- الإعلانات -

معلومات لا تفوتك عن مرض «فقر الدم»

فقر الدم من الأمراض الذي يشكو منها الكثير وهو عبارة عن حاله تحدث بسبب نقص الهيموغلوبين عن المستوي الطبيعي في الدم، ويحدث بسبب عدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم، وتقوم خلايا الدم الحمراء بنقل كمية كافية من الأكسجين الي أجهزة الجسم.

تعريف فقر الدم:

فقر الدم
فقر الدم

تتكون خلايا الدم الحمراء من الهيموغلوبين، وهو عبارة عن بروتين غني بالحديد، وهو يعطي الدم لونه الأحمر وبعمل ايضا على نقل الأكسجين من الرأتين الى باقي أعضاء الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون من الجسم الى الرأتين حيث يمكن إخراجه من الجسم فى عملية الزفير .. وينقسم الى العديد من الأفسام فهناك فقر الدم الناتج عن خلل فى أنتاج كرات الدم الحمراء، وفقر الدم الناتج عن فقدان الدم بسبب النزيف، وفقر الدم المرضي وهو أحد أكثر الأمراض خطورة، والذي يسبب الوفاة فى بعض الأحيان.

أعراض فقر الدم:

أعراض فقر الدم
أعراض فقر الدم

1- عدم القدرة على التركيز ..
يشعر الكثير بعدم القدرة على التركيز ولو قام بأقل مجهود وذلك بسبب نقص الحديد.

2- برودة الأطراف ..
وهى من الأعراض الأكيده، حيث يشعر المريض ببرودة فى الأطراف مثل أصابع القدم أو أصابع اليد.

3- إصفرار الجلد.
4- الرغبة الجنسية ..
الإصابه باعراض عامة منها .. عدم الرغبة فى العملية الجنسية للمتزوجين.

5- الإنفعال ..
الشعور بعدم إنضباط النفس، وتقلب المزاج وخصوصاً عند النساء أثناء الحمل.

6- ضيق النفس والسرعة فى ضربات القلب.

7- ضعف ودوخة فى أغلب الأحيان.

8- ضعف الحيض أو إنقطاعة فى بعض الأحيان عند المرأة.

9- الإحساس بضعف النظر وفى بعض الأحيان ضعف الرؤية.

10- ضعف الأظافر وتكسيرها أو هشاشتها.

11- الإغماء وفقدان الوعي.

مضاعفات فقر الدم الحاد:

لا يستطيع المريض في حالة فقر الدم الحاد القيام بأقل النشاطات اليومية المعتادة، ودائما ما يشعر المريض أضطرابات في القلب وعدم أنتظام ضرباته، ويرجع ذلك لدفع القلب الأكسجين لخلايا الدم بكميات أكبر.

مضاعفات فقر الدم الحاد
مضاعفات فقر الدم الحاد

اسباب فقر الدم:
جعل الله دم الأنسان يتكون من سائل يسمي البلأزما، ويوجد في البلأزما ثلأث انواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء، وهي خلايا جعلها الله مسئولة عن مواجهة أي عدوي أو مكروب يدخل جسم الأنسان، خلايا الدم الحمراء وهي مسئولة عن حمل الأكسجين من الرئتين بواسطة تدفق الدم إلي الرأس وباقي أعضاء الجسم الحيوية وأنسجة الجسم، وأخيرا الصفائح الدمويةوهي خلايا مسئولة عن تجلط الدم بعد الأصابة، فلأ يحدث نزيف..وفي حالة وجود خلل في هذه الخلايا يصبح الأنسان مريض بفقر الدم، وهناك العديد من الأسباب للأصابة بفقر الدم ومنها.

نقص الحديد

يحتاج نخاع العظم الي الحديد من أجل أنتاج الهيموجلوبين، فإذا نقص الحديد فلن يستطيع الجسم إلي أنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

نقص الفيتامينات:

كما يحتاج  الجسم الي الحديد فهو أيضا يحتاج إلي بعض الفيتامينات، مثل حمض الفوليك وإلي فيتامين ب12 لأنتاج كمية وفيرة من خلايا الدم الحمراء، وهناك بعض الأشخاص الذين يصابون بفقر الدم بسبب عدم قدرة أجسامهم إلي أمتصاص فيتامين ب12 بشكل فعال.

نخاع العظام:

وينتج عن فشل نخاع العظام داخل العظم أن ينتج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وقد يكون هذا المرض وراثيا بنقل من الأباء إلي الأبناء، وبسبب أيضا تناول المريض العلاج الكيماوي أو العلاج بالأشعة، أو عدوي من فيروسات معينة أو أمراض المناعة الذاتية.

الدورة الشهرية:

الدورة الشهرية تكون أحدي أسباب الأصابة بالأنيميا نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من الدم في فترة الحيض.

الحمل:

تصاب المراءة الحامل بفقر الدم نتيجة لحصول الجنين علي المعادن  والفيتامينات من الام.

إقرا أيضاَ  اسباب و علاج المعتدلات neutrophils
اسباب فقر الدم
اسباب فقر الدم

ومن أسباب فقر الدم أيضا شحوب لون المريض والدوار المتكرروالصداع مع خفقات القلب، وقلة الشهية والقلق والأضطراب والأرق وسوء الهضم، خسارة الدم بالنزيف أو القرحة أو غيرها والتبرع بالدم المتكرر.

