ماهي أسباب ظهور البقع والحبوب البيضاء داخل وخارج الفم | وكيفية علاجها

حبوب بيضاء على اطراف الشفاه

تظهر الحبوب أو النقط البيضاء علي الشفاه ، وتكون نتيجة لبعض الغدد الموجودة في الجلد ، سواء كان نوعها دهني ، أو غير ذلك ، وتظهر في مكان غير مكانها الطبيعي في الجسم ، وقد يكون ظهورها بشكل تدريجي ، وغالبا تستمر هذه الحالة لفترات طويلة .

سبب ظهور بقع بيضاء على الشفاه

  • سبب ظهور بقع بيضاء علي الشفاه فهي تظهر غالبا نتيجة للغدد الموجودة في الجلد إذا كانت نوعها دهنية ، أو غير ذلك ، وقد تستمر الحالة لفترة طويلة ، وقد تكون بشكل تدريجي .

بياض تحت الشفايف

وجود بقع بيضاء تحت الشفايف ، وهي ليست شديدة البياض علي طول الشفة ، وهناك عدة أسباب قد تكون عبارة عن البهاق ويصاحبها قشور بيضاء ، أو النخالة البيضاء القاصرة ، ويمكن يكون بسبب العض المتكرر للشفة ، وقد يسمي بنقص تصبغ وهذا ليس تشخيص بل وصف .

علاج الحبوب البيضاء في الشفايف

علاج الحبوب البيضاء في الشفايف يتم علاجها عن طريق أستخدام أشعة الليزر ، لكن في أغلب الأوقات لا تأتي هذه الطريقة بنتائج جيدة ، وأن الغرض من علاجها هو للتجميل فقط ، وللأسف لا يوجد طرق أخري لعلاج هذه الأنواع من الحبوب البيضاء.

حبيبات فورديس

حبيبات فورديس وهي عبارة عن غدد دهنية موجودة عند معظم الأشخاص ، وتظهر دائما في مناطق الوجة ، أو حول الفم ، وفي المناطق التناسلية ، وهي لا تكون مؤلمة ، وتكون صغيرة الحجم ، وتكون لونها أبيض ، أو رمادية اللون ، وأحيانا حمراء ، وتظهر علي أطراف الشفتين ، وهي لا تكون معدية ، ولا يرتبط ظهورها بوجود أي مرض .

حبوب بيضاء صغيره على الشفايف

حبوب بيضاء صغيرة علي الشفايف
حبوب بيضاء صغيرة علي الشفايف

تظهر الحبوب البيضاء علي الشفايف لاسباب كثيرة يدل بعضها علي وجود أمراض مثل الحساسية والسرطان وأمراض منتقلة بالجنس وبعضها الأخر يكون سليما :

أولا : حبيبات فورديس

وهي عبارة عن حبيبات صغيرة لونها أبيض أو مائل للأصفر ، تظهر علي أطراف الشفتين وخاصة علي العليا ، وتكون من غدد دهنية خالية من بصلات شعرية ، ولا تحتاج الي علاج فهي لا تشكل خطرا ، وتبدأ بالظهور عادة بعد البلوغ ، وهي تكون بنسبة كبيرة بين البالغين تصل الي 80% ، ويلجأ الكثير منهم الي جلسات الليزر لإزالتها ، أو بالجراحة المجهرية بسبب مظهرها المزعج .

ثانيا : الحساسية

تظهر هذه الحبوب بسبب الحساسية لبعض أنواع الاطعمة ، ولبعض أنواع معجون الاسنان ، أو بسبب زيوت بعض النباتات فتظهر الحبوب رد فعل تحسسي لها ، وتكون بسبب بعض الأورام الحميدة .

ثالثا : الهربس

وهو فيروس بسيط ويسبب ظهور حويصلات مؤلمة جدا تكون مليئة بسائل شفاف ، وتسبب احيانا قرحات علي مخاطية الفم بالداخل ، وهذ الفيروس ينتقل بسبب مشاركة أدوات الطعام ، وغيرها من الأدوات الشخصية الملوثة ، وبالأتصال الشخصي ( التقبيل ) ، وتصاحب الفيروس بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم ، أو تورم بالغدد اللمفاوية ، لكتها تختفي بعد عدة أيام .

