- الإعلانات -

نصائح لتأخير ظهور التجاعيد حول العينين

يعتبر ظهور التجاعيد على الوجه أحد علامات الكبر في السن, و على الرغم من كون ظهورها عملية طبيعية لا يمكن تجنبها, يمكن تأخير ظهورها عبر التخلص من العوامل الخارجية التي تسرع ظهورها و زيادة العوامل الداخلية التي تؤخر ظهورها, و سنذكر هنا عدداً من النصائح الفعالة في تأخير ظهور التجاعيد أو التخفيف من شدتها:

احذر الشمس. تعد الشمس المسبب الأول للتجاعيد ، بشهادة العديد من الدراسات التي توثق تأثيرها. أجريت أحد هذه الدراسات على توأم متطابق Twins ، و وجد فيها الجراح التجميلي “داريك أنتيل” –في نيويورك- أن التعرض لأشعة الشمس هو عامل أهم من الوراثة عندما يتعلق الأمر بظهور التجاعيد. فالأخوة الذين تعرضوا للشمس بشكل محدود وأقل, كانت التجاعيد لديهم أخف وبدوا أصغرسناً وأنضر بشرةً بالنسبة لتوأمهم المتعرض للشمس بشكل أكبر.

استعمل الواقي الشمسي. إذا كان ولا بد لك من الخروج في الشمس، فننصحك (بناء على تعليمات الأكاديمية الأميريكية لطب الأمراض الجلدية) بتغطية الوجه أو بوضع الكريم الواقي الشمسي, فهو يحميك من سرطان الجلد ويمنع ظهور التجاعيد في نفس الوقت.

لاتدخن. و مع أن بعض الدراسات حول هذا الموضوع لا تزال قيد النقاش و الجدل هناك العديد من الدراسات التي تؤكد على أن السجائر تهرم الجلد و تسرع من شيخوخته عبر تحرير الانزيم الذي يحطم الكولاجين والـ Elastin (وهو بروتين يساعد على مرونة الجلد) وهي مركبات مهمة في الجلد. و أكد مركز الدراسات في جامعة ثوماس في لندن ان الأخ أو الأخت الذان كانا يدخنان كانا يحملان تجاعيد أكثر وكانا أنحف بنسبة 40% مقارنة بتوأمهم غير المدخن.

إقرا أيضاَ  كيف أتخلص من حموضة المعدة طبيعياً و دوائياً؟

نم جيداً. عندما لا نحصل على نوم كافٍ ، يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزون بشكل زائد ، وهو الهرمون الذي يقوم بتكسير خلايا الجلد. لذا قم بالحصول على راحة كافية حتى يقوم جسمك بافراز هرمون الـ HGH (وهو الهرمون المسؤول عن النمو) ، مما يساعد الجلد على البقاء سميكاً ، “ومرناً” ، وأقل تعرضاً للتجاعيد.

نم على ظهرك. تحذر الأكاديمية الأميريكية لطب الجلد أن النوم بوضعيات معينة ليلةً بعد ليلةٍ يؤدي لظهور “خطوط النوم”- وهي تجاعيد تظهر على سطح الجلد عند النوم، ولا تختفي عند نهوضك. و مع أن النوم على أحد الجانبين صحي جداً, يؤدي هذا النوع من النوم كما ذكرنا في مقالات سابقة الى ظهور التجاعيد على وجنتك وذقنك. بينما النوم على بطنك يعرضك لتجاعيد الجبين.

احصل على نظارات للقراءة. تقول الأكاديمية الأميريكية لطب الجلد أن حركات الوجه المتكررة كالتي نقوم بها عند “عصر” العينين للحصول على رؤية أفضل – تقوم بإجهاد عضلات الوجه، مما يؤدي لظهور العلامات على سطح الجلد. هذه العلامات الخفيفة تصبح تجاعيداً في وقت لاحق. كما أنه من المهم ارتداء نظارات شمسية؛ لأنها ستحمي المنطقة التي حول العينين من أضرار أشعة الشمس- كما تحمي من حركة ” عصر” العينين الموضحة في الصورة المرفقة للشاب الذي يحمل النظارات.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?