- الإعلانات -

ما هي اسباب حدوث داء كرون ؟

 

داء كرون مرض التهابي يصيب أي جزء من القناة الهضمية بدءاً من الفم وحتى الشرج، إلا انه أكثر ما يصيب آخر الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة (القولون), و السبب الرئيسي لحدوث داء كرون هو غير معروف, و  تشير البحوث الى ان اضطرابات الجهاز المناعي, علم الوراثة, و البيئة المحيطة, قد تلعب دوراً هاماً في حدوثه. و يعتقد ان النظام الغذائي و التوتر غير مسؤولان عن ذلك. و مع ذلك فهي تؤدي الى تفاقم حدوث المرض. و يمكن لداء كرون ان يصيب الانسان في اي مرحلة عمرية, و معظم الناس المصابين به يتم تشخيصهم قبل عمر ال30.

الجهاز المناعي :

السمة الرئيسية لداء كرون هو الالتهاب المزمن. و الذي هو نتيجة لغزو الجهاز المناعي من قبل عوامل خارجية مثل الفيروسات, البكتيريا, و الطفيليات. و يعتقد بعض الباحثين ان داء كرون يحدث نتيجة استجابة اولية لعوامل خارجية و من ثم فشل الجهاز المناعي بالتوقف بعد القضاء على العامل المسبب, مما يؤدي الى الاصابة بالتهاب مزمن. و هناك نظرية اخرى تقول ان الجهاز المناعي يخطئ بالهدف, و يهاجم اجزاء طبيعية اخرى من الجسم, و هذا ما يسمى اضطراب مناعي ذاتي. و قد يتم تفعيل الجهاز المناعي عن طريق بروتينات او كربوهيدرات هيكلية موجودة في بعض الاطعمة او الانسجة الخاصة بالجسم.

علم الوراثة:

تشير الدلائل الى ان الجينات الوراثية تلعب دوراً كبيراً في تطور داء كرون. حيث انه 5-20 % من الناس الذين يعانون من داء كرون, يكون لديهم اقارب من الدرجة الاولى مصابين ايضاً بنفس المرض. و اكثر الاشخاص تعرضاً للاصابة به هم الاشخاص المنحدرين من شمال اوروبا و اليهود من اصل اوروبي. و بشكل اقل في وسط و جنوب اوروبا, اسيا, افريقيا, و امريكا الجنوبية.  و يحدث بشكل متكرر عند ذوي العرق الاسود و الامريكيين اللاتينيين الذين يعيشون في امريكا الشمالية.

البيئة :

داء كرون هو اكثر الامراض شيوعاً في الدول الصناعية و في المناطق الحضرية. و هذا يشير الى ان العوامل البيئية مثل التلوث, الاجهاد, النظام الغذائي, و نمط الحياة قد تلعب دوراً كبيراً في ذلك.

إقرا أيضاَ  هل الشاي يعيق امتصاص الحديد ؟

عوامل خطورة اخرى :

العوامل التالية تزيد من خطر الاصابة بداء كرون, و تشمل :

  • تدخين السجائر : التدخين يساهم في تطوير داء كرون, و الاعراض تكون اكثر شدة و من المرجح ان تتطلب عملية جراحية.
  • العمر : يمكن لداء كرون ان يحدث في أي عمر, و لكن معظم الناس المصابين يتم تشخيصهم قبل سن ال30.

 

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?