- الإعلانات -

متلازمة فقر الدم الانحلالي اليوريمي : اسباب, اعراض, و علاج

هو حالة معقدة من ردود فعل الجهاز المناعي, و هي اكثر شيوعاً بعد اصابة الجهاز الهضمي بالعدوى, بسبب انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء, و انخفاض مستويات الصفيحات الدموية و اصابة الكلى. و ان التهابات الجهاز الهضمي (المعدة و الامعاء) هي السبب الاكثر شيوعاً لهذه المتلازمة, فالجهاز المناعي في الجسم يتفاعل مع السموم الصادرة من العدوى البكتيرية المعوية, و هذا يسبب اضرار و دمار خلايا الدم لانها تنتقل خلال الاوعية الدموية. و يؤدي ذلك الى موت خلايا الدم الحمراء و الصفيحات الدموية قبل فوات الاوان, حيث تتأثر الكلى بطريقتين, حيث يمكن ان يسبب رد الفعل المناعي تلف مباشر لخلايا الكلى, مما يؤدي الى اصابة الكلى. و بدلاً من ذلك, فإن تراكم خلايا الدم الحمراء او الصفيحات الدموية التي تدمرت يمكن ان تسد نظام تصفية الكلى, و تحدث اصابة كلوية او تراكم للفضلات في الجسم, حيث تصبح الكلى غير قادرة على التخلص من فضلات الدم بكفاءة. و يمكن لاصابة الكلى ان تكون خطيرة جداً اذا تركت دون علاج, و تشمل المخاوف الاخرى حدوث قصور كلوي, ارتفاع خطير لضغط الدم, مشاكل القلب, و السكتة الدماغية. و هذه الحالة هي السبب الاكثر شيوعاً لحدوث قصور كلوي حاد عند الاطفال, و الاكثر شيوعاً لدى الاطفال دون سن الخامسة, على الرغم من ان الاطفال الاكبر سناً و البالغين يمكن ان يعانوا ايضاً من هذا الاضطراب. و لحسن الحظ, فإن معظم الناس يتلقون العلاج الفوري الذي يمكن ان يقود بالمريض الى الشفاء الكامل دون حدوث اضرار دائمة للكلى.

إقرا أيضاَ  النظام الغذائي في علاج القلس (الارتداد المعدي المريئي) GERD

الاعراض :

تشمل الاعراض ما يلي:

– اسهال دموي.
– وجع بطن.
– جلد شاحب.
– التهيج.
– الشعور بالتعب.
– الحمى.
– نقص كمية البول.
– تورم في البطن.
– دم في البول.
– الارتباك.
– الاقياء.
– تورم في الوجه.
– تورم في الاطراف.

الاسباب :

تحدث متلازمة فقر الدم الانحلالي اليوريمي بسبب رد فعل مناعي و تدمير خلايا الدم, و هذا يؤدي الى انخفاض كل من مستويات خلايا الدم الحمراء, مستويات الصفيحات الدموية, و اصابة الكلى.

متلازمة فقر الدم الانحلالي اليوريمي عند الاطفال :

السبب الاكثر شيوعاً لهذه الحالة هو العدوى بالاشريكية القولونية, و هنالك العديد من الاشكال المختلفة للاشريكية القولونية, ومعظمها لا يسبب مشاكل. و في الواقع, يتم العثور على هذه البكتيريا عادة في الامعاء عند الاشخاص الاصحاء و الحيوانات, و مع ذلك, فإن بعض السلالات المحددة منها, قد تمر عبر الاغذية الملوثة و هي المسؤولة عن حدوث متلامة فقر الدم الانحلالي اليوريمي, كما ان الماء الملوث بالبراز قد يحمل هذه البكتيريا, لذلك وجب الحرص. و يمكن ان تسبب البكتريا الاخرى مثل الشيغيلا, و السلمونيلا هذه الحالة ايضاً.