أسباب فقر الدم للمرأة الحامل:

يأتي فقر الدم للمرأة الحامل في حالة عدم تنظيم النسل، والولادة لعدة مرات في عدد سنوات فليلة، ذلك يؤدي إلي ضعف جسد المرأة وخصوصا اذا حملت المرأة في تؤام، فذلك يزيد من استنزاف العناصر من جسد المراة أكثر من المرأة الحامل بظفل واحد..وعند زواج الفتاة في سن مبكره وتعرضها للحمل،فيه عرضه كبيره لفقر الدم، والتعرض للحوادث المختلفة ايضا يؤدي لفقر الدم.

علاج فقر الدم:

علاج فقر الدم
علاج فقر الدم

قبل العلاج لابد من معرفة السبب الذي أدي إلي أصابة المريض بهذا المرضن ويتم العلاج علي تحديد السبب.. فمثلأ

علاج نقص الحديد..  يفضل أخذ الحديد بجانب الطعام أو بعد وقت قصير من تناول الطعام فهو يساعد علي الحد من الأثار الجانبية، أستبدال الحديد بأخذ نظام غذائي غني بالحديد.

علاج نقص فيتامين ب12.. يمكن تناول فيتامين ب12 عن طريق حقن تأخذ مرة كل أسبوع، ونقص حمض الفوليك يؤخذ له أقراص مع مكملات فيتامين ب12،ولكن في حالة الأصابة بفقر الدم الشديد، فيكون العلاج بنقل الدم الأزم، وفي بعض حالات العدوي يكون الرجوع للطبيب للتعامل مع المرض بشكل طبي.

علاج فقر الدم للحامل:

علاج فقر الدم عند المرأة يتم من خلال الطبيب، يعطي الطبيب المكملات الغذائية من بداية الشهر الخامس حتي الشهر السابع، ويقوم الطبيب بأعطاءها مكملأت غذائية تحتوي علي حمض الفوليك قبل الحمل بثلاث أشهر لأن هناك خطورة من نقص حمض الفوليك في دم الحامل، وعليها اتباع نصائح الطبيب لتحسين امتصاص الحديد في الدم وتناول الأطعمة والعصائر التي تحتوي علي فيتامين ج لأنه يساعد علي تحسين نسبة أمتصاص اللأمعاء للحديد ومن هذه الأطعمة البرتقال والكمثري والحمضيات عموما.. وعدم تناول الأكل بعد تناول المكمل الغذائي لأنه يقلل من أمتصاص الجسم للحديد، ولكن يفضل تناوله قبل النوم لتقليل الأعراض الجانبية، مثل الغثيان والأمساك، وفي حالة صعوبة وجود صعوبة في تناول مكمل الحديد يمكن تغير نوع المكمل وقت تناوله، ويأخذ تحت أشراف الطبيب.

وتناول بعض الأطعمة التي تحتوي علي نسب عالية من البروتين التي تساعد علي زيادة الخلايا الحمراء في الدم، مثل الأسماك واللحوم والدجاج، وتناول الخضروات الورقية التي تحتوي علي نسبة عالية من الحديد مثل السبانخ والخس وتناول الحبوب الكاملة مثل الأرز والخبز الاسمر والشوفان لأنه يحتوي علي نسبة عاليه من الألياف والحديد.

مأكولات لعلاج الأنيميا “فقر الدم”:

مأكولات لعلاج الأنيميا "فقر الدم"
مأكولات لعلاج الأنيميا “فقر الدم”
  • الحبوب الكاملة.. هي مصدر نباتيا غني بالحديد.
  • الشوفان.
  • الأوراق الخضراء.. كالسبانخ والخص والجرجير والفجل، وهذه الأطعمة غنية جداً بالحديد وأيضا مصدر غني بفتامين ج الضروري لأمتصاص الحديد ويكفي حاجة الجسم اليومية.
  • الحمضيات والطماطم.. تناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج يزيد من أمتصاص الحديد في المعدة مثل البرتقال والجوافة والطماطم.
  • زبدة الفول السوداني.. تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غنيا جدا بالحديد، ويفضل تناوله مع عصير البرتقال لأنه يزيد من أمتصاصها في الجسم.
  • المأكولات البحرية.. جميع المأكولات البحرية تعطي الجسم من الحديد بشكل كاف، مثل الجمبري والسلمون.
  • البيض.. أذا أردت مصدراً غنيا من سعرات حرارية قليلة فالبيض يقوم بذلك.
  • الدجاج.. لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد ولكنه يساعد علي أمتصاص الحديد الموجود في الأطعمة.
  • اللحوم الحمرا.. مثل لحم الغنم ولحم البقر وخاصة الكبد منها، ولكن اللحوم ليست الأختيار الأول لمرضي فقر الدم الذين يعانون من أرتفاع نسبة الدهون لديهم.

 

إقرا أيضاَ  روماتيزم القلب.. أسبابه، أعراضه، مضاعفته، علاجه

التعليقات مغلقة.