- الإعلانات -

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

الميزوثليوما وهو عبارة عن ورم خبيث سرطاني ، يحدث للطبقة الرقيقة من الأنسجة ، والتي تغطي معظم الأعضاء الداخلية ، وهذا المرض يصيب الغشاء البلوري ، وينتشر بكثرة في المناطق السكنية القريبة من مصانع الأسمنت ، والمسابك ، والأسبستوس ، وهو من أنواع السرطان العدواني أي الأكثر فتكا ، ويوجد علاج له لكن بنسبة شفاء قليلة .

 

ميزوثيليوما

ميزوثيليوما وهو سرطان نادر يصيب الأغشية المغطية للأعضاء الداخلية والمبطنة لها ، وهي تنشأ من الأديم المتوسط الجنيني ، وتغطي الأغشية بنسيج رقيق يحيط بالقلب والرئتين وباقي الأعضاء الداخلية ، ويعمل هذا الغشاء المتوسطي علي حماية الأعضاء بإنتاج سائل يسمح للرئتين بالحركة عند التنفس ، ويسمي سائل الجنب .

علاج سرطان الغشاء البلورى

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

عند اشتباه الطبيب بالميزوثليوما يتم أخذ عينة من النسيج المتورم ، وفحصها ، وعند التشخيص النهائي يجب تحديد مرحلة الورم من حيث حجمة ، وانتشارة الموضعي ، ووضع العقد اللمفاوية التي ينتقل اليها الورم من حيث ارتشاحها أو لا ، وتحديد وجود انتقالات لباقي الأعضاء أو لا ، مثل الرئة ، والعظام ، والدماغ ، والكبد ، ويكون العلاج بالأشعة ، والكيميائي ، والجراحة ، ويوجد أدوية مخففة تم تطوريها من منظمة الغذاء والدواء وهي”  Pemetrexed disodium ” ، والمعروفة باسمه التجاري ( Alimta ) .

مادة الاسبست

مادة الاسبست هي خامة يتم تصنيعها من نوعية معينة من أحجار التريميوليت ، وقد كانت تستخدم قديما كمادة عازلة للحرارة ، ويتم صنع الواح معرجة منها تستخدم في اعمال الأسقف الخفيفة ، ولها أضرار كبيرة علي الصحة ، كما أنها تسبب الإصابة بالسرطان ، وتم تحريمها في العديد من الدول العربية ، لكن هناك من يستخدمها لرخص ثمنها ، وتم تحريم هذه المادة في مصر فهي ممنوع استخدامها ، أو استيرادها ، أو تصنيعها منذ عدة سنوات .

اعراض اورام الاضلاع

قد لا تؤدي الي حدوث أعراض وتظل الأورام الجدارية الصدرية خاملة ، لكن وفقا لحجمة ، ولمكانه ، ولمعدل النمو قد يؤدي زيادة حجم الورم بجدار الصدر الي الضغط علي الرئة ، وينتج عن ذلك ضيق في عملية التنفس ، وقد لا تمثل أي خطورة علي حياه المريض وقد لا تكتشف علي الإطلاق .

اعراض سرطان غشاء الرئة

  • ألم بالصدر تحت القفص الصدري .
  • ضيق في التنفس .
  • سعال مؤلم .
  • فقدان وزن كبير بدون سبب .
  • ظهور كتل غير عادية من الأنسجة تحت الجلد بالصدر .

ورم الظهارة المتوسطة

 

إقرا أيضاَ  أسباب زرقة الأطراف عند البالغين و الأطفال عند البكاء و الرضاعة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

ورم الظهارة المتوسطة وهو نوع من السرطان نادر ، ويصيب طبقة البطانة الداخلية للأعضاء في العديد من تجاويف الجسم مثل الصدر ، والرئتين ، والبطن ، ويكون السبب في هذا المرض هو التعرض للإسبست في السابق ، وهي جزيئات صغيرة تستخدم في تدفئة المنازل والعزل ، وقد أصبحت هذه المادة محرمة في بعض الدول العربية ، ولمن تعرضوا الي هذه المادة في عمر صغير قد يكون لديهم فرصة للإصابة بهذا المرض حتي بعد مرور 20 عام ، قد تظهر أعراض مرض الظهارة المتوسطة .

mesothelioma

” ورم الظهارة المتوسطة “

اعراض ورم المتوسطة

  • صعوبة في التنفس .
  • ظهور كتلة في البطن .
  • تجمع سوائل في الرئتين .
  • ألم في الصدر .
  • ألم في البطن .

سرطان الميزوثليوما

يعتبر سرطان الميزوثليومامن الأورام العدوانية والشرسة ، عادة يتم تشخيص هذا الورم الميزوثليوما في مرحلة متقدمة ، وينتج عن هذا عدم علاجة عن طريق الجراحة ، لذلك قد يقوم الطبيب بدلا عن الجراحة بالسيطرة علي الورم السرطاني لجعل المريض حتي يشعر المريض براحة .

