- الإعلانات -

ما يجب أن تعرفه عن العقم للجنسين | وكيفية علاجه

يحدث العقم عندما لا يكون الزوجين قادرين على انجاب طفل بعد عام من المحاولة او بعد 6 اشهر من عمر 35, و يمكن ان يصيب العقم الذكور و الاناث. و تفيد مراكز مكافحة الامراض و الوقاية منها بأن 12% من النساء في الولايات المتحدة اللاتي تتراوح اعمارهن ما بين 15 و 44 يعانين من مشاكل في الحمل بسبب العقم عند الرجال او الاناث.

العقم
العقم

ما هي اعراض العقم ؟

قد تتعرض النساء لفترات طمثية غير منتظمة او غائبة, حيض مؤلم, او حالات اجهاض متعددة. و قد يعاني الرجال من تاريخ طبي من امراض الخصية, البروستات, او المشاكل الجنسية.

ما هي اسباب العقم ؟

يجب ان تحدث بعض الخطوات في عملية الانجاب قبل حصول الحمل :

يجب على المبيض عند المرأة الافراج عن البويضة, و تعرف هذه العملية باسم الاباضة. و تسافر هذه البويضة من خلال قناة فالوب نحو الرحم, و يجب ان تكون الحيوانات المنوية للرجل في جسم المرأة خلال هذا الوقت المحدد, و تعرف هذه العملية بالالقاح. و بعد الالقاح تصل البويضة المخصبة الى الرحم, و في الرحم تنغرس البويضة و تزرع نفسها, و يمكن ان يحدث العقم اذا كان هنالك مشكلة في أي من الخطوات السابقة.

العقم عند النساء :

العقم عند النساء
العقم عند النساء

العقم عند الاناث هو في معظم الاحيان نتيجة لمشاكل الاباضة, دورة شهرية غير منتظمة او غائبة و التي يمكن ان تشير الى مشاكل في الاباضة. و قد تحدث هذه المشاكل نتيجة لاضطرابات هرمونية, مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات و تشمل الاسباب الاخرى للعقم عند النساء ما يلي:

– الاورام الليفية الرحمية, و هي نمو حميد يمكن ان يمنع البيضة الملقحة من الزرع بشكل صحيح في بطانة الرحم.
– ندبات في الحوض من عمل جراحي سابق.
– ندبة داخل الرحم من الاجهزة المستخدمة للفحص او ماشابه ذلك.
– الدخول باكراً في سن اليأس.
– انسداد او ندبات في قناة فالوب نتيجة لعدوى او داء بطانة الرحم الهاجر endometriosis.

داء بطانة الرحم الهاجر :

هو حالة مؤلمة يحدث فيها نمو الانسجة الرحمية التي ينبغي لها ان تنمو في داخل الرحم, الى خارج الرحم و يصبح النسيج بالنتيجة محاصر, و خلال الدورة الشهرية تبدأ الانسجة داخل الرحمية بالتساقط و التمزق لبدأ دورة شهرية جديدة, بينما الانسجة التي نمت في الخارج تبقى محاصرة و بالتالي قد تصبح انسجة الجسم المحيطية ملتهبة, و قد تتشكل ندبات داخل انابيب فالوب و الذي يؤدي بالنتيجة الى حدوث العقم عند النساء.

العقم عند الرجال :

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

مشاكل انتاج الحيوانات المنوية و كيفية وصولها الى مكان وجود البويضة, انخفاض عدد الحيوانات المنوية, نقص حركة النطاف, يمكن لها جميعاً ان تؤثر على خصوبة الذكر. و يمكن لدوالي الخصية و هو اضطراب في اوردة الخصية ان يرفع من درجة حرارة الخصيتين, و بالتالي انخفاض عدد الحيوانات المنوية, او تشكل حيوانات منوية غير طبيعية. و الخصيتين عادة اقل من درجة حرارة الجسم الاساسية.

من هي الفئة التي تتعرض لخطر الاصابة بالعقم ؟

هناك عوامل خطر معينة يمكن ان تجعل من الصعب على الرجال و النساء تصورها من بين ذلك هي..

العمر :

النساء الاكبر سناً من 30 و الرجال الاكبر سناً من 40 سنة هم في خطر متزايد للاصابة بالعقم. و وفقا لمراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها, فإن نحو 20% من النساء في الولايات المتحدة ينتظرن حتى الثلاثينات او الاربعينات من العمر لإنجاب الطفل.