رابعا : سرطان الفم

وتكون هناك بعض الأعراض التي يعرف من خلالها انه سرطان الفم مثل بروزات صلبة علي الفم ، أو القرحة الفموية التي يصعب علاجها ، ومن أسباب الإصابة بسرطان الفم شرب الكحول ، والتدخين ، الفيروس الحليمي البشري والذي يكون سببة الجنس الفموي ، ويجب الذهاب الي الطبيب في أقرب وقت لتشخيصة ، وعلاجة حتي لا يصبح خطر علي الحياة .



التهاب الشفة الحبيبي

التهاب الشفة الحبيبي وهو يحدث فيه تضخم ، أو انتفاخ لحجم الشفة ، وهذا نتيجة لغلق التصريف الليمفي للأنسخة الرخوة ، ولهذا السبب يحدث الانتفاخ ، وقد يصاحبه التهاب الشفاه ، ويوجد منه أنواع كثيرة ، ويصاحب كل نوع بعض الأعراض .

امراض الشفاه السفلى

تشقق الشفاه السفلي ويشعر المصاب بهذه التشققات بألم عند الأبتسام علي جانب الفم ، أو من الشفه نفسها ، وهذا يكون بسبب التهاب الشفة ، وقد يكون ناتج عن عدم امتصاص الحديد من الجسم ، وقد يؤدي الي الإصابة بفقر الدم ( الانيمبا ) .

امراض الشفة العليا

من امراض الشفة العليا وقد تكون بسبب القروح الناتج عن الإصابة بفيروس هربس ، والذي ينتقل عن طريق أستخدام قلم طلاء الشفاه ، أو عن طريق التقبيل ، وهو يعاود مرات بعد علاجة ، وهذا قد يكون بسبب ضعف في الجهاز المناعي .

التهاب الشفايف وعلاجه

أولا : التهاب الشفايف

قد يشمل التهاب الجلد الشفايف أيضا فهي رقيقة الي حد كبير ، وذلك بسبب خلوها من الغدد العرقية ، ويكون هذا الالتهاب بسبب عدوي بكتيرية ، أو فطرية ، أو بسبب كائنات حية موجودة داخل الفم ، وتصيب الشفاه عد غسيلها عن طريق اللعاب .

ثانيا : العلاج

  • شرب الماء بالكمية التي يحتاجها الجسم وعلي فترات .
  • الأهتمام بنظافة الفم وعدم عض الشفاه .
  • الأهتمام بالأغذية التي تحتوي علي فيتامين سي .
  • تجنب تناول السكر .
  • الذهاب للطبيب لتحديد العلاج والتي يحتوي علي مضاد للفطريات .

فطريات الشفاه

فطريات الشفاه
فطريات الشفاه

تظهر فطريات الشفاه علي شكل بقع بيضاء بارزة في منطقة ، أو أكثر ، وهي تكون مؤلمة عند تناول الطعام  في بعض الأوقات ، كما أنها يمكن أن تنتشر داخل الفم ، أو خارجة ، وتكون علي شكل نقاط بيضاء بارزة خارج الفم ، وقد يكون سببها كثرة التدخين ، أو اتباع حمية قاسية غير مفيدة ، أو التهابات جلدية ، أو استخدام بعض أنواع الكريمات

سرطان الشفاه

سرطان الشفاة وهو يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء ، وغالبا تكون الإصابة في الشفة السفلي ، وتظهر علي شكل قرحة غير ملتحمة ، أو علي شكل ورم صغير ، أو بقعة متصلة ، ورغم مرور وقت طويل عليها ، لكنها لا تشفي ، كما أن الشفاه الطبيعية تكون لونها وردي ، وناعمة ، ورطبة .

بقع بيضاء على الشفاه

ان ظهور البقع البيضاء علي الشفاه تكون عبارة عن غدد دهنية صغيرة موجودة بالشفة العليا ، وتكون غالبا ملتصقة ببعضها البعض ، ولا ينصح بالعلاج في هذة الحالة ، لان العلاج يكون بالليزر وغيره من الطرق ، قد يترك آثار بالشفة وقت الالتئام وبعده .

