- الإعلانات -

ماهي أسباب ظهور البقع والحبوب البيضاء داخل وخارج الفم | وكيفية علاجها

حبوب بيضاء على اطراف الشفاه

تظهر الحبوب أو النقط البيضاء علي الشفاه ، وتكون نتيجة لبعض الغدد الموجودة في الجلد ، سواء كان نوعها دهني ، أو غير ذلك ، وتظهر في مكان غير مكانها الطبيعي في الجسم ، وقد يكون ظهورها بشكل تدريجي ، وغالبا تستمر هذه الحالة لفترات طويلة .

سبب ظهور بقع بيضاء على الشفاه

  • سبب ظهور بقع بيضاء علي الشفاه فهي تظهر غالبا نتيجة للغدد الموجودة في الجلد إذا كانت نوعها دهنية ، أو غير ذلك ، وقد تستمر الحالة لفترة طويلة ، وقد تكون بشكل تدريجي .

بياض تحت الشفايف

وجود بقع بيضاء تحت الشفايف ، وهي ليست شديدة البياض علي طول الشفة ، وهناك عدة أسباب قد تكون عبارة عن البهاق ويصاحبها قشور بيضاء ، أو النخالة البيضاء القاصرة ، ويمكن يكون بسبب العض المتكرر للشفة ، وقد يسمي بنقص تصبغ وهذا ليس تشخيص بل وصف .

علاج الحبوب البيضاء في الشفايف

علاج الحبوب البيضاء في الشفايف يتم علاجها عن طريق أستخدام أشعة الليزر ، لكن في أغلب الأوقات لا تأتي هذه الطريقة بنتائج جيدة ، وأن الغرض من علاجها هو للتجميل فقط ، وللأسف لا يوجد طرق أخري لعلاج هذه الأنواع من الحبوب البيضاء.

حبيبات فورديس

حبيبات فورديس وهي عبارة عن غدد دهنية موجودة عند معظم الأشخاص ، وتظهر دائما في مناطق الوجة ، أو حول الفم ، وفي المناطق التناسلية ، وهي لا تكون مؤلمة ، وتكون صغيرة الحجم ، وتكون لونها أبيض ، أو رمادية اللون ، وأحيانا حمراء ، وتظهر علي أطراف الشفتين ، وهي لا تكون معدية ، ولا يرتبط ظهورها بوجود أي مرض .

حبوب بيضاء صغيره على الشفايف

حبوب بيضاء صغيرة علي الشفايف
حبوب بيضاء صغيرة علي الشفايف

تظهر الحبوب البيضاء علي الشفايف لاسباب كثيرة يدل بعضها علي وجود أمراض مثل الحساسية والسرطان وأمراض منتقلة بالجنس وبعضها الأخر يكون سليما :

أولا : حبيبات فورديس

وهي عبارة عن حبيبات صغيرة لونها أبيض أو مائل للأصفر ، تظهر علي أطراف الشفتين وخاصة علي العليا ، وتكون من غدد دهنية خالية من بصلات شعرية ، ولا تحتاج الي علاج فهي لا تشكل خطرا ، وتبدأ بالظهور عادة بعد البلوغ ، وهي تكون بنسبة كبيرة بين البالغين تصل الي 80% ، ويلجأ الكثير منهم الي جلسات الليزر لإزالتها ، أو بالجراحة المجهرية بسبب مظهرها المزعج .

ثانيا : الحساسية

تظهر هذه الحبوب بسبب الحساسية لبعض أنواع الاطعمة ، ولبعض أنواع معجون الاسنان ، أو بسبب زيوت بعض النباتات فتظهر الحبوب رد فعل تحسسي لها ، وتكون بسبب بعض الأورام الحميدة .

ثالثا : الهربس

وهو فيروس بسيط ويسبب ظهور حويصلات مؤلمة جدا تكون مليئة بسائل شفاف ، وتسبب احيانا قرحات علي مخاطية الفم بالداخل ، وهذ الفيروس ينتقل بسبب مشاركة أدوات الطعام ، وغيرها من الأدوات الشخصية الملوثة ، وبالأتصال الشخصي ( التقبيل ) ، وتصاحب الفيروس بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم ، أو تورم بالغدد اللمفاوية ، لكتها تختفي بعد عدة أيام .

رابعا : سرطان الفم

وتكون هناك بعض الأعراض التي يعرف من خلالها انه سرطان الفم مثل بروزات صلبة علي الفم ، أو القرحة الفموية التي يصعب علاجها ، ومن أسباب الإصابة بسرطان الفم شرب الكحول ، والتدخين ، الفيروس الحليمي البشري والذي يكون سببة الجنس الفموي ، ويجب الذهاب الي الطبيب في أقرب وقت لتشخيصة ، وعلاجة حتي لا يصبح خطر علي الحياة .

التهاب الشفة الحبيبي

التهاب الشفة الحبيبي وهو يحدث فيه تضخم ، أو انتفاخ لحجم الشفة ، وهذا نتيجة لغلق التصريف الليمفي للأنسخة الرخوة ، ولهذا السبب يحدث الانتفاخ ، وقد يصاحبه التهاب الشفاه ، ويوجد منه أنواع كثيرة ، ويصاحب كل نوع بعض الأعراض .

امراض الشفاه السفلى

تشقق الشفاه السفلي ويشعر المصاب بهذه التشققات بألم عند الأبتسام علي جانب الفم ، أو من الشفه نفسها ، وهذا يكون بسبب التهاب الشفة ، وقد يكون ناتج عن عدم امتصاص الحديد من الجسم ، وقد يؤدي الي الإصابة بفقر الدم ( الانيمبا ) .

امراض الشفة العليا

من امراض الشفة العليا وقد تكون بسبب القروح الناتج عن الإصابة بفيروس هربس ، والذي ينتقل عن طريق أستخدام قلم طلاء الشفاه ، أو عن طريق التقبيل ، وهو يعاود مرات بعد علاجة ، وهذا قد يكون بسبب ضعف في الجهاز المناعي .

التهاب الشفايف وعلاجه

أولا : التهاب الشفايف

قد يشمل التهاب الجلد الشفايف أيضا فهي رقيقة الي حد كبير ، وذلك بسبب خلوها من الغدد العرقية ، ويكون هذا الالتهاب بسبب عدوي بكتيرية ، أو فطرية ، أو بسبب كائنات حية موجودة داخل الفم ، وتصيب الشفاه عد غسيلها عن طريق اللعاب .

ثانيا : العلاج

  • شرب الماء بالكمية التي يحتاجها الجسم وعلي فترات .
  • الأهتمام بنظافة الفم وعدم عض الشفاه .
  • الأهتمام بالأغذية التي تحتوي علي فيتامين سي .
  • تجنب تناول السكر .
  • الذهاب للطبيب لتحديد العلاج والتي يحتوي علي مضاد للفطريات .

فطريات الشفاه

فطريات الشفاه
فطريات الشفاه

تظهر فطريات الشفاه علي شكل بقع بيضاء بارزة في منطقة ، أو أكثر ، وهي تكون مؤلمة عند تناول الطعام  في بعض الأوقات ، كما أنها يمكن أن تنتشر داخل الفم ، أو خارجة ، وتكون علي شكل نقاط بيضاء بارزة خارج الفم ، وقد يكون سببها كثرة التدخين ، أو اتباع حمية قاسية غير مفيدة ، أو التهابات جلدية ، أو استخدام بعض أنواع الكريمات