- الإعلانات -

نصائح ذهبية تشجعك على زيارة خبير العلاج الطبيعي

651

- الإعلانات -

كتب ـ محمود كرم الدين

خبير العلاج الطبيعي هو أخصائي مهم في تخصصه حيث أن كثيرين لا يعرفون على وجه الدقة الدور الذي يقوم به خبير العلاج الطبيعي مع المتعامل معه، ومع ذلك هناك من يخشى زيارة خبير العلاج الطبيعي لعدة أسباب، لذا كانت تلك المقالة للتعريف بدوره والتشجيع على زيارته.

علاج طبيعي 2
علاج طبيعي 2

لماذا يجب عليك المراجعة عند خبير العلاج الطبيعي؟

إن جسم الإنسان مكون من أعضاء كثيرة ولكل عضو مواصفات خاصة جداً لكي يقوم هذا العضو بدوره الفعال في خدمة الإنسان، ولكي يتمكن هذا العضو من القيام بدوره يجب أن يتم مراجعته لدى اختصاصي يقوم بالكشف عن الأمراض المحتملة لهذا العضو، بحيث يقوم خبير العلاج الطبيعي بوضع التصور الأصح لاستخدام هذا العضو، بحيث يتمكن الإنسان من استخدام أعضاءه بكفاءة أكبر لأطول فترة ممكنة.
لهذا فإن خبير العلاج الطبيعي يمكنه معرفة الأمراض المحتمل الإصابة بها لكل عضو، وذلك عن طريق الكشف الظاهري لطول العظام وطول العضلات وكيفية حركتها لدى الإنسان.
فخبير العلاج الطبيعي يمكنه الكشف عن تشوهات العمود الفقري قبل تفاقمها، ويمكنه الكشف عن تشوهات الحوض أو الأقدام قبل نموها بشكل خاطئ يزيد من خطورة الحالة، فيقوم خبير العلاج الطبيعي بعمل الفحوصات اللازمة لكي يقوم المريض بتعديل سلوكه وعمل التمرينات اللازمة حتى يتم تصحيح وضع العضو والتأكد من سلامته.

العلاج الطبيعي ليس مجرد تمرينات 

دور خبير العلاج الطبيعي لا يقتصر على وصف بعض التمرينات المساعدة للإنسان، بل يمتد دوره لتعديل سلوك الإنسان في كافة أوضاع حياته وليس التمرينات فحسب، فدوره يمتد إلى طريقة المشي والحركة والجلوس والأكل والشرب، وخلاف ذلك.
فخبير العلاج الطبيعي بذلك هو الكاشف لعيوب الحركة حتى تلك التي لا يلاحظها الإنسان بالعين المجردة، فبإمكانه أن يظهر عيوب تقوسات العمود الفقري تلك التي لا يلاحظها صاحبها، والتي قد تؤدي بعد ذلك إلى متاعب كبيرة في المستقبل، فتكون زيارة أخصائي العلاج الطبيعي وقاية من أمراض كثيرة في المستقبل تتكلف أعظم التكاليف إن لم يتم تداركها مبكراً.

علاج طبيعي
علاج طبيعي

دور خبير العلاج الطبيعي مع الأطفال 

لخبير العلاج الطبيعي دور جوهري مع الأطفال، فهو الذي يمكن بعين فاحصة اختيار الحركات المناسبة لنمو الطفل، وأي الأعضاء أولى بالرعاية من الأعضاء الأخرى، وكيف يمكن للطفل تحقيق نمو هادئ وسريع بشكل أفضل لكل أعضائه.
فقد يقوم بعض الأطفال بعمل تمرينات عشوائية بشكل عشوائي، بما يعرض أعضاء أجسامهم للخطر، أو قد يقومون بتنمية بعض العضلات على حساب عضلات أخرى، أو يقومون بالتوقف مرة واحدة عن التمرينات فينتج عن ذلك آثار سلبية تظهر على جسم الطفل فيما بعد.
لذا وجب متابعة خبير العلاج الطبيعي عند اختيار أي تمارين يقوم بها الأطفال حتى يتمكن الطفل من العبور بسلام من تلك التمرينات والحصول على النتائج المرجوة منها.

علاج طبيعي 3
علاج طبيعي 3

- الإعلانات -

زيارة خبير العلاج الطبيعي تقي الإنسان من التطورات الخطيرة

دور خبير العلاج الطبيعي لا يأتي دوماً بعد الحوادث، ولا يأتي دوماً بعد العمليات الجراحية، مثل عمليات الكسور وخلاف ذلك، فدور خبير العلاج الطبيعي يأتي حتى قبل العمليات الجراحية، وبديلاً عن العمليات الجراحية في بعض الأحيان.
فكثير من أصحاب الأمراض الخطيرة مثل تشوهات العظام وغيرها من الأمراض، نجحوا في علاج التشوهات بالعلاج الطبيعي بعيداً عن العمليات الجراحية.
إن المواظبة على العلاج الطبيعي السليم المصمم بدقة بعد تشخيص دقيق لشكل جسم الإنسان وتاريخه المرضي، يحقق الكثير من النتائج المبهرة التي أبهرت العديد والعديد من المرضى في زمن قياسي دون الحاجة إلى دخول غرفة العمليات، والتعرض لمخاوف شديدة بداخلها، ودفع تكلفة عالية وباهظة فيها.