تغير لون الشفاه الى الابيض

تغير لون الشفاه الي الابيض
تغير لون الشفاه الي الابيض

هناك بعض العلامات قد تظهر علي الشفاه ، والتي من خلالها يتم تحديد الحالة الصحية للجسم ، عندما يتغير لون الشفاة يكون بسبب الإصابة بمرض ما ، ولكل لون سبب ، وعندما يتغير لون الشفاه الي اللون الأبيض يكون السبب في هذا الإصابة بفقر الدم ( الأنيميا ) فيجب الذهاب الي الطبيب لتحديد العلاج المناسب  .

اعراض بهاق الشفايف

اعراض بهاق الشفايف فهو يظهر في مناطق كثيرة مثل الوجة ، والشفايف ، واليدين ، لكنة يسبب إحراج عندما يكون مكان ظهورة علي الوجة ، والشفايف ، حيث يظهر علي شكل رقع بيضاء ، وتكون شديدة البياض ، حيث تشبة الطباشير ، ويكون محدد حول الشفايف ، فهو مرض صبغي يكون نتيجة لتحطيم خلايا ملونة مسؤلة عن انتاج الصبغة الذي تعطي لون الجلد .

بقع بيضاء حول الفم

هو عبارة عن طفح جلدي يسمي النخالة البيضاء ، ويكون علي شكل بقع بيضاوية ، أو دائرية ، وتكون مغطاة بقشور لونها أبيض تظهر احيانا حول الفم ، وعلي الدقن ، والخدين ، وهي لا تكون معدية ، وليست خطيرة ، ويعتبرها الكثير نوع من الحساسية ، أو الالتهابات لأن سببها غير معروف ، ولا تحتاج الي علاج ، ويمكن أستخدام كريم مرطب ، ويجب أستخدام كريم واقي للشمس .

سبب البياض حول الفم

  • قد تكون بسبب الأمراض الجلدية والقادر علي تحديدها هو طبيب الجلدية .
  • البهاق وهو عبارة عن مرض مناعي ويظهر حول الفم والأنف .
  • النخالية القاصرة وهي ليست شديدة البياض .
  • بعض أنواع الألتهابات وليست شديدة البياض .

بياض حول الفم

بياض حول الفم وهو اضطراب جلدي يسمي النخالية البيضاء ، وهو غير معدي ، ويظهر علي شكل بقع بيضاء تغطي بقشرة ناعمة ، كما توجد في أكثر الأوقات علي الخدين أيضا ، وتصيب الأطفال من سن 7 إلي 13 ، وقد تصيب الشباب لكن بنسبة قليلة ، وعند التعرض للشمس تكون الأعراض واضحة حيث تكون البشرة غامقة اللون الإ المناطق المصابة .

البهاق حول الفم

البهاق حول الفم
البهاق حول الفم

ينتشر البهاق بين الاناث ، والذكور ، وفترة الإصابة به من عمر 10-30 عام ، وهو من الأمراض المنتشرة في جميع انحاء العالم بنسبة حدوث 1% ، ويظهر في أماكن كثيرة بالجسم منها الرقبة ، واليدين ، والوجه ، وحول الفم ، وهو يظهر علي شكل بقع بيضاء تشبه الطباشير ، وهو ينقسم الي نوعين البهاق المعمم ، وهو يكون بسبب وجود سيرة مرضية في العائلة ، أو بسبب أمراض المناعة  ، وهو الأكثر شيوعا ، والبهاق المحدد وهو لا يرتبط بوجود أمراض مناعة ، أو حالات مرضية في العائلة وهو الاقل شيوعا .

 

 

بقع بيضاء داخل الفم

تظهر داخل الفم حبوب بيضاء ، أو تقرحات سطحية ، ومعروفة بأسم القلاع ، وهي مؤلمة لجدار الفم الداخلي ، وللشفتين ، وقد يشعر المصاب بحرارة ، وهيجان داخل الفم في المنطقة المصابة ، ويصيب الأشخاص من عمر العاشرة حتي الأربعين عام ، ويصيب ما يقارب من 25% من الأشخاص .

 

علاج النخالية البيضاء القاصرة

يعتمد علاج النخالية البيضاء القاصرة علي عدم التعرض لأشعة الشمس ، مع استعمال علاج موضعي مثل مراهم تحتوي علي حمض الساليسيلك المخفف ، وعلي الزنك ، وتناول وجبات غذائية طازجة ، مع الخضروات والسلطات التي تحتوي علي الجزر ، وأكل الفاكهة بكثرة .

