مرض داء السيلان، هو عدوى بكتيرية تنتقل عبر الطريق الجنسي وسببها بكتيريا تدعى النيسيرية البنية (المكورة البنية) وتوجد هذه البكتيريا في إفرازات القضيب أو المهبل و تنتقل العدوى بين الناس عن طريق الاتصال الجنسي ( الفموي، الشرجي، المهبل بدون وقاية) و يمكن للبكتيريا أن تصيب عنق الرحم، التحليل، المستقيم، و بشكل اقل شيوعاً الحلقن أو العينين، كما يمكن أن تنتقل العدوى من المرض أيضا من المرأة الحامل إلى جنينها فمن المهم إجراء فحوص قبل الولادة لان داء السيلان قد يسبب العمى الدائم للمولود الجديد.

مرض داء السيلان
مرض داء السيلان

ملاحظة:

 لاينتقل هذا المرض عبر التقبيل، المعانقة مشاركة الحمام أو المناشف، حمامات السباحة، مقاعد المراحيض، مشاركة كؤوس، صحون، و أدوات المائدة، و ذلك لأن البكتيريا لاتستطيع البقاء خارج جسم الإنسان لفترة طويلة.

العلامات المرض و الأعراض:

تشمل الأعراض النمطية لداء السيلان إفرازات سميكة خضراء أو صفراء من المهبل أو القضيب،و الم عند التبول و عند النساء نزيف بين فترات الدورة الشهرية، و مع ذلك حوالي 1 من كل 10 رجال مصابين و 50% من النساء المصابات لايواجهون أية أعراض.

الفحوص للمرض:

يمكن تشخيص داء السيلان بسهولة عبر فحص عينة من الإفرازات التناسلية و فحص البول يمكن أن يستخدم لتشخيص هذه الحالة لدى الرجال و من المهم إجراء هذا الفحص لأن داء السيلان يمكن أن يؤدي لمشاكل أكثر خطورة في حال ترك دون علاج،بما في ذلك مرض التهاب الحوض عند النساء PID أو العقم.

العلاج:

عادةً ما يتم العلاج عبر اخذ المضادات الحيوية، ويتم الشفاء غالباً بغضون أيام قليلة كما يجب تجنب ممارسة الجنس خلال فترة العلاج.

مرض داء السيلان
مرض داء السيلان

معلومة مهمة:

يمكن أن يصاب إي شخص ناشط جنسياً  بعدوى داء السيلان وخاصة الأشخاص الذين يمارسون الجنس مع عدة أشخاص ولا يستخدمون واقي ذكري، أو أنثوي، فداء السيلان هو ثاني أكثر مرض شائع منتقل بالجنس بعد الكلاميديا وتم الإبلاغ عن مايقارب 35,000 حالة في انجلترا خلال عام 2014 ومعظم المصابين تتراوح أعمارهم تحت ال25 عاماً، كما أنّ العلاج الناجح لمرض السيلان الناتج عن تعرض سابق لا يقي من الإصابة مجددا بهذا المرض.

الوقاية:

داء السيلان وغيره من الأمراض المنقولة جنسيا يمكن الوقاية منها بنجاح عبر اتخاذ إجراءات وقائية مثل استخدام الواقي الذكري أو الأنثوي و في حال كنت تعتقد انك مصاب بهذا المرض عليك بزيارة عيادة الصحة الجنسية للحصول على المشورة.

 

د. وائل الخوجة

- طبيب عام - جامعة تشرين ، اللاذقية



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



اخر المقالات



قائمتنا البريدية