- الإعلانات -

ما هي حكة اللعب jock itch؟

سعفة الارفاغ, المعروفة باسم حكة اللعب, هي عدوى فطرية جلدية, و تنتمي الى مجموعة من العدوى الجلدية الفطرية التي تسمى بالسعفة, مثل عدوى السعفات الاخرى, و السبب في حدوث الحكة هو الفطريات, و التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد و كذلك الشعر و الاظفار. و هي عادة غير ضارة, و لكن يمكن ان تتكاثر بسرعة و تسبب العدوى و تتكاثر في المناطق الحارة و الرطبة, و هذا هو سبب حدوث حكة اللعب في الجلد حول الفخذ, و الارداف. و هي اكثر شيوعاً عند الرجال و المراهقين الاولاد, و تسبب العدوى غالباً طفح جلدي يعطي الشعور بالحرقة, كما يمكن ان تكون المناطق المتضررة حمراء او متقشرة. و على الرغم من ان حكة اللعب يمكن ان تكون مزعجة, الا انها عادة ما تكون عدوى خفيفة, و علاجها بسرعة يقلل الاعراض و يجعل العدوى اقل انتشاراً. و معظم الناس يجدون الراحة عن طريق تطبيق الادوية المضادة للفطريات الموضعية و الحفاظ على المنطقة المصابة نظيفة و جافة.

الاعراض :

تشمل الاعراض الشائعة لحكة اللعب ما يلي:

– احمرار في المنطقة المصابة.
– حكة مستمرة في المنطقة المصابة.
– حرقة في المنطقة المصابة.
– تساقط, تقشر, او تشققات في جلد المنطقة المصابة.
– طفح جلدي يزداد سوءاً مع ممارسة الانشطة الرياضية.
– تغيرات في لون البشرة.
– طفح جلدي لا يتحسن او يزداد سوءاً.
– حكة اللعب عادة ما تؤثر على الفخذ و المناطق الداخلية من الفخذين, و قد تنتشر الى البطن و الارداف, و لكن عادة لا تؤثر على كيس الصفن.

إقرا أيضاَ  أسباب أسمرار البشرة

الاسباب :

سبب هذه الحالة مجموعة من الفطريات الجلدية, و التي تعيش بشكل طبيعي على البشرة, و مع ذلك, عندما يبقى الشخص في ملابسه الغارقة بالعرق بعد الرياضة, و التعرض المطول للرطوبة يمكن ان يسمح للفطريات ان تتكاثر بسرعة, و الفطريات تسبب حكة شديدة العدوى, و قد تحدث العدوى اثناء الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب. و قد يعطي اسم مصطلح حكة اللعب, بأنها تصيب الرياضيين فقط, و لكن في الحقيقة يمكن لأي شخص ان يصاب بهذه الحالة, و اولئك الذين يعانون من زيادة الوزن هم اكثر عرضة لتجربة هذه العدوى, و ذلك لأن الفطر يمكن ان يتكاثر في طيات الجلد, والتي هي عرضة للتعرق. و كتدبير وقائي, فمن المهم ان يتم الغسيل بالماء و الصابون في الفخذ و الابط بشكل يومي, و قد تسبب حكة اللعب ايضاً التعرض لفترات طويلة من الرطوبة و الاحتكاك من الملابس.

التشخيص :

من المرجح ان يكون الطبيب قادراً على تشخيص هذه الحالة ببساطة عن طريق اجراء الفحص البدني و فحص المنطقة المصابة من الجلد. و في بعض الحالات, قد يأخذ الطبيب بعض الخزع من جلد المنطقة المصابة للمساعدة في الوصول الى تشخيص مناسب وصحيح, و قد يساعد ذلك ايضاً في استبعاد الاضطرابات الجلدية الاخرى مثل الصدفية.

العلاج :

في معظم الحالات يمكن علاج حالة حكة اللعب في المنزل على نحو فعال, و يمكن محاولة العلاجات التالية للتخلص من العدوى :

إقرا أيضاَ  انواع الدوالي, اسبابها و طرق العلاج

– تطبيق كريم مضاد للفطريات, مسحوق, او رذاذ دون وصفة طبية في المنطقة المصابة.
– غسيل المنطقة المصابة بالماء الدافئ و الصابون.
– تجفيف المنطقة المصابة جيداً بعد الاستحمام و ممارسة الرياضة.
– تغيير الملابس الداخلية كل يوم.
– ارتداء ملابس قطن فضفاضة.
– علاج اي عدوى فطرية اخرى, مثل قدم الرياضي.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

اذا لم تتحسن الاعراض بعد اسبوعين من العلاجات المنزلية, يجب عليك تحديد موعد لزيارة الطبيب, و في حال لم تستجب حكة اللعب للادوية و العلاجات المنزلية, فقد يقوم الطبيب بوصف شيء اقوى, و تشمل الادوية المحتملة ما يلي:

– الإكونازول, و هو دواء موضعي.
– الاوكسيكونازول, و هو دواء موضعي.
– الإيتراكونازول ,و هو دواء يعطى عن طريق الفم.
– الفلوكونازول ,و هو دواء يعطى عن طريق الفم.
– الادوية المضادة للفطريات عن طريق الفم قد تسبب آثار جانبية غير سارة, مثل اضطراب في المعدة, و الصداع.
– اذا كنت تعاني من أي من هذه الآثار الجانبية, فعليك التأكد من مناقشتها مع الطبيب.

كيف يمكنني الوقاية من حدوث حالة حكة اللعب ؟

ان اتباع قواعد النظافة الجيدة هو افضل آلية دفاعية للوقاية من حدوث حكة اللعب ,و يمكن تقليل مخاطر الاصابة بهذه العدوى من شخص الى آخر. و من المهم ايضاً الحفاظ على البشرة نظيفة و جافة, و خاصة المنطقة المحيطة بالفخذ, و يجب غسيل المنطقة بانتظام بالماء و الصابون و الحرص على تجفيفها, و تطبيق بودرة الاطفال حول الفخذ. و يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تجعل الشخص اكثر عرضة للحك. و من المفيد ارتداء ملابس فضفاضة في الطقس الحار او الرطب, و التي يمكنها منع التعرق, و يجب ايضاً التأكد من غسل اي ملابس توسخت بالعرق بعد كل استخدام.

إقرا أيضاَ  ما هو مرض الجمرة الخبيثة ؟

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.