- الإعلانات -

ما هي الآلام العصبية Neuroalgia

السلام عليكم, انا اعاني من آلام عصبية متعددة احيانا في الرأس و احيانا في الصدر بين الاضلاع و احس أيضا عندما ياتي الالم بان صدري ينطعن بالسكين و يتوقف بعدها الالم. زرت طبيب داخلية و قال لي انني مصاب بالنورالغيا او الالم العصبي الفيروسي ووصف لي مسكنات الم فقط. هل من معلومات اخرى عن هذا المرض؟

الاجابة:

و عليكم السلام, قد يتسبب العصب المتهيج, الملتهب أو التالف بنوبات من الألم, الاحساس بالتنميل و الحرقة بدرجات متفاوتة، تعرف هذه الحالة بـ “الألم العصبي” ‏أو “Neuralgia”. وتوصف عادة بأنها ألم أشبه بالوخز أو الحرقان أو طلق ناري، وأسبابه  عديدة، تتراوح بين الإصابة والعدوى الانتانية ( الانتان هو العدوى التي تحدث بسبب البكتيريا ).

حالات الألم العصبي الشائعة:

ألم ما بعد الهربس: يسمى ‏الألم العصبي الذي يسببه فيروس القوباء المنطقية (وهو الفيروس المسبب للجدري والهربس) بألم ما بعد الهربس (varicella , herpes, post herpetic neuralgia) ، أما ألم العصب اللساني البلعومي فيقع في الزور، والأذن، ومؤخرة اللسان. وهنا يبدأ الألم مع الكلام، أو البلع أو تناول الطعام.

الآلام الجذرية العصبية: ‏من الأشكال الأخرى أيضا

  • ألم العصب الخامس (ألم العصب التوأمي الثلاثي) (وهو ألم يصيب الوجه) ،
  • وألم العصب القذالي (ألم ‏في مؤخرة الرأس)،
  • وألم ما بين الضلوع،
  • وألم العصب المصاحب للصداع ‏النصفي 

في حالات كثيرة، لا يكون مصدر الألم معروفا وقد ينجح العلاج الذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية دون وصفة طبية مثل الأسبرين والأسيتامينوفين في السيطرة على الألم، كما أن أدوية أخرى مثل مضادات التشنج والاكتئاب قد تكون مفيدة للغاية. وفي حالات نادرة، قد يحتاج الأمر للاستئصال الجراحي للعصب المصاب لتخفيف حدة الألم الشديد الذي لا ينقطع.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

إقرا أيضاَ  نصائح لتأخير ظهور التجاعيد حول العينين

التعليقات مغلقة.