- الإعلانات -

متى نستطيع معرفة جنس الجنين ؟

تُعد معرفة جنس الجنين من أكثر الأمور تشويقاً للأم الحامل و زوجها, فهم بمعرفة هذا يختارون لون الملابس الجديدة للطفل, يبحثون عن اسم مناسب له و يختارون الألعاب التي تناسب جنسه ( و لو ان الأطفال لا يهمهم كل هذا في حقيقة الأمر!) و تستطيع النساء عادة معرفة جنس الجنين في الشهر الرابع  أو بين الأسابيع 14 – 20 من الحمل عبر اجراء فحص بالامواج فوق الصوتية ( الإيكو أو الألتراساوند Ultrasound) و يحتاج هذا الى جهاز حساس و طبيب ذو خبرة. و يمكن معرفة جنس المولود في وقت أبكر من هذا عبر اجراء بزل للسائل الاميوني و تحليل جيني يكشف جنس المولود بدقة عالية تصل الى 99% و ينحصر استعمال هذا الفحص على من يملكون استطباباً لاجرائه كاحتمال وجود اعتلال جيني في الجنين (كمتلازمة داون مثلاً) و رغب الأهل في انهاء الحمل مبكراً بناء على نتائج هذا الفحص و يزيد هذا الفحص من احتمال الإجهاض بشكل طفيف جداً.

هل يمكن تحديد جنس المولود؟

تحديد جنس المولود
تحديد جنس المولود

يحلم العديد من المتزوجين حديثا بجنس مولودهم القادم قبل ان يولد متأملين بأن يكون ذكرا احيانا و انثى احيانا اخرى و يلجأ البعض الى اتباع وسائل قام غيرهم بابتداعها أو تجريبها بهدف الحصول على جنس المولود الذي يودّونه و ما من دليل علمي قاطع على فعالية هذه الطرق, الا ان بعض الدراسات وجدت ارتباطاً بين هذه الطرق و زيادة فرص انجاب مولود من جنس معين.
1- ماهي احتمالات ولادة طفل ذكر و ما هي احتمالات ولادة انثى لأي زوجين بدون تدخل ؟
الاحتمال هو تقريبا 50:50 مع زيادة فرص الحمل بذكر بأرقام ضئيلة بحسب دراسة وطنية منشورة سنة 2004.
2- ما هي الطرق الطبيعية لزيادة فرص الحمل بأنثى؟
افضل طريقة هي طريقة شتتر حيث أنها تشير الى ان اجراء الاتصال الجنسي قبل موعد الاباضة ب 3 – 4 ايام تزيد فرص الحمل بأنثى لأن النطفة حاملة الجينة الانثوية اطول عمرا. و اجراء الاتصال الجنسي قبيل وقت الاباضة يزيد فرص الحمل بذكر بما أن النطفة الحاملة للجينة الذكرية اكثر سرعة.
من الطرق الاخرى ايضا لزيادة فرص الحمل بأنثى هي عبر استهلاك حمية عالية الكالسيوم و المغنيزيوم و لكن هذه الطرق غير مثبتة علميا على الاطلاق و تجريبها لا يضر و لا ينفع.
3- كيف احصل على مولود ذكر 100% ؟
يتم هذا عبر عملية عزل النطاف الحاملة للجينة الذكرية و عمل تلقيح خارج الرحم و من ثم زرع الجنين داخل الرحم و لكن هذه العملية مكلفة جدا.

هل من دراسات علمية لتحديد جنس المولود؟

جنس المولود
جنس المولود

نشرت مجلة Proceedings of the Royal Society B بحسب موقع WebMd دراسة قام فيها علماء بريطانيون بتحليل حمية 740 حاملاً قبل الحمل و وجدوا ان النساء اللوات تناولن وجبة الفطور الحاوية على الحبوب Cereal بانتظام أنجبن الذكور بشكل أكبر من النساء اللوات لم يتناولن وجبات الفطور بانتظام او تناولن وجبات قليلة الحريرات.

ما رأينا في موضوع تحديد جنس المولود؟

كل الاولاد خير و بركة, ذكرهم و انثاهم, و لا يجوز أن نفضل أحدهما على الآخر و الأفضل أن نترك تحديد الجنس للنصيب فهذا علمه عند الله. و في كل الأحوال ما من طريقة موثوقة لتحديد جنس المولود سوى الزرع و كل الاجراءات التي تقوم بها المرأة لتزيد من فرص انجابها مولوداً ذكراً تبقى غير حاسمة.

إقرا أيضاَ  تحليل CBC .. أهم فوائده وكيفية إجراؤه

التعليقات مغلقة.