- الإعلانات -

مضاعفات الجراحة التجميلية

في عام 2013 انفق الامريكيون اكثر من 7 بليون دولار على الجراحات التجميلية, من تكبير الثدي, لتجميل الانف, ….الخ, و هذه الاجراءات اصبحت شائعة بشكل متزايد في وقتنا الحالي. و إنه لمن المخيف جداً ان يفكر الشخص بإنه سيخضع لعمل جراحي و إجراء تعديلات عليه, ويعتبر حدوث مضاعفات الجراحة التجميلية اكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة, و كبار السن. و فيما يلي بعض اكثر مضاعفات الجراحة التجميلية شيوعاً :

1- الورم الدموي :

و هو تجمع دموي كبير مؤلم, يحدث في 1-6% من عمليات تكبير الثدي, و هو اكثر المضاعفات شيوعاً بعد عملية شد الوجه. و يعد هذا العرض خطراً الى حد ما, و يتم علاجه جراحياً و استنزاف الدم.

2 – تلف الاعصاب :

يمكن ان يحدث تلف اعصاب بعد اجراء انواع مختلفة من العمليات الجراحية, فالخدر و الوخز الشائع الحدوث بعد اجراء الجراحة التجميلية قد يشير الى وجود تلف في الاعصاب. و حوالي 15% من النساء اللاتي يجرين عملية تكبير الثدي, يفقدن الاحساس بالحلمة بشكل دائم.

3- الاصابة بالعدوى :

على الرغم من الرعاية الطبية بعد الجراحة للحد من الاصابة بالعدوى, الا ان حدوث ذلك يعد من اكثر المضاعفات شيوعاً بعد اجراء الجراحة التجميلية. ففي جراحة الثدي على سبيل المثال يحدث التهاب النسيج الخلوي في 2-4% من الاشخاص. و في بعض الحالات يمكن للعدوى ان تنتقل للاعضاء الداخلية مما يتطلب اعطاء مضادات حيوية عبر الوريد.

إقرا أيضاَ  تضخم الغدة الدرقية Goiter | اسباب, اعراض, و علاج

4- الخثار الوريدي العميق, و الصمات الرئوية :

الخثار الوريدي العميق هو حالة يحدث فيها تجلط دم في الاوردة العميقة, و التي غالباً ما تكون في الساق. و قد تنتقل هذه الجلطة الدموية الى الرئتين مما يؤدي لحدوث صمة رئوية, و على الرغم من ان حدوث ذلك نادر, الا انه قد يكون مهدد للحياة بشكل كبير.

5 – التندبات الجراحية :

قد ينجم عن الجراحة حدوث تندبات, لذلك تسعى الجراحة التجميلية لتحسين هذا المظهر بشكل كبير. الا ان بعض الندوب قد تكون مثيرة للقلق مثل التندب الضخامي, و هو تندب احمر سميك غير طبيعي يحدث بنسبة 2-5% من عمليات تكبير الثدي.

6- الشعور بعدم الرضا عن نتائج الجراحة التجميلية :

على الرغم من ان معظم الناس راضون عن النتائج بعد اجراء العمل الجراحي, الا ان بعضهم قد يعاني من خيبة امل و عدم الرضا. مثل عمليات تكبير الثدي, و الجراحة التجميلية في الوجه.

7- ضرر الاعضاء :

يمكن ان يسبب شفط الدهون بعض الاضرار للأعضاء الداخلية, فالثقوب العميقة المُحدثة يمكن ان تصل الى الاعضاء الداخلية و تكون مهددة للحياة, و يتطلب اصلاح هذه الاصابات إجراء عمل جراحي آخر.

8- مضاعفات التخدير :

يمكن ان يؤدي التخدير العام احياناً الى عدة مضاعفات, و تشمل التهاب الرئة, السكتة الدماغية, النوبات القلبية, و الوفاة. و تشمل المضاعفات الاكثر شيوعاً بعد الاستيقاظ, الارتباك, و الرجفان. و من المضاعفات الاقل شيوعاً هو الاستيقاظ في منتصف العمل الجراحي.

إقرا أيضاَ  تسلخ الابهر | اسباب, اعراض, و علاج

9- الورم المصلي :

التورم المصلي يحدث عندما يتراكم مصل الدم تحت سطح الجلد, مما يؤدي الى حدوث تورم و ألم يشبه النفطة الكبيرة. و يمكن ان يحدث التورم المصلي بعد اجراء اي عمل جراحي, و هو اكثر شيوعاً بعد اجراء جراحات البطن. و يمكن ان يصاب الشخص هنا بالعدوى, لذلك غالباً ما يتم سحب المصل بواسطة ابرة, على الرغم من انها قد تعاود الظهور مرة اخرى.

10- فقدان الدم :

كما هو الحال مع اي عمل جراحي, فمن المتوقع فقدان بعض الدم. و مع ذلك, يمكن ان يؤدي فقدان الدم الغير منضبط الى انخفاض ضغط الدم بشكل خطير مهدد للحياة.
المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?