- الإعلانات -

ما هي اسباب الاصابة بداء السكري ؟

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يصبح الجسم غير قادر على استخدام سكر الدم بشكل صحيح. و السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف, و يمكن للعوامل الوراثية و البيئية ان تلعب دوراً كبيراً في حدوثه. و تشمل عوامل الخطورة البدانة, و ارتفاع مستويات الكوليسترول, و هذه بعض الاسباب الاخرى لحدوثه :

نقص انتاج الانسولين:

قد ينجم عن هذه الحالة مرض السكري من النوع الاول, و يحدث ذلك عندما تتعرض الخلايا المنتجة للانسولين للتلف و يتوقف انتاج الانسولين. فالانسولين ضروري لنقل سكر الدم الى جميع خلايا الجسم, و ينجم عن نقصه ازدياد نسبة السكر في الدم و تصبح الخلايا غير قادرة على انتاج الطاقة.

مقاومة الانسولين:

ينجم عن هذه الحالة داء السكري من النوع الثاني, و يحدث ذلك عندما يتم انتاج الانسولين بشكل طبيعي في البنكرياس, الا ان الجسم يصبح غير قادر على نقل الغلوكوز الى الخلايا. و عندها تستمر البنكرياس في انتاج المزيد من الانسولين دون فائدة, و في نهاية المطاف يقل انتاج الانسولين و يبقى فائض الغلوكوز في الدم.

الحمل :

قد تُصاب نسبة قليلة من النساء الحوامل بداء السكري الحملي, و يعُتقد ان هرمونات المشيمة تتداخل مع استجابة الانسولين في الجسم, و هذا يؤدي الى مقاومة الانسولين و بقاء فائض من الغلوكوز في الدم.

التاريخ العائلي:

يلعب علم الوراثة دوراً في تحديد مدى احتمال اصابة الفرد بالداء السكري, و مازال العلم غير قادر على فهم آلية حدوث ذلك, و تشير الاحصائيات الى انه اذا كان احد الوالدين او الاخ مُصاب بمرض السكري, فإن إحتمال اصابة الفرد الآخر به كبيرة.

إقرا أيضاَ  اهمية رعاية القدم عند مرضى السكري

العمر :

يزداد خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني مع تقدم العمر, و ترتفع هذه المخاطر بعد سن ال45 على وجه الخصوص. و مع ذلك, فإن حدوث داء السكري من النوع الثاني يتزايد بشكل كبير بين الاطفال و المراهقين, و البالغين الاصغر سناً. و تشمل العوامل المحتملة قلة النشاط الرياضي, زيادة الوزن, و نقص الكتلة العضلية. و عادة ما يتم تشخيص داء السكري من النوع الاول بحلول سن الثلاثين.

البدانة :

يمكن للدهون الزائدة في الجسم ان تسبب مقاومة الانسولين, فالانسجة الدهنية قد تسبب التهاب يمكن ان يؤدي الى حدوث مقاومة الانسولين. و لكن بالاضافة الى ذلك هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن قد لا يحدث لديهم مرض السكري ابدأ.

سوء التغذية :

يمكن لسوء التغذية ان يساهم في حدوث داء السكري من النوع الثاني, فالنظام الغذائي مرتفع السعرات الحرارية و الدهون و الكولسترول جميعها تزيد من مقاومة الجسم للانسولين.

قلة النشاط الرياضي :

التمارين تجعل الانسجة العضلية تستجيب بشكل افضل للانسولين, لذلك فإن ممارسة الرياضة يمكن ان تقلل من خطر الاصابة بالسكري.

الأصل العرقي :

على الرغم من ان هذه البحوث ليست جازمة تماماً, الا انه قد يكون لدى بعض المجموعات العرقية معدل اصابة بداء السكري اعلى من غيرها, و ينطبق ذلك على كل من :

– الامريكيون من اصل افريقي.
– الهنود الحمر.
– الآسيويين.
– سكان جزر المحيط الهادي.
– الأمريكيون من اصل اسباني.

إقرا أيضاَ  هل ألم الصدر يحتاج إلى الاسعاف؟

السكري الحملي:

النساء اللاتي يصبن بداء السكري اثناء الحمل, هن ّ اكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة. كما ان النساء اللاتي يلدن طفل يزن اكثر من 4 كغ, يتعرضن ايضاً لخطر الاصابة بداء السكري اكثر من غيرهن.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.