- الإعلانات -

نزيف الجهاز الهضمي : اسباب, اعراض, و علاج

700

- الإعلانات -

نزيف الجهاز الهضمي هو علامة خطيرة تدل على حدوث مشاكل داخل الجهاز الهضمي, وسوف نتعرف سويا على مما يتكون الجهاز الهضمي.

مكونات الجهاز الهضمي:

مكونات الجهاز الهضمي
مكونات الجهاز الهضمي

يتكون من الاعضاء التالية :

– المريء.
– المعدة.
– الامعاء الدقيقة, بما في ذلك الاثني عشر.
– الامعاء الغليظة او القولون.
– المستقيم.
– الشرج.

و يمكن ان يحدث النزيف في أي من هذه الاعضاء, و اذا حدث نزيف في المريء, المعدة, او الجزء الاولي من الامعاء الدقيقة,  فيسمى نزيف الجهاز الهضمي العلوي. بينما اذا حدث النزيف في الامعاء الدقيقة السفلية, الامعاء الغليظة, المستقيم, او فتحة الشرج, فيسمى نزيف جهاز هضمي سفلي. و كمية النزيف يمكن ان تتراوح ما بين الصغيرة جداً الى النزيف المهدد للحياة. و في بعض الحالات, قد تكون كمية النزيف صغيرة جداً بحيث تظهر فقط على الفحص المجهري.

ما الذي يسبب نزيف الجهاز الهضمي ؟

أسباب نزيف الجهاز الهضمي
أسباب نزيف الجهاز الهضمي

تتأثر اجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي بظروف محددة, و هناك اسباب عديدة لحدوث النزيف في مناطق مختلفة.

اسباب النزيف الهضمي العلوي :

القرحة الهضمية (القروح المفتوحة التي تتطور في بطانة المعدة او الاثني عشر) هي سبب شائع لحدوث نزيف الجهاز الهضمي, و القرحة الهضمية هي الاكثر شيوعاً و ناجمة عن عدوى بكتيرية تعرف باسم الملتوية البوابية H.Pylori. و يمكن لتوسع الاوردة في المريء ان يسبب تمزق و نزيف نتيجة لحالة تدعى دوالي المريء. و التمزق في جدران المريء يمكن ان يسبب نزيف في حالة باسم متلازمة مالوري فايس Mallory-Weiss.

- الإعلانات -

اسباب النزيف الهضمي السفلي :

احد الاسباب الاكثر شيوعاً لحدوث النزيف الهضمي السفلي هو التهاب القولون, و يحدث ذلك عندما يصبح الكولون ملتهباً بسبب عدوى, تسمم غذائي, طفيليات, مرض كرون, او نقص تروية القولون. و البواسير هي سبب شائع آخر للنزيف الهضمي السفلي او نزيف المستقيم. و تعرف البواسير بأنها توسع وريدي في المستقيم او الشرج. و هذه الاوردة المتوسعة يمكن ان تتمزق و تنزف, مما يسبب نزوف في المستقيم. و السبب النهائي لحدوث النزيف الهضمي السفلي هو تمزق الحلقة العضلية المشكلة للمصرة الشرجية, و عادة مايكون سببها امساك او براز صلب.

ما هي علامات نزيف الجهاز الهضمي ؟

علامات نزيف الجهاز الهضمي
علامات نزيف الجهاز الهضمي

هناك عدد قليل من الاشياء التي يمكن البحث عنها اذا كنت تشك في انه قد يكون لديك نزيف هضمي, حيث قد يصبح البراز اكثر قتامة, مثل قطران الفحم, و اذا كان النزيف قادم من المعدة او الجهاز الهضمي العلوي, قد يمر الدم من المستقيم اثناء حركة الامعاء, مما قد يسبب رؤية بعض الدم في المرحاض , و هذا الدم هو عادة احمر اللون. و قيء الدم هو علامة اخرى على وجود نزيف في مكان ما من الجهاز الهضمي. و في حال رؤية اي من هذه الاعراض او اذا كان لديك اقياء يشبه القهوة, فعليك الاتصال بالطبيب على الفور, فقد يشير ذلك الى نزيف جهاز هضمي مهدد للحياة, كما يجب طلب الرعاية الطبية فوراً اذا واجهت اي شحوب, ضعف, او ضيق تنفس, فقد تكون هذه علامات نزيف حاد.

التشخيص :

يقوم الطبيب بالسؤال عن الاعراض التي يعاني منها المريض و التاريخ الطبي, و قد يتم اخذ عينة من البراز للتحقق من وجود الدم, و يمكن اجراء فحوص الدم للبحث عن علامات فقر الدم (كمية قليلة من خلايا الدم الحمراء). و يتم تشخيص نزيف الجهاز الهضمي العلوي بشكل عام عن طريق اجراء فحص بالتنظير, و التنظير هو اجراء ينطوي على استخدام انبوب مرفق مع كاميرا يتم تمريرها اسفل الحلق, ثم عبر المريء الى المعدة. و لتحديد سبب النزيف الهضمي السفلي, قد يقوم الطبيب بإجراء تنظير القولون, و خلال هذا الفحص يتم ادراج انبوب صغير و مرن مع كاميراً في المستقيم, و يتم ادراج هواء من خلال الانبوب لتوفير رؤية افضل, و يمكن اخذ عينة انسجة لإجراء المزيد من الفحوصات.

ما الذي يمكن عمله لتخفيف الاعراض ؟

يمكن للتنظير ان يكون مفيداً, ليس فقط في تشخيص النزيف الهضمي, و لكن ايضاً في العلاج. حيث يتم استخدامه لوقف النزيف. و في حال كانت البواسير هي السبب وراء النزيف, فإن العلاج الدوائي قد لا ينفع, و قد يتم اللجوء الى العلاج بالكي الكهربائي لتقليص البواسير, و عادة ما يتم التعامل مع حالات العدوى باستخدام المضادات الحيوية.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.