- الإعلانات -

ما هو «هيموجلوبين الدم»..و ما الأسباب المؤدية لإرتفاعه.. و إنخفاضه

“هيموجلوبين الدم” هو بروتين معقد التركيب، يتواجد في خلايا الدم الحمراء، يحتوي على عنصر الحديد،  لذلك أي نقص في حديد الجسم يؤدي الى نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم.

ماهي وظيفة هيموجلوبين الدم؟

تعتبر الوظيفة الرئيسية لـ”هيموجلوبين الدم”، حمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، واستبدال الأكسجين بثاني أكسيد الكربون، ثم حمل اكسيد الكربون من الأنسجة و إيصاله إلى الرئتين، لإستبداله بالأكسجين مرة آخرى، لذلك من الممكن أن يؤدي نقص في نسبة “الهيموجلوبين” إلى عدة مشاكل منها صعوبة في التنفس، كما يساعد عنصر الحديد الموجود في “الهيموجلوبين” في الحفاظ على الصورة الطبيعية لخلايا الدم الحمراء.

قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم:

نسبة هيموجلوبين
نسبة هيموجلوبين

يتم قياس نسبة “الهيموجلوبين” بصورة روتينية عند إجراء إختبار للدم و عمل فحص تعداد دم “CBC”، و يعتبر أحد الفحوص الشائعة، و يجرى أخذ عينة من الدم و فحصها عن طريق إطلاق سراح “الهيموجلوبين” الموجود في خلايا الدم الحمراء، و يتم إجراء هذا الفحص لمن يعانون من التعب المفرط او الضعف العام، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.

المعدل الطبيعي لنسبة الهيموجلوبين:

عند إجراء إختبار نسبة “الهيموجلوبين” في الدم تشير القيم إلى مستوى نسبة “الهيموجلوبين” في الدم،  تتراوح هذه القيم عند الرجال ما بين 14-18غ لكل 0.1 لتر دم، و تتراوح القيمة الطبيعية لدى النساء ما بين 12-16غ لكل 0.1 لتر،  و تختلف هذه النسبة بين النساء و الرجال لإختلاف بناء الجسم لكليهما، مثلاً وجود كتلة عضلية أكبر لدى الرجال.

إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم:

يعرف مرض نقص “الهيموجلوبين” في الدم، بفقر الدم، و يعني أن هنالك نقص في عنصر الحديد و حمض الفوليك، و من أهم أسباب هذا المرض و أكثرها إنتشاراً هو سوء التغذية.

أسباب إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم:

توجد عدة أسباب ينتج عنها نقص بروتين “الهيموجلوبين “في خلايا الدم الحمراء، أهمها:

  • نظام غذائي فقير لا يحتوي على كمية كافية من الحديد.
  • فقد كمية كبيرة من الدم، نتيجة لوجود عدة أمراض مثل قرحة المعدة النازفة، أو وجود نزيف داخلي.
  • الإصابة بأمراض في النخاع العظمي.
  • الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

إرتفاع نسبة الهيموجلوبين في الدم:

الهيموجلوبين فى الدم
الهيموجلوبين فى الدم

ترتفع نسبة “الهيموجلوبين” في الدم نتييجة لوجود إصابة في النخاع العظمي، ما يؤدي إلى نقص في كمية الأكسجين الموجود في الدم.

أسباب زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم:

  • الإفراط في التدخين يعتبر السبب الرئيسي في زيادة الهيموجلوبين.
  • الإقامة في أماكن مرتفعة.
  • التعرض للعلاج الكيميائي.
  • الإصابة بمرض في النخاع العظمي.
  • تناول عقاقير طبية دون إستشارة الطبيب.

و من الضروري الإستمرار في إجراء الفحوص عند وجود زيادة أو نقص في نسبة “الهيموجلوبين” الطبيعية، و ذلك لمعرفة السبب الرئيسي و معالجته.

إقرا أيضاَ  ماهي أسباب ظهور البقع والحبوب البيضاء داخل وخارج الفم | وكيفية علاجها

التعليقات مغلقة.