عملية تقشير الغشاء البلورى

 

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

عملية تقشير الغشاء البلوي لعلاج مياة الرئة ، وهذا في حاله تجلط سوائل داخل الغشاء البلوي بصورة كبيرة ، ويصعب البزل ، أو العلاج ، أو الانبوبة الصدرية ، وقد يحدث في حالات الإصابة بالسائل البللوري الدموي ، والصديدي ، وينتج عن ذلك انكماش الرئة وعدم القدرة علي القيام بوظيفتها ، وهنا يتم إجراء جراحة تسمي بتقشير الرئة ، حيث يتم التخلص من السائل البللوري المتجلط ، أو إزالة الغشاء البللوري للسماح بانبساط الرئة حتي تعمل وتؤدي وظيفتها بشكل طبيعي وكامل ، وتجري هذه العملية بفتح الصدر ، أو بواسطة المنظار بنفس كفاءة الجراحة .

علاج التهاب الغشاء البلورى بالاعشاب

لا توجد أي أبحاث ودرسات تثبت علاج التهاب الغشاء البلوري بالاعشاب لذلك يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة المرضية وتحديد طرق العلاج المناسبة لها .

علاج التهاب الغشاء البلورى للرئه

  • الأدوية المضادة للألم .
  • التجبير لجدار الصدر الخارجي .
  • بزل الصدر .
  • المضادات الحيوية في حاله العدوي الناجمة عن عدوي بكتيرية .
  • سحب الصديد الموجود  بالرئة في حالة وجودة .
  • يتم إستخدام مادة مهيجة للأنسجة لعمل تفاعل بين طبقات الغشاء البلوري ، الناتج عند حدوث إلتهاب ، فتلتصق طبقتين الغشاء البلوري ، وهذا يمنع تكون السائل بين طبقات الغشاء البلوري .

الفرق بين سرطان الرئة وسرطان الغشاء البلورى

أولا : سرطان الرئة

وهو من أكثر أنواع السرطان أنتشار ويصيب بنسبة كبيرة من الذي تترواح اعمارهم بين الخمسين والسبعين عام ، والعامل الرئيس للأصابة بهذا المرض هو التدخين ، وكان يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء في الماضي ، لكن أقتربت النسب في الوقت الحاضر ، وذلك بسبب زيادة عدد المدخنات ، كما أن التدخين السلبي يسبب الإصابة به أيضا .

ثانيا : سرطان الغشاء البلوي

سرطان الغشاء البلوري أو الميزوثليوما وهو سرطان يصيب طبقة رقيقة من الأنسجة التي تغطي الرئة ، ويتسبب في تجمع السوائل حول الرئة ، وينتج عن هذا ضيق وصعوبة في عملية التنفس ، وينتشر هذا المرض بكثرة عند سكان المناطق القريبة من مصانع الأسمنت ، والأسبستوس ، والمسابك وهذا المرض نسبة الشفاء به قليلة .

الارتشاح البلوري الخبيث

 

إقرا أيضاَ  تعرف على أعراض «اورام الدماغ»
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

الارتشاح البلوري الخبيث وهو عبارة عن تراكم السوائل في الفرع البلوري ، وهو عبارة عن حيز موجود بين الرئتين والقفص الصدري ، وهذا العرض يصاحب نسبة كبيرة من مرضي السرطان ، وهو ناتج عن نمو الورم داخل الفراغ ، كما أن نسبة كبيرة تتجاوز 70% من مرضي مصابين بهذا النوع من الإرتشاح مرضي بأورام الثدي ، والليمفاوية ، والرئة ، لذلك يعتبر الإرتشاح البلوري موشر علي وجود ثانويات للورم السرطاني الأول ، وهذا الإرتشاح يكون قابل للعلاج إلا أنة يمثل تهديد علي الحياة .

اسقف الاسبستوس

الواح اسبستوس المستخدمة في تركيب الأسقف ، وقد يستخدمها البعض في مزارع الدواجن ، والمواشي ، فهي تكون عازلة للحرارة ، وأسعارها مناسبة للجميع ، إلا أن مادة الاسبستوس المستخدمة في صناعتها من أخطر المواد ، وهي محرمة دوليا لأنها تصيب الإنسان بالسرطان .

مواسير الاسبستوس

مواسير مصنوعة من مادة الاسيستوس وهي من أخطر المواد المضرة علي صحة الإنسان ، فهي مادة محرمة دوليا حيث توقفت دول العالم عن إنتاجها إلا أنها مازالت تستخدم في مواسير المياة ،وأشارت الدرسات الوبائية التي قامت بها منظمة الصحة العالمية علي أن لا يوجد دليل علي أن وجود الياف الأسبست في أنابيب مياه الشرب تسبب خطورة علي صحة الإنسان ، كما قالت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة في أمريكا أن التعرض لألياف الأسبست عن طريق مياة الشرب قد يصيب الإنسان بأمراض سرطانية بالجهاز الهضمي لكن هذا دليل ليس قاطع .

asbestosبالعربي

أسست وهي عبارة عن مجموعة من معادن تتكون من ألياف يتم استخراجها من مناجم خاصة ، وهي تحتوي علي الكثير من المعادن الطبيعية تختلف عن بعضها في التركيب الكيميائي ، لكنها يدخل في تركيبها أملاح السيليكات .

