- الإعلانات -

ما هي فوائد البابونج ؟

532

- الإعلانات -

تطلق الاسماء التالية على البابونج: الأسماء المشتركة: البابونج ، البابونج الألماني الأسماء اللاتينية: Matricaria recutita ، Chamomilla recutita   وقد استخدم البابونج على نطاق واسع عند الأطفال والكبار لآلاف السنين لمجموعة متنوعة من الظروف الصحية.  وغالبا ما تستخدم هذه العشبة لعلاج الأرق (عدم القدرة على النوم) ، القلق ، و الامراض الهضمية كالتهاب المعدة  والغازات ، والاسهال.  يتم استخدام البابونج موضعيا لأمراض الجلد وتقرحات الفم الناتجة عن علاج السرطان.

كيف استعمل البابونج؟

  • تستخدم الأطراف المزهرة لنبات البابونج لصنع الشاي والعصائر السائلة ، والكبسولات ، أو الأقراص الدوائية. ويمكن أيضا تطبيق العشبة أو خلاصتها على الجلد مثل كريم أو مرهم ، أو استخدامها كغسول لشطف الفم.
  • يعتبر البانونج نباتاً آمناً واستُعمل في العديد من الثقافات لعلاج أمراض المعدة وكمهدئ خفيف. بعض الدراسات التي استعملت بشكل أساسي البابونج مع خليط من النباتات الأخرى وجدت أنه يمكن أن يكون لها فوائد صحية و لكن , و كما في عديد من المنتجات عديدة المكونات, من الصعب اثبات أن الفوائد عائدة لنبتة محددة من النبات المكونة لها و لهذا لم تستطع هذه الدراسات اثبات ما اذا كانت الفوائد تعود للبابونج فقط ام للأعشاب التي تم خلطها معه.
  • يخفف أحد المنتجات المكون من البابونج مع علاج عشبيّ من هيجان المعدة ، والحرقة ، والغثيان ، والتقيؤ و قد يخفف المغص لدى الرضع.
  • مضمضة الفم بالبابونج يمكن أن تخفف قروح الفم الناتجة عن علاجات السرطان و اقترحت بعض الدراسات أن البابونج يمكنه ان يساعد في حالات أخرى ؛ كالإسهال في الأطفال ، والبواسير ، والقلق ، والأرق. و يمكن للبابونج عند استعماله على الجلد المساعدة في حالات تهيج الجلد ، و في تسريع شفاء الجروح.

ما الرأي العلمي في البابونج؟
لم يُدرس استخدام البابونج بشكل جيد على الرغم من استعمالاته المتعددة و لهذا لا توجد دراسات موثوقة أو واسعة توثق فوائد البابونج الطبية, و بعض الدراسات المبكرة تشير الى فوائد البابونج الممكنة لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما و تقرحات الفم الناجمة عن العلاج الكيميائي أو الإشعاع و تبقى فوائد البابونج التي ذكرناها هي نتيجة بحوث مصغرة حول البابونج و نتيجة تجارب شعبية على مدى السنين. و بالاشتراك مع أعشاب أخرى ، قد يكون للبابونج بعض الفوائد لاضطرابات المعدة ، لأمراض الإسهال في الأطفال ، والمغص لدى الاطفال الرضع. و تمول NCCAM الآن دراسات على البابونج لاثبات فعالية البابونج في علاج اضطراب القلق العام GAD و الام البطن التي تحدث بسبب اضطرابات معوية لدى الاطفال.

كم مقدار البابونج الذي يتعين عليك أخذه؟

- الإعلانات -

ليس هناك جرعة قياسية لكمية البابونج التي يتعين عليك تناولها في اليوم و الشكل الأكثر تداولاً هو شربه كالشاي – بعض الناس يشربونه بمعدل كوب الى أربعة أكواب يومياً. لصنع شاي البابونج ؛ قم بنقع كيس من شاي البابونج أو من أزهاره في ماء حار لخمس أو عشر دقائق في كوب مغطىً بصحنه. ثم اشرب المنقوع عندما يبرد لدرجة آمنة للشرب و يمكن اضافة اعشاب البابونج للطبخ للاستفادة منها أيضا و اعطاء نكهة جديدة للطعام المطبوخ.

هل يمكنك الحصول على البانونج طبيعياً من الطعام؟

تعد أزهار البابونج مكوناً شائعاً في أنواع الشاي المختلفة ، كما أنها تستعمل في اضفاء النكهة على الأطعمة الأخرى والشراب.

ما هي مخاطر تناول البابونج؟

  • الأعراض الجانبية: أغلب الخبراء يقولون أن البابونج آمن. يمكن أن يسبب النعاس ، أو  التقيؤ ؛ عند استهلاكه بجرعات كبيرة. كما أنه من المحتمل أن يحفز ردود فعل ناتجة عن الحساسيّة عند الناس الذين يعانون من الحساسية للنباتات في عائلة الأقحوانيات ، رغماً أن هذا النوع من الحساسية نادر جداً. ان كنت تعاني حساسية من تلك النباتات فتجنب البابونج ، والكرفس ، وعشبة الرجيد ، والأقحوان ، ونبات القطيفة ، وزهرة الذهب. كريمات الجلد التي تحتوي على البابونج قد تهيج العينين كما أن آثار الإستعمال طويل الأمد للبابونج غير معروفة.
  • المخاطر: استشر طبيبك قبل استعمال البابونج ان كنت تعاني من مشاكل صحية حادة أو مزمنة. يحتوي البابونج على كمية صغيرة من الكومارين ( Coumarin )  ، التي لها تأثير قليل كمميع للدم عند تناولها عادة بكميات كبيرة وفترات طويلة من الوقت. توقف عن استعمال البابونج لأسبوعين قبل أي عمل جراحي نظراً لاحتمال تداخله مع الأدوية المسكنة.
  • التداخلات الدوائية: انكنت تتعاطى أي دواء بانتظام ، تحدث لطبيبك قبل البدء باستعمال المكملات الغذائية المحتوية على البابونج. فهذه المكملات يمكنها التفاعل مع المهدئات ، ومميعات الدم ، والأدوية المضادة لصفائح الدم ، الأسبرين ، العقاقير المسكنة المضادة للالتهاب اللاستيرودية (NSAID  ) كالـ Ibuprofen  والـ Naproxen وأدوية أخرى. يمكن أن يتفاعل البابونج أيضاً مع مكملات غذائية أخرى كالـجنكة (Ginkgo biloba) ، والثوم ، ونبات البلميط المنشاريّ (Saw palmetto ) ، ونبات العرن المثقوب (St. Johns wort ) ، والناردين.
للمراجعة: National Library of Medcine, ترجمة: محمد أبو الروس

- الإعلانات -

Comments are closed.