- الإعلانات -

متلازمة النوم الغير منتظم | اسباب, اعراض, و علاج

182

- الإعلانات -

من الطبيعي ان يواجه المرء تقلبات عرضية اثناء النوم,  و اولئك الذين لديهم بنية جسدية ضعيفة و نمط حياة متقلب هم الاكثر عرضة لمتلازمة النوم الغير منتظم. و ان تقليل التعرض ليلاً الى الضوء الازرق الناتج عن شاشات الكمبيوتر و التلفزيون يمكن ان يساعد في الحصول على ضبط ساعة الجسم الداخلية على النحو الصحيح. فمعظم الناس يذهبون الى السرير في الليل و يخلدون الى النوم حتى الصباح,  والناس الذين يعانون من عدم انتظام في النوم يشكون من تجربة متلازمة توقف النوم و التي هي غالباً ما تكون نوم غير منتظم. و هي حالة غير شائعة جداً. و عادة ما ينام الاشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة من ساعة الى اربع ساعات في المرة الواحدة, و يكون لديهم العديد من جلسات النوم في غضون 24 ساعة, و اطول فترة من النوم المستمر عادة ما تكون ما بين الساعة الثانية صباحاً و السادسة صباحاً. و الناس الذين يعانون من هذه المتلازمة لا يعتبرون محرومين من النوم, فهم يحصلون على كمية كافية من النوم, و مع ذلك ينتشر نومهم على مدار 24 ساعة بدلاً من ان تتركز في سبع او ثماني ساعات. و الناس الذين يعانون من هذه الحالة لديهم مشاكل مع كل من الارق, و النعاس خلال النهار.

انماط النوم :

النوم العادي و الايقاعات البيولوجية :

من المفيد معرفة القليل عن ايقاعات الساعة البيولوجية و علاقتها بالنوم لفهم متلازمة النوم الغير منتظم بشكل افضل.  فالايقاعات البيولوجية هي تغيرات جسدية و عقلية و سلوكية استجابة للضوء و الظلام. فالجسم اساساً لديه ساعة داخلية تسيطر على العديد من العمليات, بما في ذلك دورات النوم. و الميلاتونين هو هرمون ينتجه الدماغ يجعل المرء يشعر بالتعب, و يتم افراز هذا الهرمون بكميات اعلى في الليل, عند حلول الظلام. و هو مهم جداً لتنظيم دورات النوم العادية.

الاسباب :

السبب الجذري وراء حدوث متلازمة النوم الغير منتظم هو غياب ضبط الساعة البيولوجية المسؤولة عن تنظيم فترات اليقظة و الراحة. و يبدو انه اذا لم يكن لدى المرء روتين يومي او تعيين جدول زمني, فهو في خطر متزايد من تطوير هذه المتلازمة. و يزداد انتشار المتلازمة مع التقدم في السن, و مع ذلك, فإن العمر نفسه ليس عامل خطورة, و الزيادات المرتبطة بالعمر هي في الاضطرابات الطبية و العصبية و الطب النفسي. و بعض العوامل التي لا علاقة لها مع متلازمة النوم الغير منتظم يمكن ان تعطل دورة النوم البيولوجية بعد النوم, و تشمل هذه التحولات العمل الغير منتظم ( التحول بين نوبات اليوم و التحولات بين عشية و ضحاها) و السفر المتكرر بين مناطق زمنية مختلفة.

- الإعلانات -

هل تتطلب متلازمة النوم الغير منتظم رعاية طبية ؟

النوم و الاستيقاظ في اوقات غير منتظمة و النوم لفترات قصيرة ليس حالة طبية طارئة, فمن الطبيعي ان يعاني المرء احياناً صعوبة في النوم. و مع ذلك, قد يرغب في رؤية الطبيب اذا اظهر علامات تدل على حدوث متلازمة النوم الغير منتظم و لم يتم تشخيصها.

التشخيص :

يقوم الطبيب بالسؤال عن عادات النوم, و يقوم بالسؤال ايضاً عن المشاكل الجارية مع الارق او النعاس المفرط اثناء النهار. و قد يستخدم الطبيب مذكرات النوم للمساعدة في تشخيص متلازمة النوم الغير منتظم. و تشمل مذكرات النوم الاحتفاظ بتسجيل من متى و متى نام الشخص على مدى فترة محددة (سبعة ايام على الاقل), و يقوم الطبيب بالبحث عن ثلاث دورات على الاقل من النوم و الاستيقاظ في غضون 24 ساعة لإجراء التشخيص.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.