- الإعلانات -

ما يجب معرفته عن بق الفراش

بق الفراش حشرات صغيرة بيضوية الشكل, بنية اللون تعيش بتغذيها على دماء الحيوانات و البشر, و للحشرات البالغة شكل مسطح بحجم بذرة التفاح, و تنتفخ اجسامها وتصبح ضاربة للون الاحمر بعد ان تتغذى. و هي لا تستطيع الطيران, و تتحرك بسرعة على الارضيات و الجدران و السقوف. حيث تضع الاناث مئات البيوض بحجم ذرة الغبار, و تستمر بالتكاثر مدى الحياة. و تدعى الحشرات الغير ناضجة باسم الحوريات, و تقوم بسلخ جلدها خمس مرات قبل الوصول الى مرحلة النضوج الكامل, و تحتاج الى وجبة كاملة من الدم قبل كل عملية انسلاخ. و في ظل الظروف المناسبة تستطيع الحشرة ان تتطور بالكامل في اقل من شهر, و تنتج ثلاثة اجيال او اكثر سنوياً. و على الرغم من ان بق الفراش مزعج, الا انه لاينقل الامراض.

ماهي اماكن اختباء بق الفراش ؟

قد يدخل بق الفراش المنزل و يختبئ داخل الامتعة, الملابس, الأسرة, و الأرائك. فأجسادها تتيح لها ان تختبئ داخل اماكن صغيرة جداً, و لايملك هذا النوع من الحشرات اعشاش مثل النمل او النحل, لكنهم يميلون للعيش في مجموعات صغيرة داخل اماكن الاختباء. و يتغذى بق الفراش على الدم, و وجوده في المنزل ليس علامة على القذارة, ومن المرجح ان يتواجد ضمن اي منزل مهما اختلف مستوى النظافة.

متى يقوم بق الفراش بلدغ الانسان ؟

ينشط بق الفراش ليلاً, و عادة ما يلدغ الانسان اثناء النوم, و يتغذى عن طريق اختراق الجلد و سحب الدم عبر منقاره الممدود. و يستمر سحب الدم مدة 3 الى 10 دقائق حتى الامتلاء, و من ثم تزحف الحشرة بعيداً دون ان يلاحظها احد. و معظم لدغات بق الفراش غير مؤلمة في البداية, إلا انها تتحول لاحقاً الى اثار حكة. و خلافا للدغات البراغيث التي تظهر حول الكاحلين, يمكن ان تكون لدغة بق الفراش على اي منطقة من الجلد المكشوف اثناء النوم. كما ان مكان اللدغة لايحمل علامة بقعة حمراء مثل لدغة البراغيث. و الاشخاص الذين لايدركون اصابتهم بلدغات بق الفراش قد ينسبون اثر الحكة الموجود لأسباب اخرى, مثل البعوض.

علامات الاصابة بلدغة بق الفراش:

تحدث الاصابة غالباً اثناء النوم, وتشمل علامات الاصابة باللدغة ما يلي:

إقرا أيضاَ  الشعور بالتعب او الارهاق | اسباب, اعراض, و علاج
  • آثار دماء على الوسادة او اغطية الفراش.
  • بقع داكنة او صدئة من براز بق الفراش على الاغطية, الملابس, الجدران.
  • براز دهني, قشور بيوض, او اثار تسلخ جلدي في مناطق اختباء بق الفراش.
  • رائحة عفنة من افرازات بق الفراش.

في حال الشك بحدوث اصابة بلدغة بق الفراش, يجب تنظيف كافة الفراش و التحقق منه بعناية بحثاً عن اي دليل على وجود هذه الحشرات.

العلاج:

التخلص من بق الفراش يبدأ بتنظيف الاماكن التي تعيش فيها هذه الحشرات, و ينبغي تطبيق ما يلي:

  • تنظيف الفراش, الستائر, و الالبسة, و غسلها في ماء ساخن.
  • استخدام فرشاة لتنظيف الفراش و ازالة بيوض هذه الحشرات.
  • اصلاح جميع الشقوق في الجص و الخشب المتواجد في المنزل.

 

التعليقات مغلقة.