- الإعلانات -

مد البصر | اسباب, اعراض, و علاج

ان مد البصر يعني رؤية الاشياء البعيدة بوضوح, اما الاشياء القريبة فتبدو ضبابية. و لفهم مد البصر, لا بد من معرفة كيفية عمل العين الطبيعية, فهناك جزءان من العين مسؤولان عن التركيز هما القرنية و العدسة البلورية. فالقرنية هي السطح الامامي الواضح في العين, اما العدسة البلورية فهي البنية التي تقع داخل العين, و يتغير شكلها كلما تغير تركيز الشخص على شيء معين. فالقرنية و العدسة تعملان معاً لثني او لانكسار الضوء الوارد, ثم التركيز الضوء على شبكية العين, و الشبكية تقع في الجزء الخلفي من مقلة العين, و تلتقي فيها جميع الملعومات البصرية و يتم ارسالها عبر العصب البصري الى الدماغ. و ان كيفية انحناء العدسة و توضع القرنية تسمح للشخص بأن يرى الصورة بشكل واضح. و هناك درجات متفاوتة من مد البصر, و ذلك اعتماداً على قدرة العين على التركيز على الاشياء القريبة. و في حال كنت تعاني من هذه الحالة فيمكن تصحيح مد البصر مع ارتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة, و قد يجرى لدى بعض الناس جراحة لتصحيح هذا الخلل.

الاسباب :

ان القرنية المسطحة هي احد اسباب حدوث مد البصر, و يمكن ان تحدث هذه الحالة ايضاً اذا كان بُعد الخط البصري في مقلة العين اقصر من الطبيعي, مما يسبب وقوع الضوء خارج الشبكية بدلا من وقوعه عليها, و يكون الشخص اكثر عرضة للإصابة بمد البصر اذا كان احد والديه مصاب ايضاً.

إقرا أيضاَ  جراحة تصحيح اختلال عضلات العين

الاعراض :

اذا كنت مصاب بمد البصر, فإن عينيك تعملان بجد لرؤية اي شيء قريب, مما يسبب اجهاد العين, و تشمل اعراض مد البصر ما يلي:

– رؤية ضبابية للكلمات او الاشياء القريبة.
– التركيز لرؤية افضل.
– الم او حرقة حول العينين.
– صداع بعد القراءة او غيرها من المهام التي تتطلب منك التركيز على شيء قريب.
– يمكن ان يحدث لدى الاطفال حَوَل في العين اذا لم يتم تشخيص مد البصر و تصحيحه.

التشخيص :

يمكن لطبيب العيون تشخيص مد البصر اثناء فحص العين الروتيني. حيث يقوم اولاً بالتحقق من الرؤية على مسافات مختلفة, واعتماداً على النتائج, فإنه قد يوصي بإجراء فحص العين الموسعة, حيث يقوم بوضع قطرات في العينين لجعل الحدقة تتسع (الدائرة السوداء في وسط كل عين). و ان اتساع الحدقة يتيح للطبيب رؤية الجزء الخلفي من العينين بشكل اكثر وضوحاً. و يستخدم الطبيب عدسة مكبرة للنظر عن كثب في العينين. و يجب على الاطفال الذين لم يقوموا بإجراء فحص الرؤية في المدرسة ان يقوموا بزيارة اخصائي عيون, للتحقق من الرؤية عن قرب. و من المهم معرفة سبب مشاكل الرؤية التي يواجهها الطفل, و يجب ايضاً تحديد موعد زيارة طبيب عيون اذا كان طفلك يشكو من الصداع, او يعاني من صعوبة في الدراسة, او يشكو من رؤية اشياء ضبابية.

إقرا أيضاَ  عوائم العين (الاجسام العائمة في العين) | اسباب, اعراض, و علاج

العلاج :

ان ابسط طريقة لتصحيح مد البصر هي ارتداء نظارات طبية او عدسات لاصقة, و هذه العدسات التصحيحية تغير طريقة دخول الضوء الى العينين, مما يساعد على التركيز بشكل افضل. و يمكن للعين ان تعوض في الكثير من الاحيان مشاكل الرؤية مثل مد البصر, لإن عدسة العين مرنة, و في الواقع فإن مد البصر في الكثير من الاحيان لا يحتاج الى تصحيح عند الاطفال, و قد يصف طبيب العيون نظارات للطفل في حال ما يلي:

– كان هنالك فرق كبير في الرؤية بين العينين.
– تطوير حالة الحول (الرؤية المتقاطعة).
– رؤية متأثرة بشكل كبير.

كما يمكن للجراحة الانكسارية في العين ان تعالج مد البصر, مثل الليزك, حيث يستخدم لتغيير انحناء القرنية بحيث ينكسر الضوء بشكل صحيح و يتم تركيز الصورة على الشبكية. و الجراحة الانكسارية ليست آمنة مثل ارتداء النظارات, على الرغم من انها نادراً ما تسبب مضاعفات خطيرة, فمن الممكن ان تضر بالرؤية. و تشمل المضاعفات المحتملة لهذه الجراحة ما يلي:

– تصحيح الرؤية بمعدل اكثر من اللازم.
– رؤية هالة حول مصادر الضوء.
– الاصابة بالعدوى.
– جفاف العين.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.