عوامل الحياة و خطر العقم :

يمكن لعوامل الحياة التالية ان تؤثر على صحة البويضة و انتاج الحيوانات المنوية :

– التدخين.
– شرب الكحول.
– تعاطي المخدرات.
– زيادة الوزن.
– نقص الوزن.
– ممارسة الرياضة بشكل مجهد.
– الضغوط العصبية.

و في الرجال, تبين ايضاً ان التعرض للسموم البيئية مثل المبيدات الحشرية, و التعرض لدرجات حرارة عالية كما هو الحال في احواض المياه الساخنة ان يؤثر على عدد الحيوانات المنوية.

كيف يتم تشخيص العقم ؟

كيف يتم تشخيص العقم
كيف يتم تشخيص العقم

يبدأ الطبيب عادة بإجراء فحص بدني ,و يقوم بمناقشة التاريخ الطبي و الجنسي مع المريض, و في حال لم يكن هنالك سبب واضح على الفور, قد تكون هنالك حاجة ايضاً لإجراء اختبارت اضافية.

عند الرجال :

قد يطلب الطبيب تحليل السائل المنوي, و ذلك للبحث عن مشاكل الحيوانات المنوية, بما في ذلك نقص عدد الحيوانات المنوية او نقص في حركتها. و قد يكون من الضروري ايضاً اجراء فحص دم لفحص مستويات الهرمونات و اجراء فحص امواج فوق صوتية للتقصي عن حالات معينة, مثل القذف الى الوراء, او انسداد القناة القذفية. و في القذف الى الوراء يدخل السائل المنوي المثانة بدلاً من الخروج من خلال القضيب. و في بعض الاحيان يمكن ان تتشكل خراجات على القنوات القذفية, و التي يمكن ان تمنع السائل المنوي من الخروج من القناة و السفر الى القضيب للقذف. و هذا ما يسمى بانسداد القناة القذفية.

عند النساء :

عند النساء يعتبر الشاغل الاول هو ما اذا كانت هنالك مشاكل في الاباضة, و قد يطلب الطبيب تتبع عملية الاباضة, و التحقق من عملية التبويض مع اجراء فحوص للدم. و في حال كانت عملية الاباضة طبيعية, قد يبحث الطبيب عن مشاكل اخرى مع المبيض, قناة فالوب, او الرحم. و يبحث عن هذه المشاكل باستخدام الاشعة السينية, فحص الامواج فوق الصوتية, او تنظير البطن. و تنظير البطن هو اجراء جراحي يتم اجرائه تحت التخدير العام, و يقوم فيه الطبيب بإجراء شق صغير تحت السرة, و من ثم يتم ادراج كاميرا صغيرة للنظر في قناة فالوب, المبيض, والرحم. و هذا الاجراء مفيد في فحص بطانة الرحم, التندب, و انسداد قناة فالوب و البحث عن التشوهات. و قد لا تكون جميع الفحوص للرجال او النساء ضرورية. و مع ذلك, يجب تحديد سبب مشكلة العقم, و يمكن ان يستغرق ذلك عدة اشهر, و قد يكون مكلفاً للغاية.

ما هي الخيارات العلاجية للعقم ؟

ما هي الخيارات العلاجية للعقم
ما هي الخيارات العلاجية للعقم

ادوية الخصوبة :

تساعد ادوية الخصوبة على تنظيم او تحفيز عملية الاباضة, و يمكن ايضاً ان تزيد من فرصة انجاب المرأة للتوائم او الولادات المتعددة الاخرى.

الجراحة التنظيرية :

الجراحة بالمنظار, او الجرحات البسيطة, يمكن ان تساعد في فتح او اصلاح عيوب الانابيب الناقلة للبيوض.

التلقيح الاصطناعي :

غالباً ما تقترن علاجات الخصوبة بالتلقيح الاصطناعي, المعروف ايضاً باسم التلقيح داخل الرحم, و هذا ينطوي على وضع الحيوانات المنوية خصيصاً في رحم المرأة.

التخصيب في المختبر :

في هذه العملية يقوم الطبيب باسترداد البويضة و الحيوانات المنوية من الزوجين, ثم يقوم بجمعها في المختبر و يتم تشكيل الاجنة. و من ثم يضع الطبيب الاجنة داخل رحم المرأة. و عادة ما يوصي الاطباء بهذه العملية عند فشل جميع الخيارات العلاجية الاخرى.

المصدر العلمي :

إقرا أيضاَ  ألالام المهبل أثناء الحمل

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?