- الإعلانات -

ما هي اعراض الاكزيما ؟

الاكزيما هي طفح جلدي يتميز بحكة, جفاف, خشونة, تقشر, التهاب, و تهيج الجلد. و هذه الاعراض قد تبقى ظاهرة او تهدأ. و عادة ما تؤثر على الذراعين, خلف الركبتين, او الوجه. و مع ذلك يمكن ان تصيب اي مكان من الجسم. و غالباً ما تتواجد عند الرضع على الوجه, او فروة الرأس. و هناك نوع من الاكزيما يدعى التهاب الجلد التماسي, يحدث في منطقة التعرض للمواد المهيجة, بما في ذلك اليدين, الذراعين, و الساقين او الوجه. و الاكزيما غير معدية و تميل لأن تصبح اقل حدة مع التقدم في السن. و مثل العديد من الحالات المرضية الاخرى, فإن اعراض و شدة الاكزيما تختلف على نطاق واسع من شخص لآخر.

متى تظهر الاعراض ؟

غالباً ما تكون الاكزيما اضطراب مزمن (طويل الامد). و على هذا النحو فإن اعراض الاكزيما قد تأتي او تذهب في الكثير من الاحيان. و مع مرور الوقت, يتعلم الشخص نوع الاشياء التي تؤدي الى تفاقم الاعراض الخاصة به. و بالنسبة للكثير من الناس, يمكن لبعض الاطعمة ان تهيج الاعراض, بينما البعض الآخر لا تحدث لديه الاعراض الا في اوقات معينة من السنة. فعلى سبيل المثال, غالباً ما يحدث التهاب الجلد النمّي في الاشهر الاكثر برودة, بينما تزداد الانواع الاخرى من الاكزيما سوءاً عند تعرض الجلد للمزيد من الحرارة و التعرق. و تختلف اعراض الاكزيما على نطاق واسع, و هنالك دائما خطر اصابة الجلد بالعدوى في اي وقت يتعرض فيه الجلد للخدش او التشقق. لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد افضل السبل لإدراة الاعراض.

إقرا أيضاَ  الاكزيما أعراضها و أسبابها و طرق علاجها

الحكة :

لعل اكثر اعراض الاكزيما شيوعاً هو الحكة, و ينجم عنها خدش و تهيج الجلد. و العديد من الخيارات العلاجية تركز اولا على تخفيف الاعراض و ضبط الحكة, و هذا يساعد ايضاً على منع حدوث العدوى. فالخدش المستمر يمكن ان يؤدي الى تمزقات في الجلد, و يمكن للبكتيريا و الكائنات الحية الدقيقة ان تدخل و تحدث العدوى, و بالاضافة الى ذلك تزداد فرصة حدوث التندب, و احياناً يتطلب الامر العلاج بالمضادات الحيوية.

البقع :

البقع الحمراء, او البنية الرمادية هي علامة شائعة على حدوث الاكزيما, و تظهر هذه البقع على المرفقين من الداخل, خلف الركبتين, على الوجه, و على اليدين و القدمين. و يمكن ان تكون ذات ملمس خشن و تكون مرتفعة فوق سطح الجلد, او مسطحة. و في بعض الاحيان تكون البقع دائرية, بحجم القطعة النقدية, و قد تتجمع مع بعضها البعض, و غالباً ما تُشفى من الداخل الى الخارج, و قد تبدو مشابهة لبقع العدوى الفطرية (القوباء الحلقية).

النتوءات الصغيرة :

هي ارتفاعات صغيرة في الجلد و تعد عرض شائع آخر من الاكزيما, قد تحتوي على سائل واضح و تتقشر بعد الخدش, و يمكن لهذه النتوءات ان تشير الى عدوى جلدية في المنطقة المصابة, لذلك يجب زيارة الطبيب لإلقاء نظرة عن كثب و تقييم الحالة.

تقشر الجلد :

ان وجود جلد سميك, متقشر او متصدع هو علامة اخرى للاكزيما, و في حالة التهاب الجلد الدهني (الاكزيما الدهنية), يختلف لون القشور من الابيض الى الاصفر و تميل للتشكل في المناطق الدهنية من الجلد. و هذه البقع اكثر شيوعاً في مناطق مثل فروة الرأس, الحاجبين, و داخل او وراء الاذنين.

إقرا أيضاَ  ما هو مرض الجمرة الخبيثة ؟

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.