متلازمة فقر الدم الانحلالي لدى البالغين :

يمكن ان تسبب عدوى الاشريكية القولونية هذه الحالة عند البالغين ايضاً, و هنالك العديد من الاسباب الغير بكتيرية عند البالغين و اقل شيوعاً و تشمل :

– الحمل.
– فيروس عوز المناعة البشرية (الايدز).
– الكينين (يستخدم لتشنجات العضلات).
– العلاج الكيميائي و الادوية المثبطة للمناعة.
– حبوب منع الحمل.
– الادوية المضادة لتجمع الصفيحات الدموية.
– السرطان.
– الذئبة الجهازية, و التهاب الكبيبات الكلوي.

إقرا أيضاَ  كل ما تحتاج معرفته عن حصى المرارة

التشخيص :

يمكن لبعض الاختبارات الاساسية ان تحدد ما اذا كانت خلايا الدم الحمراء قد تضررت او ان وظائف الكلى في خطر :

CBC :

و هو فحص يقيس تعداد الدم الكامل في عينة دموية.

اختبارات الدم الاخرى :

من اجل اختبار وظائف الكلى, قد يطلب الطبيب اجراء اختبار BUN, و الذي يبحث عن ارتفاع اليوريا, و اختبار الكرياتينين, و الذي يبحث عن ارتفاع فضلات العضلات. و قد تشير النتائج الغير طبيعية الى حدوث مشاكل في الكلى.

فحص البول :

يحتاج الطبيب الى اجراء اختبار الدم, او البروتين في البول.

عينة البراز :

قد تساعد البكتيريا او الدم في البراز على عزل السبب الكامن وراء حدوث الاعراض.

العلاج و المعاملة :

تعويض السوائل :

العلاج الرئيسي لمتلازمة فقر الدم الانحلالي اليوريمي هو تعويض السوائل, و هذا العلاج يحل مشكلة الشوارد التي يحتاجها الجسم للعمل. و الشوارد هي المعادن مثل الكالسيوم, البوتاسيوم, و المغنزيوم. و كما يؤدي تعويض السوائل ايضاً الى زيادة تدفق الدم عن طريق الكلى. و يتم اعطاء المريض سوائل وريدية, و لكن قد يشجع المريض ايضاً على زيادة تناول السوائل عن طريق شرب المزيد من محاليل الماء الشاردية.

نقل الدم :

قد يكون من الضروري نقل الدم اذا كانت مستويات كريات الدم الحمراء منخفضة, و تتم عملية نقل الدم في المستشفى. و يمكن لعملية نقل الدم ان تخفف من بعض الاعراض, مثل ضيق التنفس والتعب الشديد. و قد تتفق هذه الاعراض مع حالة فقر الدم, و هي حالة لا يستطيع الجسم فيها انتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتزويد اعضاء الجسم بالاكسجين.

إقرا أيضاَ  كيف اتعامل مع حالة هبوط سكر الدم ؟

العلاجات الاخرى :

يطلب منك الطبيب الاقلاع عن اية ادوية قد تكون سبب كامن وراء حدوث متلازمة فقر الدم الانحلالي اليوريمي, و قد يكون نقل الصفيحات الدموية ضرورياً اذا كان المريض يعاني من نقص عدد الصفيحات الدموية. و ان نقل البلازما هو شكل آخر من العلاج, حيث يتم نقل بلازما الدم من متبرع لدعم تداول خلايا الدم الحمراء السليمة و الصفيحات الدموية.

المضاعفات :

في الحالات الخطيرة اذا حدث قصور كلوي, يمكن استخدام غسيل الكلى لتصفية الفضلات من الجسم, و هذا العلاج مؤقت حتى يتسنى للكليتين ان تعملان بشكل طبيعي, و في حال لم تستطيع الكلى استعادة وظيفتها, قد يحتاج المريض الى زرع كلى.

المضاعفات على المدى الطويل :

ان المضاعفات الرئيسية هي القصور الكلوي, و مع ذلك يمكن ان يحدث ما يلي:

– ارتفاع ضغط الدم.
– التهاب البنكرياس.
– تغير الحالة النفسية.
– اعتلال عضلة القلب.
– نوبات تشنجية.
– السكتة الدماغية.
– الغيبوبة.

و لحسن الحظ فإن معظم الناس قادرون على تحقيق التعافي التام من هذا المرض.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.