- الإعلانات -

ما هي وسائل منع الحمل؟

تحديد النسل أو تنظيم الأسرة و التحكم في الخصوبة هو وسيلة أو وسائل تستخدم لمنع حصول الحمل بالرغم من حصول الإتصال الجنسي. و قد تم استخدام وسائل منع الحمل منذ العصور القديمة، و لكن طرق تحديد النسل الفعالة و الآمنة أصبحت متاحة فقط في القرن العشرين. و يسمى التخطيط، و توفير، و استخدام تحديد النسل تنظيم الأسرة. و تحد بعض الثقافات أو تثبط الوصول إلى تحديد النسل لأنها تعتبرها غير أخلاقية أو غير دينية أو غير مرغوب فيها سياسيا.

و تصنف طرق منع الحمل بحسب مدتها ” دائمة و مؤقتة” و بحسب آليتها  دوائية، ميكانيكية، حجابية

و تصنف طرق منع الحمل بحسب مدتها ” دائمة و مؤقتة” و بحسب آليتها  دوائية، ميكانيكية، حجابية

طرق منع الحمل بعد القذف:

طرق منع الحمل بعد القذف
طرق منع الحمل بعد القذف
  • عن طريق تناول الحبوب الطارئة فهي تقوم بمنع الحمل عن طريق عرقلة الإباضة بشكل مؤقت ، أو عن طريق التدخل في عملية تخصيب البويضة  أو عن طريق تقليل سماكة بطانة الرحم لمنع انغراس البويضة فيه ، وهذه الحبوب تؤخذ خلال الأيام الخمسة التي تلي ممارسة العلاقة الجنسية غير المحمية .
  • عن طريق اللولب وهو عبارة عن أداة بلاستيكية نحاسية توضع داخل الرخم خلال سبعة أيام التي تلي ممارسة العلاقة الجنسية غير المحمية لمنع حدوث تخصيب  وبذلك تمنع حدوث حمل .
  • يجب عدم إستخدام هذة الطرق الإ بعد استشارة الطبيب عن الطريقة المناسبة لك من وسائل منع الحمل الطارئة ، والتأثيرات الجانبية المحتملة لكل نوع .

طرق منع الحمل بالحساب:

طرق منع الحمل بالحساب
طرق منع الحمل بالحساب

تعتبر من الطرق الناجحة للنساء التي تكن دورتهم الشهرية منتظمة لكن عندما يتم الخطأ في حساب موعد التبويض فأنة يحدث حمل  لذلك يجب أن تتأكدي من أن معاد الدورة الشهرية ثابت كل شهر ، وتحديد موعد التبويض الشهري عن طريق حساب عدد أيام دورتك إذا كان 28  أو 29 ، أو 30 فهي تختلف من سيدة الي أخري ،لكن المهم أن تكون دورتك عدد أيامها ثابتة كل شهر وبعد ذلك تحددي موعد التبويض ، ويكون في منتصف كل شهر ولمدة ثلاث أيام ، وتكون هناك بعض العوامل التي يمكنك أن تتأكدي عن طريقها مثل زيادة الإفرازات المهبلية ، وزيادة الشهوة الجنسية في هذه الفترة  وبعد مرور 14 يوم من أول يوم علي دورتك الشهرية يمكن حدوث تبويض ، لذلك يفضل عدم ممارسة العلاقة الجنسية في فترة منتصف الدورة الشهرية ، مثلا إذا كانت الدورة الشهرية مدتها 28 يوم فإن أيام التبويض تكون من اليوم 13 الي 15 فتكون البويضة ملقحة وجاهزة للإخصاب .

وسائل منع الحمل الطبيعية:

وسائل منع الحمل الطبيعية
وسائل منع الحمل الطبيعية

طريقة الرضاعة الطبيعية والمعروف عنها أن فرص التبويض ضعيفة أثناء هذه الفترة ، والكثير من النساء يعتمد علي هذه الطريقة لمنع الحمل ، وذلك بسبب انقطاع الدورة الشهرية في فترة الحمل ، لكن هناك بعض السيدات التي تحمل في فترة الرضاعة ويرجع السبب في ذلك الي عدم انتظام الدورة الشهرية في فترة الرضاعة فلا تستطيع تحديد موعد حدوث الحمل ، لذلك يجب عدم الاعتماد علي هذه الطريقة كلياً الإ اذا كنت قد جربتها في السابق ونجحت معك يمكنك أن تستخدميها مرة أخري .

