- الإعلانات -

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

الميزوثليوما وهو عبارة عن ورم خبيث سرطاني ، يحدث للطبقة الرقيقة من الأنسجة ، والتي تغطي معظم الأعضاء الداخلية ، وهذا المرض يصيب الغشاء البلوري ، وينتشر بكثرة في المناطق السكنية القريبة من مصانع الأسمنت ، والمسابك ، والأسبستوس ، وهو من أنواع السرطان العدواني أي الأكثر فتكا ، ويوجد علاج له لكن بنسبة شفاء قليلة .

 

ميزوثيليوما

ميزوثيليوما وهو سرطان نادر يصيب الأغشية المغطية للأعضاء الداخلية والمبطنة لها ، وهي تنشأ من الأديم المتوسط الجنيني ، وتغطي الأغشية بنسيج رقيق يحيط بالقلب والرئتين وباقي الأعضاء الداخلية ، ويعمل هذا الغشاء المتوسطي علي حماية الأعضاء بإنتاج سائل يسمح للرئتين بالحركة عند التنفس ، ويسمي سائل الجنب .

علاج سرطان الغشاء البلورى

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

عند اشتباه الطبيب بالميزوثليوما يتم أخذ عينة من النسيج المتورم ، وفحصها ، وعند التشخيص النهائي يجب تحديد مرحلة الورم من حيث حجمة ، وانتشارة الموضعي ، ووضع العقد اللمفاوية التي ينتقل اليها الورم من حيث ارتشاحها أو لا ، وتحديد وجود انتقالات لباقي الأعضاء أو لا ، مثل الرئة ، والعظام ، والدماغ ، والكبد ، ويكون العلاج بالأشعة ، والكيميائي ، والجراحة ، ويوجد أدوية مخففة تم تطوريها من منظمة الغذاء والدواء وهي”  Pemetrexed disodium ” ، والمعروفة باسمه التجاري ( Alimta ) .

مادة الاسبست

مادة الاسبست هي خامة يتم تصنيعها من نوعية معينة من أحجار التريميوليت ، وقد كانت تستخدم قديما كمادة عازلة للحرارة ، ويتم صنع الواح معرجة منها تستخدم في اعمال الأسقف الخفيفة ، ولها أضرار كبيرة علي الصحة ، كما أنها تسبب الإصابة بالسرطان ، وتم تحريمها في العديد من الدول العربية ، لكن هناك من يستخدمها لرخص ثمنها ، وتم تحريم هذه المادة في مصر فهي ممنوع استخدامها ، أو استيرادها ، أو تصنيعها منذ عدة سنوات .

اعراض اورام الاضلاع

قد لا تؤدي الي حدوث أعراض وتظل الأورام الجدارية الصدرية خاملة ، لكن وفقا لحجمة ، ولمكانه ، ولمعدل النمو قد يؤدي زيادة حجم الورم بجدار الصدر الي الضغط علي الرئة ، وينتج عن ذلك ضيق في عملية التنفس ، وقد لا تمثل أي خطورة علي حياه المريض وقد لا تكتشف علي الإطلاق .

اعراض سرطان غشاء الرئة

  • ألم بالصدر تحت القفص الصدري .
  • ضيق في التنفس .
  • سعال مؤلم .
  • فقدان وزن كبير بدون سبب .
  • ظهور كتل غير عادية من الأنسجة تحت الجلد بالصدر .

ورم الظهارة المتوسطة

 

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

ورم الظهارة المتوسطة وهو نوع من السرطان نادر ، ويصيب طبقة البطانة الداخلية للأعضاء في العديد من تجاويف الجسم مثل الصدر ، والرئتين ، والبطن ، ويكون السبب في هذا المرض هو التعرض للإسبست في السابق ، وهي جزيئات صغيرة تستخدم في تدفئة المنازل والعزل ، وقد أصبحت هذه المادة محرمة في بعض الدول العربية ، ولمن تعرضوا الي هذه المادة في عمر صغير قد يكون لديهم فرصة للإصابة بهذا المرض حتي بعد مرور 20 عام ، قد تظهر أعراض مرض الظهارة المتوسطة .

mesothelioma

” ورم الظهارة المتوسطة “

اعراض ورم المتوسطة

  • صعوبة في التنفس .
  • ظهور كتلة في البطن .
  • تجمع سوائل في الرئتين .
  • ألم في الصدر .
  • ألم في البطن .

سرطان الميزوثليوما

يعتبر سرطان الميزوثليومامن الأورام العدوانية والشرسة ، عادة يتم تشخيص هذا الورم الميزوثليوما في مرحلة متقدمة ، وينتج عن هذا عدم علاجة عن طريق الجراحة ، لذلك قد يقوم الطبيب بدلا عن الجراحة بالسيطرة علي الورم السرطاني لجعل المريض حتي يشعر المريض براحة .

عملية تقشير الغشاء البلورى

 

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

عملية تقشير الغشاء البلوي لعلاج مياة الرئة ، وهذا في حاله تجلط سوائل داخل الغشاء البلوي بصورة كبيرة ، ويصعب البزل ، أو العلاج ، أو الانبوبة الصدرية ، وقد يحدث في حالات الإصابة بالسائل البللوري الدموي ، والصديدي ، وينتج عن ذلك انكماش الرئة وعدم القدرة علي القيام بوظيفتها ، وهنا يتم إجراء جراحة تسمي بتقشير الرئة ، حيث يتم التخلص من السائل البللوري المتجلط ، أو إزالة الغشاء البللوري للسماح بانبساط الرئة حتي تعمل وتؤدي وظيفتها بشكل طبيعي وكامل ، وتجري هذه العملية بفتح الصدر ، أو بواسطة المنظار بنفس كفاءة الجراحة .

علاج التهاب الغشاء البلورى بالاعشاب

لا توجد أي أبحاث ودرسات تثبت علاج التهاب الغشاء البلوري بالاعشاب لذلك يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة المرضية وتحديد طرق العلاج المناسبة لها .

علاج التهاب الغشاء البلورى للرئه

  • الأدوية المضادة للألم .
  • التجبير لجدار الصدر الخارجي .
  • بزل الصدر .
  • المضادات الحيوية في حاله العدوي الناجمة عن عدوي بكتيرية .
  • سحب الصديد الموجود  بالرئة في حالة وجودة .
  • يتم إستخدام مادة مهيجة للأنسجة لعمل تفاعل بين طبقات الغشاء البلوري ، الناتج عند حدوث إلتهاب ، فتلتصق طبقتين الغشاء البلوري ، وهذا يمنع تكون السائل بين طبقات الغشاء البلوري .

الفرق بين سرطان الرئة وسرطان الغشاء البلورى

أولا : سرطان الرئة