- الإعلانات -

متلازمة الحيّز العضلي Compartment syndrome

و هي حالة خطيرة تحدث عند زيادة الضغط داخل حزمة مطوقة من العضلات. و المقصود بالحيز مجموعة من الانسجة العضلية, الاوعية الدموية, و الاعصاب في الذراعين او الساقين, مُحاطة بغشاء قوي يدعى اللفافة. و عند حدوث التورم يزداد الضغط و لا تتسع اللفافة لذلك مما يؤدي الى  اصابة العضلات, الاوعية الدموية, و الاعصاب بالضرر. و هذه الزيادة في الضغط يمكن ان تسبب نقص في تدفق الدم الى منطقة الحيز العضلي و بالتالي نقص الاكسجين الذاهب الى الخلايا و حدوث الموت الخلوي. و تحدث هذه المتلازمة بشكل رئيسي في الساعد او الساق.

الاسباب :

متلازمة الحيز يمكن ان تنجم عند حدوث نزيف او تورم ضمن حزمة مطوقة من العضلات, و يمكن ان يسبب ذلك زيادة الضغط داخل الحيز, و نقص تدفق الدم و إحداث ضرر دائم اذا تُركت دون علاج, و قد يتعرض الطرف المصاب للبتر.

انواع متلازمة الحيز :

متلازمة الحيز الحاد :

يحدث هذا النوع عادة بعد التعرض لإصابة شديدة. و في حالات نادرة يمكن ان يحدث بعد التعرض لإصابة طفيفة. على سبيل المثال :

– بعد الكسور.
– التعرض لإصابة شديدة تسحق الذراع او الساق.
– التعرض لكدمات شديدة.
– ارتداء جبيرة او ضمادة ضيقة.
– الافراط في شرب الخمر او تعاطي المخدرات.

متلازمة الحيّز المزمنة :

تحدث اغلب الاحيان عند الاشخاص تحت عمر ال40 سنة. و يمكن ان تصيب اي فئة عمرية. و يكون المسؤول هنا الانشطة الرياضية, و خصوصا تلك التي تنطوي على حركات متكررة, و تشمل السباحة, لعب التنس, و الجري.

إقرا أيضاَ  أعراض مرض الصدفية وطرق علاجها

الاعراض :

اعراض متلازمة الحيز الحاد :

اكثر الاعراض شيوعاً هو الالم الشديد الذي لا يتحسن بعد ازالة المُسبب, او تناول الدواء. و يزداد الشعوء سوءاً عند تمديد او تحريك الطرف المصاب. و يمكن ان تشمل الاعراض الاخرى الشعور بوخز او حرقة في جلد المنطقة المصابة. اما في الحالات المتقدمة فيمكن ان تشمل الاعراض خدر, او شلل و هذه العلامات تدل على حدوث ضرر دائم.

متلازمة الحيز المزمنة :

ألم او تشنجات عضلية عند ممارسة الرياضة, او بعد التوقف عن الممارسة, عادة ما يزول في غضون 30 دقيقة, او قد يستمر فترات طويلة. و تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– صعوبة في تحريك القدم او الذراع او المنقطة المصابة.
– الخدر.
– انتفاخ ملحوظ في العضلات المصابة.

المضاعفات :

متلازمة الحيز الحاد :

تتطلب هذه الحالة عناية طبية فورية لتخفيف الضغط, و تجنب حدوث ضرر دائم في العضلات و الاعصاب و الذي يمكن ان يحدث في غضون ساعات قليلة. و الاجراء الجراحي المتبع في الطوارئ هو بتر الطرف المصاب في حال لم يتم البدء بالعلاج فوراً.

متلازمة الحيز المزمنة :

لا تعتبر هذه الحالة طارئة, و يجب اخبار الطبيب اذا كان الشخص يعاني من أية اعراض. كما يجب تجنب ممارسة الرياضة عند الشعور بالالم للوقاية من اصابة العضلات, الاوعية الدموية, و الاعصاب بضرر دائم.

الاختبارات و التشخيص :

يقوم الطبيب باجراء فحوص بدنية للتحقق من وجود اية علامات تشير الى حدوث متلازمة الحيز الحاد او المزمن, و قد يقوم الطبيب بالضغط على المنطقة المصابة لتحديد شدة الالم.

إقرا أيضاَ  داء الكلية متعددة الكيسات : الاسباب و العلاج

العلاج :

متلازمة الحيز الحادة :

الجراحة هي الخيار الوحيد لهذا النوع, و ينطوي الاجراء الجراحي على احداث قطع مفتوح في اللفافة لتخفيف الضغط. و في الحالات الشديدة قد يضطر الطبيب لترك المنطقة مفتوحة حتى يخفّ التورم.

متلازمة الحيز المزمن :

قد يوصي الطبيب بطرق علاجية غير جراحية في البداية, و تشمل :

– العلاج الطبيعي لتتمدد العضلات.
– الادوية المضادة للالتهابات.
– تقليل فترات ممارسة الرياضة.

و في حال لم ينفع ذلك, قد يحتاج المريض لإجراء عمل جراحي.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.