العلاج الطبيعي لا يحتاج لوقت أطول للوصول للشفاء

يبتعد كثير من المرضى عن العلاج الطبيعي لسببين أولهم أنه يحتاج لوقت أطول للوصول للشفاء، والثاني أنه خلال تلك الفترة الطويلة يتعرض الإنسان للكثير من الآلام.
والحقيقة أن هذا الابتعاد ليس في محله، وأن العلاج الطبيعي ليس لصنع عادات للشفاء لبعض الوقت، ولكن لتعديل سلوك مدى الحياة، لتصحيح طريقة حركة أقدام، وتصحيح حركة عمود فقري، وغيرها من التصحيحات التي يهدف خبير العلاج الطبيعي إلى تصحيحها.
ويحاول خبير العلاج الطبيعي العمل على تقوية إرادة الإنسان بكل الوسائل، فإن قويت سيصبح الألم طريقاً للشفاء وليس للابتعاد عن العلاج، وصبح الوقت سلاح في صالح المريض الذي تعود على العادات السليمة وتمكن من القضاء على العادات السلبية التي سببت له الأمراض المزمنة.
وحين تقوى إرادة المريض حينها سيتمكن لا من القضاء على المرض الذي يعاني منه فقط فحسب، ولكن يمكنه أيضاً استغلال إرادته التي تولدت في العلاج الطبيعي في حل مشكلات حياته بشكل عام، لأن تجربة زيارة خبير العلاج الطبيعي ستؤثر في حياته بشكل إيجابي لباقي أيام حياته كتجربة ناجحة في القضاء على مسببات الأمراض.

علاج طبيعي 4
علاج طبيعي 4

زيارة خبير العلاج الطبيعي ضرورة لا بديل عنها

عندما يتعرض الإنسان لمرض معين، ويقتنع بأهمية زيارة خبير العلاج الطبيعي، ولكنه لا يقوم بذلك، مقتنعاً بأنه بإمكانه الحصول على التمرينات الخاصة به والحركات الصحيحة من خلال معلومات يجمعها من وسائل التواصل الاجتماعي أو الكتب أو وسائل الإعلام المختلفة، حينها يكون قد ارتكب أكبر الأخطاء في حق نفسه، لأنه بما فعله يكون قد فوت على نفسه فرصة الشفاء الصحيح على يد متخصص يكشف عليه بدقة ويصف له العلاج السليم.
إن زيارة خبير العلاج الطبيعي في بعض الحالات ضرورة ملحة وليست رفاهية أو اختيار، ضرورة لا شفاء إلا بها، ولا بديل عنها بأي وسيلة مهما كانت تلك الوسيلة.

علاج طبيعي 8
علاج طبيعي 8

بعض الحالات في بدايتها لا يمكنهم الاستمرار إلا بمساعدة الأخصائي

من الأسباب الملحة التي يجب على المريض الاستعانة بخبير علاج طبيعي فيها أن هناك بعض التمارين والحركات التي لا يستطيع المريض القيام بها وحده، وأنه حتى وإن حصل على مساعدة بعض الوقت من بعض أصدقاءه أو أقاربه، إلا أنه في النهاية سيحتاج إلى متخصص يقوم بمساعدته بشكل حقيقي وليس عشوائي.
لذا كان من الضروري أن يقوم المريض بعمل كشف شامل لدى خبير العلاج الطبيعي والمتابعة لديه لفترة حتى يتم الشفاء أو يتمكن المريض من الاعتماد على نفسه في القيام بباقي التمرينات.

التسرع في الحصول على نتائج ليس في مصلحة المريض

إن إرادة الشفاء أمر محمود في نفوس المرضى، ولكن قد يكون في نفس الوقت سلاح ذو حدين، حيث أن تلك الإرادة تجعلهم في عجلة من أمرهم، فيستعجلون الشفاء بعد مرور وقت بسيط من بدء العلاج، وحين لا يحصلون على النتائج التي يتوقعونها في تلك الفترة الوجيزة يصابون بالإحباط الذي قد يدفعهم للتوقف عن مواصلة العلاج الطبيعي.
لذا كان من الضروري التنبيه على كل المرضى بأن الصبر والشفاء قرينان لا يفترقان، وأن لا صبر بدون شفاء، ولا شفاء بدون صبر، والشفاء الذي يأتي بعد مواصلة السعي رغم تأخر النتائج يكون طعمه حلواً في الحلق، وتكون قصته بطولة يحكيها المريض لكل من حوله بعد شفائه، فلا تتعجل النتائج.
فالرسالة التي يجب أن يفهمها كل مريض، تحمل واصبر، إن الشفاء قريب جداً من كل مثابر لا يمل من العلاج ويثق من قدرة الله على الشفاء رغم كل المحبطات.

- الإعلانات -

Comments are closed.