- الإعلانات -

نصائح غذائية لمرضى السكري

256

- الإعلانات -

ان اشيع انواع مرض السكري هو النوع الثاني, و اكبر عامل خطورة للإصابة بهذا النوع هو زيادة الوزن, و الخبر السار هو ان العديد من المصابين بداء السكري يمكن ان يعيشوا حياة صحية من خلال مراقبة تناول الطعام عن كثب و ابقاء الجسم في حالة حركة دائمة, و تناول الادوية الموصوفة بشكل صحيح. حيث يتسبب مرض السكري اما بعدم انتاج ما يكفي من الانسولين او بتجاهل الخلايا للانسولين الذي يتم انتاجه. و عندما لا يتم سحب السكر من الدم الى الخلايا, يمكن ان تنجم مضاعفات عديدة مثل العمى, و امراض الكلى و الاعتلال العصبي, و قد تصل الى بتر الاطراف, التهابات جلدية, و امراض القلب.

و ان افضل طريقة للسيطرة على مستويات السكر في الدم هو تناول الطعام في وجبات متعددة, فعندما يواجه الجسم كميات كبيرة من المواد الغذائية في وقت واحد, يصبح غير قادر على اخراج كافة الغلوكوز الزائد من الدم. و لمنع ذلك, يفضل تناول وجبات صغيرة متعددة لمنع الشعور بالجوع و الحفاظ على الطاقة.

السكر و الكربوهيدرات :

- الإعلانات -

هناك اسطورة تقول ان تناول الكثير من السكر يسبب مرض السكري, و ذلك غير صحيح طالما انك تقوم بتناول وجبات متوازنة مع خيارات غذائية اخرى. و الكربوهيدرات هي الشاغل الرئيسي لمرضى السكري بسبب تأثيرها على نسبة السكر في الدم. و يمكن احصاء اجمالي الكربوهيدرات الكلي عن طريق قراءة تسميات الطعام عن كثب, و هي تأتي على ثلاثة اشكال رئيسية : السكريات, النشا, و الالياف.

و يجب استشارة طبيب معالج او اخصائي تغذية لمعرفة عدد السعرات الحرارية و الكربوهيدرات التي يجب تناولها كل يوم. و يمكن لمعظم مرضى السكري تناول ما بين 45 و 60 غرام من الكربوهيدرات في كل وجبة, و لكن يمكن ان تختلف الكمية بشكل كبير بناءً على حجم الجسم, و مستوى النشاط البدني. و ان السكر في الاطعمة يأتي في شكلين, مضاف او طبيعي, حيث يوجد الطبيعي في الغذاء, و تشمل السكريات الطبيعية الفركتوز في الفاكهة, و اللاكتوز في الحليب. و يمكن ان تأتي السكريات المضافة في مجموعة متنوعة من الاطعمة, مثل السكروز, سكر العنب, شراب الذرة عالي الفركتوز, العسل, شراب القيقب, رحيق الصبار. و جميع السكريات, سواء كانت طبيعية ام مضافة ترفع نسبة السكر في الدم.

ما الذي ينبغي علي تناوله ؟

ان الالياف خيار مهم للمساعدة في تأخير مدى سرعة ارتفاع السكر في الدم, و يجب تناول ما لا يقل عن 25 الى 30 غرام من الالياف يومياً. كما ان اللحوم الخالية من الدهون, الاسماك, المأكولات البحرية, المكسرات, البذور, الفاصوليا, الالبان قليلة الدسم, و البيض توفر جميع بروتينات الجسم, و هو امر ضروري لبناء و اصلاح العضلات و الخلايا. و ان اختيار انواع مناسبة من الزيوت الصحية مثل الكانولا و الزيتون يمكن ان يساعد على الحفاظ على صحة القلب ايضاً.

 

- الإعلانات -

Comments are closed.