طرق منع الحمل بالاعشاب:

 

طرق منع الحمل بالاعشاب
طرق منع الحمل بالاعشاب
  • عشبة النيم أو أرجواني الهندي وهي عشبة شعبية معروف استخدامها علي نطاق واسع لتحديد النسل .
  • النعناع فهي تساعد علي تدفق الطمث لذلك يتم استخدمها في منع الحمل مبكرا .
  • جذر نبات كوهوش الأزرق كعنصر تحكم في حدوث الحمل .
  • الجزر البري وهو بذور تجمع رأس هذه العشبة لتقوم بمنع الحمل .
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الاعشاب .

افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار:

يتم استعمال العازل الذكري عند ممارسة العلاقة الجنسية حيث يمنع وصول الحيوانات المنوية الي الرحم ، ولكن هذه الطريقة قد تكون غير ناجحة بنسبة قليلة وذلك بسبب تمزق العازل ، أو بسبب تعرض بعض الاشخاص للحساسية ضد مكوناتها ، كما أنه يحجب الشعور بالمتعة لدي البعض لكنه يقوم بتخفيف خطر الإصابة بالعدوات المنقولة جنسياً .

منع الحمل بعد القذف طبيعيا:

القذف الخارجي وهو عبارة عن قذف المني بعيدا وهي طريقة مضمونة لمنع الحمل بشكل طبيعي ، وذلك عند الرجال القادرين علي التحكم في ذلك ، لكن هناك من يقول أنها لا تحقق الإشباع الجنسي له ، ويمكن أن تتسبب في احتقان الأعضاء الداخلية للمرأة بسبب عدم الإشباع الجنسي ، والذي ينتج عنه زيادة الألم أثناء الدورة الشهرية ، وألم في الظهر ، والبطن .

وسائل منع الحمل الحديثة:

 

وسائل منع الحمل الحديثة
وسائل منع الحمل الحديثة
  • لصقات منع الحمل وهي تقوم بمنع التبويض عن طريق تثخين مخاط عنق الرحم ، وهذا يمنع وصول الحيوانات المنوية عن طريق الرحم ، كما أنها تقوم بتخفيف بطانة الرحم ليقلل احتمالية التصاق البويضة بها .
  • حقن لمنع الحمل عن طريق هرمون البروجستيرون لمجري الدم ، وهو الذي يتشابة مع هرمون البرجسترون الطبيعي الذي تطلقة مبايض النساء أثناء فترة الحيض بحيث يثخن عنق الرحم ، وبذلك يمنع وصول الحيوانات المنوية الي البويضة في الرحم ، كما أنه يرقق بطانه الرحم لتصبح غير قادرة علي دعم البويضة المخصبة ، وينصح بأخذ هذه الحقن خلال الأيام الثلاثة الأولي للدورة الشهرية لأنها تكون أكثر فاعلية في هذه الأيام  كما أنها أمنة أثناء الرضاعة .

طريقة لمنع الحمل بالملح:

طريقة لمنع الحمل بالملح
طريقة لمنع الحمل بالملح

يقال أن شرب كوب من المياة بالملح قبل 10 أيام من ممارسة العلاقة الجنسية تعمل علي منع الحمل ، وهناك من يقول أنه شرب كوب من الماء بالملح بعد ممارسة العلاقة الجنسية تقوم بمنع الحمل ، وذلك لأن المياة المالحة تمنع وصول الحيوانات المنوية الي البويضة ، لكن ليس هناك أي دراسات أو أبحاث تؤكد هذه المعلومة ، لذلك لا يمكن أعتبرها ضمن طرق وسائل منع الحمل .

اسفنجة منع الحمل: