- الإعلانات -

ما هو علاج البهاق ؟

البهاق أو البرص (بالإنجليزية: Vitiligo‏) أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع لونية واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد.

تتكون البقع التي تشكل مرض البهاق بسبب فقدان الخلايا الملونة التي تنتج مادة الميلانين، والتي توجد بشكل أساسي طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر والفم(أي الشفاه) والعيون (لون العينين) وبعض من الأجزاء العصبية المركزية، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض.

البهاق هو خلل صبغي ينتج عن تحطم الخلايا القتامينية (بالإنجليزية: melanocytes‏) وهي الخلايا التي تنتج الصبغة في الجلد، الأغشية المخاطية (الأنسجة التي تبطن داخل الفَم والأنف والمناطق الجنسية والإخراجية)، وشبكيّة العين (و هي الطبقة الداخلية في مقلة العين). كنتيجة لتحطم هذه الخلايا، تظهر رقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجلد على الجسم. حتى الشعر الذي ينمو في المناطق المصابة يبيض في العادة

يصيب البهاق 1% من سكان العالم , وكثير من حالات الإصابة تبدأ في العقد الثاني من العمر , ومعظم المرضى يبدأ المرض لديهم قبل الأربعين. و ليس للبهاق اّلية معروفة ولكن ترجح بعض النظريات الاّلية المناعية الذاتية ( أي أن خلايا الجسم الدفاعية تهاجم الميلانين و تدمره ) ويذهب بعضها الاّخر إلى ارتباط المرض بالوراثة أو الانفعالات النفسية أو لإصابات  فيروسية أو عصبية أو حتى كثرة التعرض للشمس.

إقرا أيضاَ  افرازات المهبل والتغيرات الحاصلة بعد الولادة

وببساطة فإن أعراض البهاق هي عبارة عن مناطق فاقدة التصبغ في

  • الأطراف ( يدين ومعصمين  ووجه )
  • وعلى السرة
  • وحول الفتحات ( فم وشفاه , أنف , شرج , أعضاء تناسلية )
  • وأيضاً نجد أن الشعر يفقد لونه و يصبح ابيضا.

ويقسم البهاق إلى قسمين :

1- غير القطعيnon-segmental  : ويحتوي بدوره على انواع اصغر sub-divisions منها المعمم ( الأكثر انتشاراً ) والبؤري والشامل والنمط ذو الوجه والفتحات والنمط المخاطي ( الذي يصيب الأغشية المخاطية ).

2- القطعي segmental : يختلف في المظهر والانتشار وطريقة التوزع وحتى في العلاج ,فهو محدد التوزع ويتبع للجذور العصبية الظهرية في التوزع وغالباً يكون في جهة ٍواحدةٍ ويعالج موضعيا وهو أكثر اسستجابةً للعلاج ..

و قد توصل الطب إلى العديد من العلاجات للبهاق والتي يتناسب كل منها مع نوع وتوزع الإصابة في الجسم. تشمل المعالجة على كريمات الستيروئيدات ( الكورتيزون ) والسودوكتاليز , كما توجد معالجة بالأشعة A  مع السورالين , العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ذات الحزمة الضيقة , العلاج بالليزر , الجراحة , الإزالة اللونية ,,واّخر ما توصل إليه العلم وهو زراعة الخلايا الصبغية الذاتية Auto-transplant

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

التعليقات مغلقة.