- الإعلانات -

ما هو علاج الوذمة اللمفية ؟

تُعد الوذمة اللمفية احد اختلاطات الجراحة التي يسعى الأطباء لتجنبها بسبب صعوبة علاجها, و تحدث الاصابة بالوذمة اللمفية لدى 10 – 15% من النساء اللوات يخضعن لعملية استئصال الثدي نتيجة انسداد في القنوات اللمفية و قد تبقى هذه الحالة مدى الحياة مع امكانية تخفيف اعراضها أو اجراء عمل جراحي لاصلاح العطل في القنوات اللمفية و يتكون الجهاز اللمفاوي في الجسم من عقد لمفاوية متصلة مع بعضها بعضا بقنوات تدعى بالقنوات اللمفاوية و يقوم الجهاز اللمفاوي بترشيح السائل اللمفي الموجود في العقد اللمفاوية وإدخاله مرة ثانية في الدورة الدموية بالجسم. و يسبب انسداد هذه القنوات (الاوعية) الاصابة بالوذمة اللمفاوية أو lymphedema و هي تجمع السائل اللمفي في الأنسجة الضامة و أشيع الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بانسداد القنوات اللمفية هي:

  • الانتان الطفيلي مثل داء الفيلارياسيس Filariasis.
  • الاصابة الرضية.
  • العلاج بالاشعة.
  • التهاب الجلد, كالتهاب النسيج الخلوي الذي يصيب ذوي الاوزان المرتفعة عادة.
  • العمل الجراحي. ( في الغرب مثلا تعد عملية استئصال الثدي أحد أشيع الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بانسداد أوعية لمفاوية لاحقاً في الحياة و عادة ما يتوضع الورم في الطرفين العلويين.)
  • الاورام الحميدة و الخبيثة.

التشخيص:
يكون عرض انسداد الأوعية اللمفاوية الرئيسي هو تورم الانسجة عادة في القدمين أو اليدين. و بعد أن يقوم الطبيب بانهاء الفحص الجسدي للمريض و أخذ القصة المرضية كاملة يطلب الطبيب بعض الفحوص التالية: ( طبقي محوري أو رنين مغنطيسي, تصوير ظليل للاوعية اللمفاوية)

إقرا أيضاَ  توصيات هامة للرضع وحديثي الولادة

العلاج:
يشمل علاج انسداد القنوات اللمفاوية: 1 – تطبيق الاربطة الضاغطة لمنع تجمع اللمف كما هو موضح في الصورة و تعطي نتائج مقبولة و تمنع تجمع اللمف و التورم الزائد 2-  سحب اللمف اليدوي ( افراغ اللمف من النسيج ) و بعض التمارين الركية التي تخفف الوذمة. و تستعمل الجراحة في بعض الحالات المعقدة و ننوه هنا بأنه من الضروري جدا ان يكون الطبيب ماهراً و ذو خبرة في هذا المجال لكي لا يزيد الاصابة تعقيداً. و بكل الاحوال يحتاج الشخص الى تعلم التمارين الحركية لتخفيف التورم حتى بعد اجراء العمل الجراحي.

التعليقات مغلقة.