 

 

بقع بيضاء في سقف الفم

ظهور بقع بيضاء في سقف الفم يكون مؤشر علي وجود اضطرابات صحية ، وهناك عدة أسباب لظهورها مثل العدوي البكتيرية ، والالتهابات الفيروسية ، وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي ، ونزلات البرد ، وبكتيريا الحلق التي تكون عبارة عن نوع من الالتهابات التي تؤدي الي بقع بيضاء في الحلق ، وحمي ، وتورم ، ويمكن أن يسبب التهاب اللوزتين في ظهور بقع بيضاء في الحلق مع وجود حمي ، وصداع ، والقلاع الفموي أيضا يسبب ظهور بقع بيضاء ، وألم في سقف الفم .

بقع بيضاء في الفم عند الاطفال

بقع بيضاء في الفم عند الاطفال
بقع بيضاء في الفم عند الاطفال

ظهور بقع بيضاء في الفم عند الاطفال فقد يكون بسبب الأصابة بفطريات الفم ، وهي عبارة عن كائنات دقيقة توجد في الجسم دون وجود ضرر منها ، لأنها تكون في توازن مع البكتيريا في الأوضاع الطبيعية ، ولكن في بعض الأوقات يكون هناك زيادة في نمو هذه الفطريات بشكل كبير وغير طبيعي ، وذلك يؤدي للإصابة بها ،والأطفال هم أكثر الفئات المعرضة للإصابة بها .

اسباب ظهور البقع البيضاء في الوجه عند الاطفال

  • الصدفية وهي من الأمراض الجلدية المزمنة التي تظهر علي الوجه في أماكن متفرقة .
  • البهاق وهو أحد الأمراض الجلدية التي تظهر علي البشرة علي شكل بقع بيضاء وهو يحتاج الي العلاج .
  • النخالية البيضاء وهي تظهر علي شكل بقع بيضاء يصاحبها قشور رقيقة .
  • زهرة الربيع وهي تصيب الرضع بسبب شرب الحليب وتكون علي شكل بقع بيضاء تختفي بدون علاج .

بقع بيضاء على اللثة

قد تتعرض اللثة أحيانا الي ظهور بقع بيضاء عليها ، فهي تعرف باللون الوردي ، ربما يكون مؤشر علي وجود خلل ما ، أو تكون نتيجة للإصابة بعدوي فيجب في الحالتين عدم إهمال الأمر ، والذهاب الي الطبيب فورا خصوصا أذا كانت هذه البقع البيضاء تمتد الي الفم ، واللسان ، أو إذا كانت مؤلمة ، فقد يكون السبب إصابتها بعدوي الخميرة ، أو بسبب مشكلة في جهاز المناعة ، أو بعض أنواع الألتهابات ، أو بسبب قلة الاعتناء بنظافة الفم ، أو بسبب عدوي القلاع وغيرها من الأسباب .

حبوب بيضاء صغيرة على اللثة

قد تظهر حبوب بيضاء صغيرة الحجم علي اللثة ، ويتعرض لذلك الكثير من الأشخاص ، لكنه يعتبر أمر طبيعي وغير مقلق ، ولا يرتبط ظهورها بالإصابة بمرض ، لكن عندما يلاحظ وجودها لفترة طويلة يجب أستشارة الطبيب ، وهي قد تسبب عند البعض شعور بعد الراحة ، وحرقة عند تناول الطعام ، وتختلف في أماكن ظهورها حيث تظهر في اللثة ، وعلي اللسان ، والشفتين .

بقع بيضاء في اللسان

ظهور بقع بيضاء علي اللسان قد تكون هذة البقع غير ضارة ، ولا تسبب مشاكل ، وتختفي بعد فترة قصيرة بدون تدخل ، وقد يكون ظهور هذه البقع البيضاء مؤشر علي الإصابة ببعض الأمراض ، لذلك عندما تستمر عدة أيام دون أن تختفي يجب الذهاب الي الطبيب للكشف ، وتشخيص الحاله وتحديد العلاج المناسب لها .

 


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية