- الإعلانات -

ما هو مرض القلب الرئوي ؟

مرض القلب الرئوي هو حالة مرضية ناجمة عن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الرئوية. و تُعرف هذه الحالة ايضاً باسم قصور القلب الايمن, لإنها تحدث داخل البطين الايمن من القلب. و تسبب ضخامة و نقص الضخ الدموي في البطين الايمن, و بالتالي يستخدم البطين الايمن اقصى جهده و يصيبه قصور في نهاية المطاف. و غالباً ما يتم الوقاية من هذه الحالة عبر التحكم في ارتفاع ضغط الدم الذاهب الى الرئتين. و مع ذلك, يمكن لارتفاع ضغط الدم الرئوي الغير معالج ان يُسبب مرض قلبي رئوي مع غيرها من المضاعفات المهددة للحياة.

الاعراض :

قد لا تكون الاعراض واضحة في البداية, لكنها تُشاهد بعد العمل الشاق, و تشمل :

– ضيق في التنفس.
– الشعور بالتعب.
– زيادة معدل ضربات القلب.
– الدوار.

و مع مرور الوقت, فإن هذه الاعراض تزداد سوءاً و تتفعل حتى اثناء فترات الراحة. و ينبغي اخبار الطبيب في حال مشاهدة احد الاعراض التالية :

– الم في الصدر.
– تورم في الساق او القدم.
– فقدان الوعي.
– سعال شديد.
– أزيز.
– الشعور بالتعب الشديد.

الأسباب :

تعتمد الرئتين على القلب لنقل الدم من الجسم الى الرئتين, و ان ارتفاع ضغط الدم الرئوي هو احد انواع ارتفاع الضغط في الشرايين الرئوية و البطين الايمن, كنتيجة لمحاولة التغلب على ارتفاع الضغط. و يؤدي الضغط المتزايد الى نقل غير فعال من الدم الى الرئتين. و ان ارتفاع ضغط الدم الرئوي الغير معالج هو السبب الاكثر شيوعاً لحدوث المرض القلبي الرئوي, و تشمل الحالات المرضية الاخرى التي يمكن لها ان تسبب هذه المضاعفات الصحية, ما يلي:

– تجلط الدم في الرئتين.
– داء الانسداد الرئوي المزمن.
– اصابة الانسجة الرئوية بالضرر.
– توقف التنفس اثناء النوم.
– التليف الكيسي.

إقرا أيضاَ  ما هو داء الثعلبة ؟

التشخيص :

يتم تشخيص مرض القلب الرئوي باستخدام كل من الفحص السريري و الفحوص الطبية, و يقوم الطبيب بالاستماع الى ايقاعات القلب الغير طبيعية, و التقصي عن وجود احتباس سوائل. كما يقوم بإجراء فحوص الدم للتقصي عن نسبة الاضداد و نسبة ببتيدات الناتريوتريك الدماغية و هي احماض امينية مصنّعة في القلب, و تُفرز من القلب عند الشدّة. و تشمل الفحوص الاخرى ما يلي:

– تصوير مقطعي محوسب.
– تخطيط صدى القلب
– تصوير الصدر بالاشعة السينية.
– اختبار وظائف الرئة.
– قثطرة القلب

و في حالات نادرة, قد يطلب الطبيب أخذ خزعة من الرئة للتقصي عن وجود أي تلف في الانسجة.

علاج ارتفاع الضغط الرئوي, و مرض القلب الرئوي :

يقوم الطبيب بعلاج اسباب ارتفاع الضغط الرئوي لعلاج مرض القلب الرئوي, فيقوم بوصف ادوية تساعد على تخفيف ضغط الدم و زيادة تدفق الاكسجين الى الرئتين. و يمكن ايضاً استخدام مدرات بولية لتقليل احتباس السوائل و المحافظة على مستويات صوديوم طبيعية في الدم. كما يمكن للمريض ان يتناول مميعات لمنع تجلط الدم. و في الحالات الشديدة قد يتطلب العلاج اجراء زرع قلب او رئة, بينما البعض الآخر قد يتطلب علاجه اخذ الاكسجين فقط.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?