- الإعلانات -

نصائح حول صيام الحامل و المرضع

يختلف تحمل كل امرأة للصيام اثناء الحمل بحسب صحتها و طبيعة حياتها و عملها و الامراض المزمنة التي تعاني منها و طبيعة غذائها اثناء الافطار. و طبيا لا ينصح بـ صيام الحامل في حال كانت غير قادرة على تحمل الصيام او كان لديها مرض يمنعها عن الصيام او ان الصيام قد يكون خطرا عليها او على جنينها و عدا عن ذلك فما مانع من صوم الحامل.

هل يسبب الصيام تشوهات او امراض جنينية؟
لا يسبب الصيام اي تشوهات او امراض للجنين و قد يؤثر على الجنين بسبب نقص التغذية مؤديا الى ولادة طفل بوزن قليل او ولادة مبكرة او فشل نمو في الرحم IUGR في حال لم تتناول لام طعامها بشكل جيد أثناء الافطار و كان نمط حياتها غير صحي بشكل عام.

هل هناك نصائح تساعدني على الصيام جيدا اثناء الحمل دون التعرض للخطر؟

1- لا تقومي باي عمل شاق من اي نوع و التزمي بالراحة و التمارين البسيطة جدا صباحا و عدم اجهاد نفسك في اي شيء.
2- لا تتعرضي لاشعة الشمس لفترة طويلة ( اكثر من 20 دقيقة) و لا تمشي تحت الشمس او تعملي في وسط حار او رطب جدا تجنبا لحدوث التجفاف المهدد للحياة.
3- تأكدي من تناولك لكافة لادويتك و متمماتك الغذائية الموصوفة لك (كالسيوم, حديد, فولات… الخ) و حمية عالية التغذية اثناء الافطار أو بين الافطار و السحور و لا تنسي شرب السوائل بكثرة (1.5 – 2 لتر) بين الافطار و السحور.
4- في حال كنت تعانين من مرض مزمن قومي بزيارة طبيبك المختص ليعدل لك اوقات و جرعات الادوية التي تأخذينها في رمضان.
5- اتصلي بطبيبك او اطلبي المساعدة من احد القاطنين معك في حال احسست بالدوار الشديد او احسست بأنك غير قادرة على اكمال الصيام فقد تحتاجين الى الافطار وقتها.

إقرا أيضاَ  القهوة: ما تأثيرها على البشرة؟

ما تأثير الصيام على الارضاع؟
قد يؤدي الصيام الى قلة حليب الصدر بسبب قلة السوائل المستهلكة و الحل هو بشرب الكثير من السوائل و التغذي جيدا وقت الافطار و ارضاع الطفل بدءاً بوقت الافطار و حتى السحور متى شاء و في حال شبع الطفل و لا يزال ثديك مليئا بالحليب قومي بعصر الحليب و حفظه في البراد لارضاعه لطفلك بالرضاعة اليوم التالي اثناء صيامك. و ما من مانع لصيام المرضعة الا في حال كانت تعاني من امراض اخرى تمنعها من الصيام.

التعليقات مغلقة.