع من أنواع الدواء إلا تحت إشراف طبيب متخصص حتى لا تتسبب آثاره السلبية في مشكلات كبيرة، لأن الطبيب المتخصص يستطيع أن يصف الجرعات المناسبة التي يقل معها الأثر السلبي لدواء.

الحركات الخاطئة التي يمارسها المريض 

هناك بعض العادات السلبية التي يمارسها الإنسان وتسبب على المدى الطويل إجهاد كبير لمفصل الركبة، حيث أن تلك الحركات الخاطئة تؤدي إلى تآكل الغضاريف المبطنة لعظام الركبة وتقليل السائل الذي يساهم في حركة الركبة بليونة، وقد تحدث المشكلة خلال حادث معين أو حركة غير مقصودة.

ومن الأخطاء الشائعة أيضاً التي ينتج عنها حركات خاطئة تضر بمفصل الركبة قيام المريض بحركات رياضية عشوائية بدون استشارة الخبير المتخصص، الأمر الذي يكون له أكبر الأثر السلبي على مفصل الركبة.

زيادة الوزن للمريض

تعتبر زيادة الأوزان من المشكلات التي تسبب خشونة الركبة بشكل كبير، وذلك لما يمثله الحمل والعبء للوزن على مفصل الركبة، وتعد برامج التخسيس الغذائية من أهم الضروريات في تلك الحالة، لما لها من أهمية في تخفيف العبء من على مفصل الركبة، ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف متخصص.

أحذية الكعب العالي

دراسة أمريكية أثبتت أن ارتداء السيدات أحذية مصممة بالكعب العالي لأكثر من خمسة سنتيمتر لفترة طويلة يزيد من أحتمال إصابتهم بمرض خشونة الركبة لأنهم بهذا الحذاء يحملون بمقدار 24 % زيادة على المفصل

وأثبتت ذات الدراسة أن ارتداء السيدات لأحذية مصممة بالكعب لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع تزيد فرص إًابتهم بتقلصات بعضلة السمانة.

نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة
نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

عوامل تساعد على تأخر الحالة

من العوامل التي تساهم في تأخر حالة خشونة مفصل الركبة التهاون في الآلام التي يشعر بها المريض في بداية المرض، حيث أنه قد يصاب ببعض الآلام التي يسكنها بتناوله لبعض العقاقير والأدوية المسكنة حتى يذهب الألم ولكن تلك الأدوية لا تعالج المرض ولكن تسكن الألم فقط، بما يساهم في تأخر الحالة بدلاً من علاجها.

مراحل الآلام التي يشعر بها مريض خشونة الركبة

هناك مراحل للآلام يمر بها مريض خشونة الركبة عند إصابته بهذا المرض،

1 ـ آلام قصيرة الزمن بفترات متباعدة

يحدث عند مريض خشونة الركبة أن يشعر ببعض الآلام البسيطة في الركبة، ولكنه كما ذكرنا من قبل لا يعيرها اهتماماً بما يعرضه للانتقال للمرحلة التالية من الآلام، وتكون تلك المرحلة متسمة بآلام تأتي في زمن قصير في فترات بعيدة.

2 ـ آلام قصيرة بفترات متقاربة

في تلك المرحلة يزيد الألم، وتزيد حدته وتتقارب فترات الشعور بها، فبعد أن كان يشعر بها مرة مثلاً كل أربعة أشهر، أصبح يشعر بها مرة كل شهرين أو كل شهر، وهو مؤشر على تزايد سوء الحالة.

- الإعلانات -

3 ـ آلام مستمرة بسبب تحرك أحد أجزاء مفصل الركبة.

وهنا تعد من أشد أنواع الآلام التي يتعرض لها مريض خشونة الركبة، حين يقل السائل وتتآكل الغضاريف المبطنة لعظام الركبة حتى تتآكل العظام ويحدث انتقال لبعض الأجزاء نتيجة لعدم وجود ليونة ومرونة لمفصل الركبة.

