- الإعلانات -

ما هي اسباب انقطاع الطمث (الحيض) ؟

انقطاع الطمث هو عدم حدوث نزيف الحيض اثناء الدورة الشهرية, و هو امر طبيعي اذا كانت المرأة حامل او دخلت في سن اليأس, لكن اذا لم تكن احد مما سبق, فقد يدل ذلك على حدوث مشكلة طبية كامنة. و هناك نوعان رئيسيان من انقطاع الحيض :

  • انقطاع الحيض الاولي : يتم تشخيصه للاناث اللواتي لم يحدث لديهن حيض عند عمر ال16, و ينطبق هذا النوع ايضاً على النساء اللواتي يعانين من تشوهات في الطرق التناسلية.
  •  انقطاع الحيض الثانوي : يتم تشخيصه عند غياب الحيض مدة ثلاثة اشهر على التوالي بعد مرور 9 اشهر منتظمة, و هذا النوع هو الاكثر شيوعاً.


اسباب انقطاع الطمث :

هناك العديد من الاسباب المحتملة و التي تؤدي الى انقطاع الطمث, فعلى سبيل المثال يمكن ان ينجم انقطاع الطمث الاولي عن مشاكل هيكلية في الاعضاء الجنسية, حيث قد يكون علامة على وجود خلل في المبايض. كما ان مشاكل الغدة النخامية, او الغدة الدرقية يمكن ان تؤدي الى حدوث انقطاع الطمث الثانوي, فهذه الغدد تقوم بانتاج الهرمونات اللازمة لحدوث الحيض. و تشمل الاسباب الاخرى المحتملة لحدوث انقطاع الطمث الثانوي ما يلي :

– البدانة.
– سوء التغذية.
– فقدان الشهية العصبي.
– فقدان الوزن.
– ممارسة نشاطات متعبة.
– متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
– سرطان الرحم, او اورام المبيض.
– كيسات المبيض الحميدة.
– ندبات الرحم الناجمة عن التوسيع و الكورتاج (الكحت).
– ازالة المبايض او الرحم.
– مشاكل في الغدة الدرقية.
– اختلالات هرمونية.
– التوتر او الاكتئاب.
– استخدام بعض الادوية مثل مضادات الذهان.

إقرا أيضاَ  ما هي وسائل منع الحمل؟

و تتضمن الاسباب الطبيعية لحدوث انقطاع الطمث الثانوي ما يلي :

– الحمل.
– الرضاعة الطبيعية.
– تغيير وسائل منع الحمل.

كيف يتم تشخيص انقطاع الطمث ؟

يجب مراجعة الطبيب في حال غياب الحيض ثلاث شهور متتالية, او في حال كانت الانثى بعمر 16 عام ولم يحدث معها حيض. حيث قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية كامنة تتطلب العلاج. و للتشخيص يقوم الطبيب باستبعاد حدوث الحمل, وسؤال المريضة عن ما يلي :

  •  متى كان موعد حدوث آخر دورة شهرية ؟
  •  ما هي الادوية التي تستخدمها, بما في ذلك ادوية منع الحمل ؟
  •  ما هي التغييرات الاخيرة في النظام الغذائي الخاص بك ؟
  •  هل واجهتي مشاكل عاطفية في حياتك ؟

كما يقوم الطبيب بإجراء فحص للحوض, و يطلب اجراء بعض الفحوص التشخيصية, مثل اختبارات البول, و الدم, او الفحوص التصويرية.

علاج انقطاع الطمث ؟

خطة العلاج الموصى بها تعتمد على علاج السبب الكامن وراء حدوث انقطاع الطمث. ففي حال كان السبب هو السمنة, يقوم الطبيب بإعطاء المريضة برنامج لانقاص الوزن. اما اذا كان السبب هو فقدان الوزن, فيقوم الطبيب عندئذ بتشجيع المريضة على اكتساب الوزن و التقليل من ممارسة الرياضة. كما يمكن وصف ادوية او غيرها من العلاجات للمساعدة على تخطي الاكتئاب, الاجهاد, او اضطرابات الطعام.

الوقاية من حدوث انقطاع الطمث :

لمنع حدوث انقطاع الطمث يجب الحفاظ على وزن طبيعي, و اتباع نظام غذائي متوازن و ممارسة الرياضة بشكل منتظم وعدم الوصول الى حد الاجهاد. و في معظم الحالات يتم علاج انقطاع الطمث, الا انه في حالات اخرى قد يؤثر انقطاع الطمث على كثافة العظام و يرفع من خطر الاصابة بكسور و هشاشة العظام.

إقرا أيضاَ  الثآليل الشرجية | اسباب, اعراض, و علاج

التعليقات مغلقة.