- الإعلانات -

ما هو فحص خزعة الثدي؟

الخزعة Biopsy هي قطعة صغيرة من نسيج او خلايا يتم ازالتها من الجسم وفحصها تحت المجهر في المختبر، وفي خزعة الثدي يتم ازالة النسيج باستخدام ابرة خزع خاصة، ويمكن ان يتم هذا الاجراء ايضاً اثناء الجراحة للتقصي عن وجود سرطان او خلايا شاذة Abnormal Cells.

لماذا احتاج لاجراء فحص خزعة الثدي ؟

– التحقق من وجود ورم او كتلة غير واضحة في الثدي.
– لفحص مشكلة تم كشفها بواسطة الصورة الشعاعية للثدي (الماموجرام) مثل وجود رواسب كلسية أو كتلة مملوئة بسائل (كيسة) في نسيج الثدي.
– لتقييم مشاكل الحلمة, مثل الافرازات الدموية من الحلمة.
– لمعرفة ما اذا كان الورم او الكتلة في الثدي حميد او خبيث (سرطان).
– وجود التورم أو مناطق اخرى مثيرة للشكّ في الثدي، حيث قد تكون دلالة على سرطان، او على مشاكل اقل خطورة.
– قد يطلب الطبيب فحص (خزعة الثدي) لاسباب اخرى.

انواع خزعة الثدي :

هناك عدة انواع لهذا الفحص, وذلك يعتمد على مكان وحجم الورم او المنطقة المثيرة للقلق في الثدي. ويمكن ان يتم هذا الفحص تحت التخدير الموضعي او العام, حيث يتم حقن دواء لتخدير منطقة الثدي موضعياً, و قد تشعر المريضة ببعض الالم في حال كانت مستيقظة, اما في حال كان التخدير عاماً، فتكون المريضة نائمة.

1- الرشف بالابرة الرفيعة FNA: يتم وضع ابرة رفيعة جدا في المنطقة المثيرة للقلق في الثدي, و تزال عينة صغيرة من السوائل او الانسجة, ولايحتاج هذا النوع من الخزع احداث أي شق في الثدي، ويساعد على معرفة ما اذا كانت المنطقة عبارة عن كيس مملوء بسائل او كتلة صلبة.

2- خزع الابرة الغليظة او مايسمى بخزع اللب (CNB): ويتم وضع ابرة كبيرة في المنطقة المثيرة للقلق في الثدي، وتتم ازالة قطع صغيرة بشكل اسطواني من النسيج، تسمى (اللب)، ولايتم احداث أي شق في الثدي.

إقرا أيضاَ  اضرار نقل الدم و عملية فصل البلازما

3- الخزع الجراحي: يحدث الطبيب في هذا النوع شقاً في الثدي، وتتم ازالة جزء من الكتلة او المنطقة المثيرة للشكّ، وفي بعض الحالات قد تكون الكتلة صغيرة وعميقة ويصعب الوصول اليها، وفي هذه الحالة يتم استخدام طريقة تدعى (التوضُّع السلكي) حيث يتم وضع ابرة مرفقة بسلك رفيع داخل الثدي، وباستخدام التصوير الشعاعي يتم توجيهها لمكان الورم، ثم يتبع الجرّاح هذا السلك ليصل للورم. وهناك عدة طرق ووسائل مستخدة لتوجيه الابرة لمكان الخزع وتشمل:
– اخذ الخزعة بالتوضيع Sterotactic biobsy: بهذه الطريقة يتم اجراء صور ثلاثية الابعاد للثدي باستخدام جهاز الكمبيوتر والتصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام). وتُمكّن هذه الطريقة الجراح من معرفة مكان الورم بدقة في الثدي.
– اخذ الخزعة بتقنية Vacuum-assisted core biopsy: يتم احداث شق صغير في الثدي ويدخل انبوب مجوف (مجسّ) داخل الشق, ويتم توجيهه للورم او الكتلة عبر الرنين المغطيسي MRI, الاشعة السينية, او الامواج فوق الصوتية, وباستخدام سكين خاص داخل الانبوب يتم قطع الانسجة المطلوبة وتؤخذ عدة عينات يتم استخراجها بداخل الانبوب.
– الخزع الموجه بالامواج فوق الصوتية:  يتم فيه التقاط عدة صور للكتلة او الورم داخل الثدي, وتساعد هذه الطريقة على توجيه الابرة لمنطقة الخزع.

ماهي مخاطر فحص خزعة الثدي ؟

كما هو الحال في اي اجراء قد تحدث عدة مضاعفات وتشمل :

– كدمات والم معتدل في موقع الخزع.

– نزف لمدة طويلة في موقع الخزع.

– اصابة المنطقة القريبة للخزع بعدوى.

– خطر التعرض للاشعاع منخفض جدا, وذلك بسبب استخدام كمية قليلة جدا من الاشعة السينية.

– قد تكون هناك مخاطر اخرى بناءاً على الحالة الطبية التي يعاني منها المريض.