الواح الاسبستوس

الواح الاسبستوس وهي تصنع من مجموعة معادن ليفية كان لها فوائد تجارية في الماضي ، فهي مقاومة بشكل كبير لقوة الشد ، ومقاومتها للمواد الكيميائية عليها ، ورداءة توصيلها للحرارة ، فهي كانت تستخدم في العزل داخل المباني ، وألواح للتسقيف ، وفي أنابيب المياة وغيرها ، لكن هذه المادة لها أضرار كبيرة علي الصحة العامة ، لذلك تم تحريمها في بعض الدول العربية ، وذلك لأنها تصيب الأنسان بالسرطان .

اعراض التهاب عضلات القفص الصدري

  • ألم عند الضغط بين الاضلاع .
  • ألم عند الزفير في التنفس .

ورم على القفص الصدرى

 

إقرا أيضاَ  التهاب القولون التقرحي والعصبي
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

لم تكن أورام القفص الصدري شائعة لكنها في السنوات الأخيرة أرتفعت نسبة الإصابه بها ، لكن النسبة الكبيرة فيها تكون أورام حميدة ، بينما تكون الأورام الخبيثة بنسبة 5% من أجمالي حالات أورام القفص الصدر ، مع العلم أن نسبة تحول المرض من ضئيل الي خبيث لا تتعدي 1% .

كتلة تحت القفص الصدري

قد يعاني المريض من بعض الأعراض التي تكون مؤشر علي الإصابة بمرض أورام القفص الصدري مثل الشعور بألم ، أو ظهور تورم تحت القفص الصدري ، أو مدي تمدد الصدر،  أو ظهور كتلة نسيجية ، يتم الذهاب الي الطبيب لتشخيص الحالة ، وذلك عن طريق الفحص العام ثم عمل أشعة عادية لتكشف عن وجود خلل ، ثم عمل أشعة مقطعية ،والرنين المغناطيسي لتحديد مكان ، وأبعاد الورم .

ورم بين الثديين

ورم بين الثديين قد يكون ظهور كتلة بين الثديين عبارة عن كتلة شحمية سليمة ، ولكن لم يتم تحديد ذلك إلا بعد إجراء فحص سريري للمصاب ، لتحديد مواصفات هذه الكتلة من حيث حجمها ، ومؤلمة أو لا ، ومواصفات الجلد فوقها ، فهي من العوامل المهمة لتحديد هويتة .

اسباب بروز عظام القفص الصدري

  • قد يكون بسبب نمو غير طبيعي في غضاريف القفص الصدري الأمامي .
  • بروز الأضلاع الي الأمام بسبب نمو في عظمة القفص .
  • الإصابة بتشوهات بالهيكل العظمي .
  • الإصابة بأمراض القلب الخلقية وهذا يؤثر علي شكل القفص الصدري ويسبب بروزة .

انتفاخ عظمة القفص الصدري

في معظم الأحوال يكون كتلة في الغضروف الذي يصل الأضلاع بعظم القص ، وقد لا يحتاج الي علاج ، ولو كان مؤلم قد يحتاج الي بعض أنواع المسكنات ، وفي هذا النوع لا يزداد حجمه ، لكن يجب مراجعة الطبيب للأطمئنان .

اعراض روماتيزم القفص الصدري

  • ألم في جانب القفص الصدري ثم يختفي .
  • الإصابة بالسعال الدائم .
  • ألم في العضلات والمفاصل .
  • الخمول والتعب المستمر .
  • ألم في مكان اتصال الغضروف بالجهة الأمامية ويمتد الي الجهة اليمني .
  • التهاب المفصل الذي يربط الغضروف بالقفص الصدري .

استئصال الغشاء البلوري

 

مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة
مرض سرطان الميزوثليوما أسبابة وأعراضة

هناك ثلاث طرق للعلاج وهم العلاج الكيميائي ، ثم الاستئصال بالجراحة ، ثم العلاج الإشعاعي ، بعد الانتهاء من تشخيص الحاله يكون الهدف هو السيطرة علي الورم ، وذلك عن طريق العلاج الكيميائي ، والعمل علي تقليل حجم سماكة الغشاء البلوري بقدر الإمكان استعداد للمرحلة التالية ، وهي تكون عبارة عن التدخل الجراحي بفتح الصدر واستئصال الغشاء البلوري ، أو الرئة والغشاء ، وذلك علي حسب الحالة واصابتها البالغة ، ومرحلة العلاج  الأخيرة بعد التعافي من الجراحة يكون العلاج بالاشعاعي وذلك لحرق أي بقايا للورم داخل الصدر .

 

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?