وعلى أي حال يجب على المريض أن يراجع حالته عند الطبيب المتخصص عند الشعور بالمراحل الأولى من الألم حتى لا تأخر الحالة وتحتاج إلى وقت أكبر من العلاج وخطوات أصعب، فكلما بدأنا العلاج مبكراً كلما كان الشفاء أقرب ووقت العلاج أقل.

نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة
نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

هل تفيد ممارسة الرياضة في الوقاية من خشونة الركبة؟

يؤكد خبراء العلاج الطبيعي بأن ممارسة الرياضة تساعد على تقليل احتمالات الإصابة بخشونة الركبة، وأن الرياضة التي يتم ممارستها تحت إشراف متخصص تؤتي ثمارها في الحفاظ على صحة الإنسان.

بعض التمارين التي تساعد مريض خشونة الركبة

التمرين الأول

الجلوس على مقعد ورفع القدم لأعلى لفترة عشر عدات وتكون حركة القدم بطيئة وغير سريعة في حالة الفرد أو الثني ثم نقوم بإنزال الركبة بعد العد لعشرة وتكرر ثلاث مرات.

التمرين الثاني

الجلوس على كرسي مع رفع القدم ومسك الركبة باليد، وشد مشط القدم باتجاه الجسم لعمل استطالة لعضلة السمانة، وهو ذات التمرين السابق مع إضافة حركة مشط القدم كصعوبة مضافة في حالة قدرة المريض على ذلك.

التمرين الثالث

يجلس المريض على كرسي ويحاول رفع قدمه من الأرض ويشد مشط القدم، ولكن يضاف إليها عمل صعوبة إضافية بعدم انزال القدم على الأرض ولكن يتم تحريكها باتجاه الأرض دون الوصول للأرض ثم إعادة رفعها مرة أخرى.

التمرين الرابع

يتخذ نفس خطوات التمرين السابق من الجلوس على مقعد ورفع القدم لأعلى مع شد مشط القدم ويضاف إليها عمل مراحل توقف عند رفع القدم فلا ترفع القدم مرة واحدة ولكن ترفع على ثلاث مرات حتى تصل لمرحلة الفرد الكامل، وعند إنزالها يمكن أن يكون الإنزال على الأرض على ثلاث مراحل.

نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة
نصائح لخبراء العلاج الطبيعي لخشونة الركبة

ملاحظات هامة للقيام بالتمرين على الوجه الصحيح

ملاحظة هامة جداً يمكن الالتفات لها وهي أنه إذا كانت القدم اليمنى بها مشاكل أكبر من اليسرى يمكن زيادة عدد التمارين بالنسبة للقدم المصابة، وهذا لأنه من الطبيعي أن يكون كل إنسان يتسخدم قدم على أكثر من القدم الأخرى فتصاب القدم التي يستخدمها قبل القدم الأقل استخداماً، فتكون القدم المصابة مميزة بعدد أكبر من التمرينات.

يجب أن يتم التمرين بتدرج

في كل الأحوال يجب أن يتم عمل أي تمرينات بتدرج بحيث تبدأ التمرينات بأعداد قليلة وسرعات قليلة ثم تزيد مع الوقت في المرات المتتالية على فترات حسب قدرة المريض على التحمل.

عمل برنامج تدريب خاص لأصحاب أمراض القلب والفشل الكلوي

يجب عمل فحوصات كاملة بشأن المريض لمعرفة تاريخه المرضي ومعرفة مدى إصابته بأمراض القلب والكلى وذلك لأن ذلك يؤثر على خطوات البرنامج العلاجي الذي ينفذه المريض فيتم تخفيض عدد مرات التمرين حسب حالته المرضية.

هل يفيد استخدام الكمادات في تمرينات خشونة الركبة؟

الكمادات لها تأثير إيجابي على الشعور بالألم خلال التمرين، فعند استخدام الكمادات قبل التمرين يقل الشعور بالألم لدى المريض، ولكن تختلف نوعية الكمادات في حالة وجود تورمات في الركبة من عدم وجودها وهذا على النحو التالي:-

في حالة وجود ورم بالركبة يفضل عمل كمادات مثلجة على القدم قبل وبعد التمرين

في حالة عدم وجود ورم بالركبة يفضل الكمادات الحارة للقدم

- الإعلانات -

Comments are closed.