الاستعداد لفحص خزعة الثدي ؟

– عموما, لاتوجد اي تعليمات بخصوص النظام الغذائي في حال تم استخدام التخدير الموضعي, اما في التخدير العام يجب الصوم قبل الفحص بعدة ساعات.

إقرا أيضاَ  كيفية إجراء جراحة المجازة المعدية لإنقاص الوزن

– عدم استخدام اي غسول, كريم, مسحوق, مزيل تعرق, او عطور على الذراع او تحت الابط او الثدي قبل اجراء الفحص.

– يجب اخبار الطبيب في حال وجود اية حساسية من (ادوية, لاتكس, ادوية تخدير), وفي حال وجود اضطرابات نزف.

– قد يطلب الطبيب من المريض التوقف عن تناول اية ادوية قبل اجراء الفحص وتشمل الادوية بوصفة طبية او بدونها, الفيتامينات, الاعشاب, ادوية منع تجلط الدم, الاسبرين, الايبوبروفين, وغيرها ..

– قد يعطي الطبيب تعليمات اخرى اعتمادا على الحالة الصحية للمريضة.

ماذا يحدث خلال فحص خزع الثدي ؟

يمكن ان يتم هذا الفحص في العيادة الخارجية, او المستشفى وقد تختلف الاجراءات بحسب حالة المريضة الصحية, وعموما يتم الفحص كالتالي:

– يطلب الطبيب من المريضة خلع اي ملابس من فوق الخصر وتعطى ثوب لارتدائه. وتتخذ وضعية الجلوس او الاستلقاء وهذا يعتمد على ما اذا كان سيتم استخدام الاشعة السينية او توجيه الامواج فوق الصوتية.

– يتم تنظيف الجلد فوق موقع الخزع بمحلول معقم, و قد تشعر المريضة ببعض الانزعاج في حال حقن مخدر موضعي .

– عند استخدام فحص الامواج فوق الصوتية, يتم وضع مسبار (مجس) على الثدي للعثور على الكتلة او التورم.

– عند استخدام التصوير المجسم, يطلب من المريضة الاستلقاء ووجهها للاسفل مع وضع الثدي في فتحة على الطاولة, وبواسطة الكمبيوتر سيتم ايجاد الموقع الدقيق للورم في الثدي.

– يقوم الطبيب بوضع ابرة في موقع الخزع او من خلال شق محدث في الثدي, ويتم اخذ عينة من الانسجة او السوائل، وبعد سحب الابرة يقوم الطبيب بالضغط على مكان الخزع حتى يتوقف النزيف, وتوضع ضمادة معقمة. ويتم ارسال العينة المسحوبة لتحليلها في المخبر.

إقرا أيضاَ  التصوير المقطعي المحوسب للأمعاء CT

بالنسبة لاجراء الخزعة الجراحية :

– يُطلب من المريضة خلع ملابسها وتعطى ثوباً لارتدائه.

– يتم اجراء قسطرة وريدية (فتح وريد أو بالعامية: دريب) في الذراع او اليد.

– توضع المريضة على طاولة العمليات, وتعطى مسكنات للاسترخاء, ويُستخدم التخدير الموضعي او العام, ويتم التأكد من الحفاظ على معدل القلب, ضغط الدم, التنفس, مستوى الاكسجين في الدم اثناء الجراحة.

– في بعض الحالات يتم ارفاق سلك خاص يتم توجيهه بواسطة الاشعة السينية لمساعدة الطبيب في العثور على الورم او الكتلة في الثدي.

– يقوم الطبيب بتنظيف الجلد في موقع الجراحة بمحلول معقم, ويتم احداث شق صغير في الثدي وبعدها تتم ازالة جزء من الكتلة او الورم. ويُغلق الشق المحدث بعد ذلك بغرز جراحية, وتوضع ضمادة معقمة, وتُرسل العينة المسحوبة لتحليلها في المختبر.

ماذا يحدث بعد فحص خزع الثدي ؟

في حالة التخدير العام, تُنقل المريضة لغرفة الانعاش, و تتم مراقبتها عن كثب والتأكد من استقرار كل من الضغط, النبض, التنفس, وتنقل بعد ذلك لغرفة في المستشفى او يتم تخريجها للمنزل. وفي المنزل يجب التأكد من بقاء منطقة الخزعة نظيفة وجافة، و قد يتعرض موقع الخزع لالتهاب عدة ايام بعد الجراحة، ويتم تناول المسكنات حسب توصية الطبيب, قد يزيد الاسبرين او بعض ادوية تسكين الالم الاخرى  من فرصة حدوث النزف, لذلك يجب الالتزام بنصائح الطبيب بخصوص أنواع مسكنات الألم التي يمكن تناولها. تستطيع المريضة العودة إلى النظام الغذائي الخاص بها بعد الفحص، مالم ينصح الطبيب خلاف ذلك، و قد يُطلب منها تجنب النشاط البدني الشاق بضعة ايام.

ينبغي الذهاب للطبيب في حال حدوث مايلي:

– حمى او قشعريرة.
– احمرار,تورم, نزيف, او الم في موقع النزف

وقد يقدم الطبيب نصائح اخرى بناءً على حالة المريضة الصحية.

التعليقات مغلقة.